بوابة الفجر:
2024-09-17@00:43:36 GMT

ما هو تزييت الشعر وكيف تتخلصي منه؟

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

تواجه العديد من الأشخاص مشكلة زيادة إفراز الزيت في الشعر، والتي تحدث بسبب إنتاج الغدد الدهنية في فروة الرأس لكمية زائدة من الزيت الطبيعي. هناك عدة عوامل تؤدي إلى زيادة إفراز الزيت وتراكمه على الشعر. في هذا المقال، سأذكر أسباب زيادة الزيت في الشعر والطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لتقليل إنتاج الزيت الزائد والحصول على شعر نظيف وجميل.

أحد أسباب زيادة إفراز الزيت في الشعر هو وجود الغدد الدهنية التي تنتج الزيت بشكل زائد. يمكن أن يكون الشعر دهنيًا بسبب عوامل مثل الوراثة. الشعر الدهني غالبًا ما يكون ناعمًا ومفرودًا بشكل طبيعي، ولذلك يجب تمشيط الشعر بلطف وعناية لتجنب زيادة إفراز الزيوت من الغدد الدهنية. من الضروري أيضًا غسل الشعر وتنظيفه بشكل يومي.

تغيرات الهرمونات هي سبب آخر لزيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس. يتأثر إنتاج الزيوت بالهرمونات مثل الأندروجينات، والتي ترتفع في فترة المراهقة وأثناء الحمل والدورة الشهرية للنساء وعند التعب. بعض حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب أيضًا تغيرات في هرمونات الجسم وزيادة إفراز الزيت في الشعر.

المناخ هو عامل آخر يسهم في زيادة إفراز الزيت في فروة الرأس. الرطوبة العالية في البيئة يمكن أن تؤدي إلى تكوين فروة رأس دهنية وزيادة إنتاج الزيوت في الشعر. خاصة في المناطق ذات المناخ الرطب.

الغسيل المفرط للشعر قد يزيد أيضًا من إفراز الزيت. قد يعتقد البعض أنه عندما يكون الشعر دهنيًا يجب غسله عدة مرات في اليوم، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح. فالغسيل المفرط يؤدي إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية وزيادة إفراز الزيوت. يكفي غسل الشعر مرة واحدة في اليوم للحفاظ على التوازن الطبيعي للزيت في فروة الرأس.

استخدام منتجات غير منتحتوي على مكونات كيميائية قاسية أو مواد كاشطة يمكن أن يسبب زيادة إفراز الزيت في الشعر. يفضل استخدام منتجات خفيفة ولطيفة على الشعر وفروة الرأس، وتجنب المنتجات الدهنية أو الثقيلة.

هنا بعض النصائح الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تقليل إفراز الزيت في الشعر:

1. غسل الشعر بانتظام: قم بغسل الشعر بشكل منتظم باستخدام شامبو مناسب للشعر الدهني. يمكنك استخدام شامبو يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك أو الزيوت الطبيعية المنظفة للمساعدة في إزالة الزيت الزائد وتنظيف فروة الرأس.

2. تجنب استخدام المكيف على فروة الرأس: قم بتطبيق المكيف على أطراف الشعر فقط وتجنب وضعه على فروة الرأس. ذلك يمكن أن يساعد في تجنب زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس.

3. استخدام ماسك الطين: يمكن استخدام ماسك الطين مرة واحدة في الأسبوع لامتصاص الزيوت الزائدة من فروة الرأس. قم بتطبيق الطين على فروة الرأس واتركه لبضع دقائق قبل غسله بالماء الدافئ.

4. تجنب تجفيف الشعر بالمجفف الساخن: قم بتجفيف الشعر بالهواء الطبيعي أو باستخدام إعدادات منخفضة للحرارة عند استخدام المجفف. تجفيف الشعر بالحرارة العالية يمكن أن يحفز إفراز الزيوت الزائدة في فروة الرأس.

5. تجنب لمس الشعر بشكل مفرط: حاول تجنب لمس الشعر بشكل مفرط أو تحريكه بين الأصابع، حيث يمكن أن ينتقل الزيت من فروة الرأس إلى خصلات الشعر ويزيد من زيادة الزيت في الشعر.

6. التغذية السليمة: تأكد من تناول نظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر. تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات مثل الأوميجا-3 وفيتامين B وفيتامين E قد يساعد في تحسين صحة فروة الرأس وتقليل إفراز الزيت في الشعر.

إذا كانت مشكلة زيادة إفراز الزيت في الشعر مستمرة وتسبب ل

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشعر الدهني فروة الرأس الدورة الشهرية زيوت غسل الشعر هرمونات الجسم الرطوبة العالية فترة المراهقة حبوب منع الحمل فی فروة الرأس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

دعوة مغربية لهجرة جماعية إلى سبتة.. ما قصتها وكيف تفاعل مغردون؟

وظهرت العديد من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب لشباب يدعون إلى هجرة جماعية من الفنيدق في شمال المغرب إلى مدينة سبتة.

