بوابة الفجر:
2024-06-27@11:24:46 GMT

"سورة الرعد".. فضلها وأثرها في حياة المسلمين

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

"سورة الرعد".. فضلها وأثرها في حياة المسلمين.. تعد سورة الرعد إحدى السور في القرآن الكريم، وتأتي بالرقم 13، وتعتبر من السور المدنية، حيث نزلت في المدينة المنورة، وتتحدث السورة عن عظمة الله وقدرته في خلق السماوات والأرض، وتحث على التفكّر في الآيات الكونية.

كما تتطرق هذة السورة إلى قصص الأمم السابقة وعواقب تكذيبهم للرسل، الرعاية والحماية الإلهية للمؤمنين والعذاب للكافرين تعد من القضايا المهمة في هذه السورة.

مواضيع سورة الرعد

سورة الرعد تتناول مواضيع متنوعة، من بينها:-

قراءة في فضل سورة الأنفال وتأثيرها في بناء الهوية الإسلامية الفوائد العظيمة لقراءة سورة الملك في حياة المسلم "فضائل سورة النور".. ركن من أركان الهداية والأخلاق الحسنة

1- عظمة الله وقدرته: تسلط الضوء على خلق الله للسماوات والأرض، وتدعو إلى التأمل في عظمة الخلق كدليل على وحدانية الله وقدرته الكاملة.

2- قصص الأمم السابقة: تتناول قصص الأمم السابقة وعواقب تكذيبهم لرسل الله، كما تربط هذه القصص بالدروس المستفادة للمجتمع الإسلامي.

3- التأمل في الآيات الكونية: تحث على التفكير في علامات الله في الكون، مثل الليل والنهار، والسفن التي تجري في البحر، كما تدعو إلى استخدام العقل والتدبر.

4- الرعاية الإلهية للمؤمنين: تعرض للرعاية والحماية التي يتلذذ بها المؤمنون من الله، وكيف يكون الله وليًا للذين يؤمنون به.

5- التحذير من الكفر وعواقبه: تحذر من الكفر وتشير إلى عواقبه، مشددة على أن الله لا يظلم أحدًا وأن الكفار هم الخاسرون في الدنيا والآخرة.

فضل سورة الرعد

سورة الرعد لها فضل كبير في الإسلام، ويُذكر في العديد من الأحاديث النبوية عن فضائل قراءتها وتدبر معانيها، ومن بين هذه الفضائل:-

"سورة الرعد".. فضلها وأثرها في حياة المسلمين

1- حماية المُتَلَوِّنين لها: ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من قرأ حرفًا من كتاب الله فله بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف، لام حرف، ميم حرف"، وهذا يشمل سورة الرعد أيضًا.

2- حماية من الصاعقة: ورد في رواية أخرى أن قراءة الرعد تشفع للإنسان وتحميه من الصواعق.

3- الحفاظ على الإيمان والأمان: تحث السورة على التأمل في آيات الله، مما يعزز الإيمان ويوجه الإنسان نحو الطريق الصحيح.

4- الحماية من الشرور: تتحدث السورة عن الرعاية الإلهية للمؤمنين وحمايتهم من الشرور، مما يجعلها وسيلة للتوكل على الله والاستمرار في الطريق الصواب.

الحكمة من سورة الرعد

سورة الرعد تحمل في طياتها حكمًا عديدة وتعاليم هامة، منها:-

"سورة الرعد".. فضلها وأثرها في حياة المسلمين

1- تأكيد عظمة الله: تسلط الضوء على قدرة الله في خلق السماوات والأرض، مما يعزز فهم المؤمنين لعظمة الله وتفرد صفاته.

2- تشجيع على التفكير والتدبر: تحث على التأمل في الآيات الكونية وقصص الأمم السابقة، مما يشجع على استخدام العقل والتدبر في خلق الله.

3- تحذير من الكفر وعواقبه: تقدم تحذيرًا شديدًا للذين يكفرون برسل الله وينكرون عظمته، وتبين عواقب ذلك في الدنيا والآخرة.

4- رعاية الله للمؤمنين: تعرض للرعاية والحماية الإلهية للمؤمنين، مما يشدد على أهمية الاعتماد على الله والثقة في رعايته.

5- توجيه للتوحيد والعبودية: توجه المؤمنين نحو التوحيد وتحث على الخضوع لله بكل إخلاص، وتعزز فهم المسلمين لمفهوم العبودية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عظمة الله التأمل فی

إقرأ أيضاً:

وكيل الأزهر: حياة الرسول كانت ترجمة حقيقية للوسطي

قال أ.د/ محمد الضويني، وكيل الأزهر، إنه منذ أكثر من ألف عام والأزهر الشريف منارة للعلم وقبلة لطلابه من شتى بقاع الأرض، وهو قلعة المعرفة الوسطية المعتدلة التي لا تعرف الغلو ولا الشطط، ولعل أهم ما يميز المنهج الأزهري تمسكه بمنهج مستقيم في فهم القرآن والسنة، ولا يفرط في الهويات، ولا يتعرض للثوابت، ويضمن في الوقت نفسه أن يستجيب لحاجات العصر المتغيرة.

وأشار وكيل الأزهر خلال لقائه طالبات معهد دار السلام كونتور بإندونسيا، إذا كان بعض الناس قد أخرجوا مفهوم "وسطية الأمة" عن حقيقة معناه فخلطوا بينه وبين التمييع والتفلت، وجعلوا الوسطية مرادفة للهوى؛ فإن واجب العلماء أن يبينوا الصواب حتى لا يلتبس الحق بالباطل، مبينا أن الوسطية التي تعبر عن حقيقة الإسلام هي التي تتوازن فيها النظرة إلى الإنسان وإلى الحياة، فلا الإنسان إله من دون الله، ولا شهواته مقدمة على الوحي، بل الوسطية أن يدرك الإنسان أنه عبد مربوب لله يأتمر بأمره، وينتهي عما نهى عنه، وأيضا الوسطية أن يخرج الإنسان من العصبية المذهبية الضيقة لكن دون أن يخرج إلى لا مذهبية مفرطة، فضلا على أن الوسطية أن يقرأ المسلم العالم من حوله بكل ما فيه، فيفيد من إنجازاته، لكن دون إنكار لهويته وثوابته.

وتابع وكيل الأزهر أن الوسطية هي التي تجمع بين نور الوحي وبصر العقل، فلا تقدم العقل على الوحي، وفي الوقت نفسه لا تمنع العقل من ممارسة وظيفته، فإن الوسطية تجمع بين متقابلين دون أن يطغى أحدهما على صاحبه، فهي تجمع بين الروحية والمادية، وبين الواقعية والمثالية، وبين الثابت والمتغير، وبين النص والنظر، وكل هذا في غير إفراط ولا تفريط، ولا غلو ولا تقصير.

وأوضح وكيل الأزهر أن البشرية لما أفرطت في الاتجاه الروحي قابلها إفراط في الاتجاه المادي، وكلاهما مذموم وحده، ولما أسرفت في الاتجاه المثالي قابلها إسراف ومبالغة في الاتجاه الواقعي، وكلاهما مذموم وحده، والحل في هذه الأزمات؛ أخلاقية كانت أو اجتماعية أو اقتصادية أو غير ذلك أن نفهم الوسطية وأن نعمل على وجودها في حياتنا، فمن وسطية الإسلام في جانب العقيدة ألا نسلم للملحدين الذين ينكرون وجود رب العالمين بالكلية، ويرون الوجود أرحاما تدفع وأرضا تبلع، ﴿وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وما لهم بذلك من علم إن هم إلا يظنون﴾، وكذلك لا نسلم لهؤلاء الذين يعبدون كل شيء وأي شيء.

وأضاف الدكتور الضويني أن من وسطية الإسلام في جانب العلاقة بالحياة أنه يقف بالمسلم بين المادية الصرفة التي تعمق في الإنسان شهواته ورغباته المادية من مأكل ومشرب وملبس وشهوة، وترى ذلك الغاية الكبرى، وبين الروحية الصرفة التي تعرض عن الحياة وزينتها التي أباحها الله لعباده، ومن وسطية الإسلام في جانب التشريع أنه لم يدع الناس يشرعون لأنفسهم في كل ما يريدون، وإذا لاتبعوا الهوى، ولم تستقم لهم حياة، وفي الوقت نفسه لم يضيق عليهم بشرع ثابتة أحكامه مع تغير الزمان واختلاف المكان وتبدل أحوال الإنسان، وإنما وضع أصولا حاكمة وقواعد ضابطة، وترك للإنسان حرية النظر والاجتهاد.

وأكد فضيلته أن حياة سيدنا رسول الله ﷺ عرف أنها كانت ترجمة حقيقية لوسطية الإسلام، وتأملوا كيف قال لعبد الله بن عمرو رضي الله عنه: "ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟ فقال عبد الله: بلى يا رسول الله، قال: "فلا تفعل، صم وأفطر، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا"، أليس هذا هو المنهج الوسط الذي يحقق العدل في القيام بالحقوق الشرعية والواجبات الأسرية والمجتمعية؟! والأمثلة في حياة سيدنا رسول الله ﷺ كثيرة، وأعول على السادة المعلمين المؤتمنين أن يقوموا بواجب بيانها وشرحها، وتطبيق معالمها في حياة أبنائنا الذين هم مستقبل الأمة.

واختتم وكيل الأزهر كلمته بتوجيه خمس وصايا لطلاب العلم، الوصية الأولى: أن تحرصوا على طلب العلم الشرعي، وأن تتصوروا أنكم من الطائفة القائمة بالحق، التي تحفظ على الأمة علومها وتراثها، فلا تبخلوا بأوقاتكم ولا بأموالكم على طلب العلم، وقد منحكم الله المنزلة العالية فقال سبحانه وتعالى: ﴿يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير﴾ وجعل رسول الله ﷺ الفقه في الدين من أمارات الخير، فقال ﷺ: "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين" وقد أخبر النبي ﷺ أن العلم سيرفع في آخر الزمان بموت أهله، فقال: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما، اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا" وفي هذه الحالة يكون تعلم العلم وتعليمه أوجب، وأوكد.
الوصية الثانية: الدعوة إلى الله - عز وجل - قال تعالى: ﴿قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين﴾ وقال تعالى: ﴿ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين﴾، ولكن الدعوة لا بد أن ترتكن إلى علم محرر، فمهمة البلاغ والبيان والدعوة لا بد لها من حكمة وموعظة حسنة، كما قال الله تعالى: ﴿ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين﴾، وهنا يجب أن نفهم أن الدعوة إلى الله كما تكون بالمقال فإنها يجب أن تكون بالحال، فالداعية قدوة لغيره. 
الوصية الثالثة: حفظ الوقت والعمر، وهذا هو رأس مال الإنسان الحقيقي، وقد أوصانا سيدنا رسول الله ﷺ فقال: "اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك"، ولكن الملاحظ أن بعض الشباب يضيع منه عمره في غير فائدة، فلا استفاد علما، ولا حصل طاعة، ولا وصل رحما، وإنما يضيعه على وسائل التواصل التي احتلت عقولنا، وضيعت أوقاتنا، وقد قال سيدنا رسول الله ﷺ: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة، حتى يسأل عن عمره؛ فيم أفناه؟ وعن علمه؛ فيم فعل فيه؟ وعن ماله؛ من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ وعن جسمه؛ فيم أبلاه؟.
الوصية الرابعة: حسن الخلق، فنحن أمة الأخلاق، ونبينا ﷺ بعث ليتمم مكارم الأخلاق، وإن أخلاق أمة الإسلام حجة في ذاتها على البشرية التي فقدت البوصلة الأخلاقية، فإن أخلاقنا ربانية المصدر إيمانية الاتجاه، قال الله تعالى: ﴿وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا﴾، وقال رسول الله ﷺ: "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خياركم لأهله".
الوصية الخامسة: الثبات على هذا الدين بما يدعو إليه من قيم وأخلاق وعبادات، قال تعالى: ﴿واعبد ربك حتى يأتيك اليقين﴾ أي الموت، وقد وردت الأحاديث عن النبي ﷺ تبين أن المتمسكين بدينهم في آخر الزمان الثابتين عليه ينالون من الأجر مثل ما ناله أصحاب رسول الله ﷺ، فقال ﷺ: "إن من ورائكم أيام الصبر، الصبر فيهن كقبض على الجمر، للعامل فيها أجر خمسين. قالوا يا رسول الله: أجر خمسين منهم أو خمسين منا؟ قال: خمسين منكم"، ولا شك أن المسلم في هذه الأزمنة يواجه فتن الشهوات والشبهات والملذات العظيمة، لكن من استعان بالله أعانه الله، ومن يتصبر يصبره الله، قال تعالى: ﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين﴾.

مقالات مشابهة

  • تأملات قرآنية
  • إليك حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • “الإخوان المسلمين” تنعى شهداء القوات المسلحة الذين ارتقوا خلال إيصال المساعدات لغزة
  • سعود الطبية توضّح أسباب الإصابة بصداع قصف الرعد وطرق الوقاية منه
  • الشثري يدعو العلماء في أصقاع الأرض إلى التأمل قبل إصدار فتاوى خاصة بالحج .. فيديو
  • الغدير بين منهج توحيد الكلمة وبين المنهج الصهيوني لتفريق الكلمة
  • قائد الثورة يتوّجه بالتهاني للشعب اليمني وكافة المسلمين بذكرى يوم الولاية
  • وكيل الأزهر: حياة رسول الله عرف أنها كانت ترجمة حقيقية للوسطية
  • وكيل الأزهر: حياة الرسول كانت ترجمة حقيقية للوسطي