وتتزايد الدعوة للهجرة غير النظامية في الفترة الأخيرة بين الشباب المغربي إلى الجوار الإسباني سباحة بين ساحلي المتوسط، وذلك لأن الضباب الكثيف يغطي هذه المنطقة، مما يعتبر عاملا مساعدا لهذه الهجرة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4أوريان 21: الانتخابات الأوروبية تشريح لـ"فزاعة الهجرة"list 2 of 4تونس تطلق حملة أمنية لوقف الهجرة وإيطاليا تلجأ للاتحاد الأوروبيlist 3 of 4استبيان: الهجرة رغبة الشباب العربي ولو دون وثائقlist 4 of 4في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانياend of list

وحسب الدعوة، فإن الانطلاق يكون من مدينة الفنيدق شمال المغرب، والتي تبعد 5 كلم سباحة عن مدينة سبتة، ويعبر المهاجرون السياج الحدودي بين المدينتين.

ولاقت هذه المقاطع إقبالا لدى فئة من الشباب الذين ركبوا المغامرة وقرروا تقاسم تدوينة الهجرة السرية في 15 سبتمبر/أيلول الحالي، والذي يوافق اليوم الأحد.

بدورها تعاملت الشرطة المغربية مع هذه الدعوات بجدية تامة وأرسلت تعزيزات أمنية ومعدات متطورة إلى الشريط الساحلي الممتد بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة للتصدي لتلك المحاولات، كما فرضت رقابة على جميع سيارات الأجرة المتجهة نحو مدينة الفنيدق.

وتوجهت الشرطة كذلك إلى المنصات الرقمية، واعتقلت 60 مواطنًا مغربيًا في 10 مدن مختلفة بتهمة التحريض عبر الإنترنت وفبركة ونشر الأخبار الزائفة.

في الأثناء شهدت مدينة سبتة زيادة في وجود الحرس المدني الإسباني وسط حالة من الترقب الحذر في المدينة.

تفاعل المغاربة

ورصد برنامج شبكات (2024/9/15) جانبا من تفاعل مغاربة مع الأمر، ومن ذلك ما كبته لحسين دي مسعود "لو كانو كيتحركو باش (لو تحركوا حتى) يحلو المشاكل بهاد السرعة اللي تحركو بها باش يمنعو الشباب يديرو هادشي كون راه وصلنا لواحد المرتبة مزيانة (كنا وصلنا لمرتبة حسنة) ولكن مع الأسف".

وطرح الحاجي إلياس في تغريدة تساؤلات حول الدوافع وراء دعوات الشباب للهجرة الجماعية وكتب "ما الذي يدفع هؤلاء الشباب إلى المجازفة بحياتهم ومستقبلهم؟ هل هي الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المغرب؟ أم أن هناك عوامل أخرى سياسية أو اجتماعية تدفعهم إلى اتخاذ هذا القرار".

أما سيد البوفراحي، فغرد "حتى لو افترضنا تمكنوا إلى الذهاب إلى الضفة الأخرى سباحة أو سيرا.. هل سيجدون من سيستقبلهم بالاحضان هناك؟ البقاء للأقوى إذا كان الوافد ابن دارهم سيعاني القوي يأكل الضعيف سبتة ومن لا يعرفها مدينة صغيرة".

وكتب ابن العزيز "سلوكات ناتجة عن دعوات مشبوهة مغرضة تغرر بالقاصرين وتنشر معطيات خادعة لتعريض سلامتهم للأذية.. يجب على المنابر الإعلامية التوجيه والتنبيه حفاظا على سلامة الجميع".

بينما كتبت فاتي فاطيمو "دوما ما نقولها الضغط يولد الانفجار، شباب حامل للشهادات بين شبح البطالة وغلاء الاسعار وتدني الخدمات العمومية من صحة و تعليم..، رغم أن البلاد تنعم بثروات هائلة".

وتجرم المحاكم المغربية فعل التحريض بالسجن النافذ وتعاقب كل شخص غادر التراب المغربي بصفة سرية بالحبس من شهر إلى 6 أشهر، كما يجرم القانون الإسباني هجرة القاصرين كما البالغين بطريقة غير قانونية، ويعاقب المهرب أو المحرض ومن كان معهما خلال ارتكاب هذا الفعل بين 4 و8 سنوات.

15/9/2024المزيد من نفس البرنامجرونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30نشطاء: "طوفان الأقصى" جلب لفلسطين عضوية الأمم المتحدةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 07 seconds 03:07غضب في المنصات بعد تهديد نائب إسرائيلي لمنفذ عملية الدهس بالضفةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08كيف تفاعلت المنصات العربية مع سقوط مروحية إسرائيلية في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26بعد إطلاق "آيفون 16" الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48سخط وحزن على المنصات في أعقاب مجزرة المواصي بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ماذا قال السيد القائد عن «صاروخ فلسطين»؟ وكيف سيغير شكل المنطقة؟
  • طبقات من الدفاع الجوي تحيط بالاحتلال خرقها الصاروخ اليمني.. ما هي وكيف أُقيمت؟
  • الطيب عبدالله لـ «التغيير»: الغناء الهابط إفراز لنظام مريض ظل يرزح باسم الدين «30» عاماً
  • 6 عادات تسبب التهاب فروة الرأس.. وهذه طرق علاجها
  • أفضل الزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر وتعزيز نموه
  • شاهد لحظة وصول الطائرات السعودية الثلاث ”برّا” إلى الرياض وكيف تم استقبالها
  • دعوة مغربية لهجرة جماعية إلى سبتة.. ما قصتها وكيف تفاعل مغردون؟
  • غرق أثناء استحمامه في ترعة بمركز جهينة
  • ما هي أهم مصادر الكولاجين الطبيعية وكيف تساعد في الحفاظ على شباب البشرة؟
  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة