النمر العربي المهدد بالانقراض.. احتل النمر العربي ترند مواقع التواصل الاجتماعي ومؤشرات جوجل بالمملكة العربية السعودية بعد الإعلان عن ولادة سبعة خلال العام الحالي.

وكانت الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية، أعلنت ولادة سبعة من صغار النمر العربي خلال العام الجاري، وذلك في إطار جهودها نحو تحقيق أهدافها لإعادة تأهيل النظم البيئية، وحماية النمر العربي من الانقراض.

ووفق لوسائل الإعلام السعودية ننشر أبرز المعلومات عن جهود المملكة في حماية النمر العربي:

أعلنت الهيئة عن نجاح الولادات الجديدة للنمر العربي، في ظل اعتماد الأمم المتحدة العاشر من شهر فبراير من كل عام يومًا عالميًّا للنمر العربي؛ لنشر الوعي بالحفاظ على النمر العربي من الانقراض، والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي.

وولدت "الهراميس"، وهو الاسم المطلق لصغار النمر العربي ومفرده هرماس، في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بمحافظة الطائف، خلال الشهور الخمس الماضية، ليصل العدد الكلي فيه من النمور العربية إلى 27 نمرًا، ليتضاعف بذلك عدد هذه النمور منذ بدء مشروع الهيئة الملكية بشأن النمر العربي عام 2020.

وبحسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، فإن هذه النمور تصنف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بشدة؛ حيث لا يتجاوز عدد النمور العربية اليوم 200 نمر؛ وذلك نتيجة فقدان موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى السنوات الماضية.

وتسعى الهيئة من خلال استراتيجيتها للحفاظ على النمر العربي وحمايته من الانقراض، إلى إعادة تأهيل النظم البيئية تحقيقًا لمستهدفات "رؤية المملكة 2030"، كذلك تأهيل البيئة الطبيعية بما يتماشى مع الأهداف الوطنية، ومنها مبادرة "السعودية الخضراء"، لتصبح 50% من مساحة العلا محميات طبيعية؛ فضلًا عن تدريب أبناء وبنات المملكة في محافظة العلا على مهام تدعم صون تلك المحميات.

وتمضي الهيئة الملكية لمحافظة العلا قدمًا في تحقيق استراتيجيتها الخاصة بالنمر العربي والتي تشمل جوانب مجتمعية متعددة، منها تدريب عدد من أبناء وبنات الوطن في العلا على مهام تدعم صون المحميات الطبيعة.

وتعد العلا موطنًا أصيلًا عبر التاريخ للنمر العربي؛ حيث تعكس ذلك النقوشُ الصخرية في مواقع متعددة في المحافظة، وينعكس جليًّا في مرتكزات استراتيجية الهيئة العناية بالبيئة والطبيعة، والعناية بالتراث والآثار؛ مما يجعل العلا أكبر متحف حي في العالم

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النمر السعودية المملكة العربية السعودية الهيئة الملكية لمحافظة العلا محافظة العلا النمر العربی

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للغذاء والدواء تضبط أكثر من 186 منشأة مخالفة

الرياض : البلاد

 ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 186 منشأة مخالفة و173 صنفًا من المنتجات الغذائية والدوائية والتجميلية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وذلك خلال نحو 1806 جولات رصد وتقصي نفذتها خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الحالي 2024م، وذلك ضمن جهودها في ضمان سلامة المنتجات الخاضعة لإشرافها.

 ومن أبرز ما تم ضبطه خلال شهر يوليو ضمن أعمال المسح الميداني، مصنعًا لتصنيع “الدونات” يزاول النشاط دون الحصول على ترخيص، في المنطقة الشرقية ويقوم بعملية التصنيع ضمن ظروف تصنيعية سيئة حيث يتم تسريب مياه الصرف الصحي خارج دورات المياه وفي الممرات، وتم إغلاقه كما يجري استكمال الإجراءات النظامية بحقه.

 وفي منطقة تبوك وضمن عمليات المسح الميداني في المناطق الزراعية تم رصد مركبة لنقل البضائع بالقرب من مبنى، وتبين أنه مستودع يتم خلاله مزاولة نشاط التخزين دون الحصول على ترخيص من الهيئة، وتم ضبط عبوات زيت زيتون منتهية الصلاحية، وأخرى متضررة، ويتم تخزينها في ظروف غير مناسبة للمنتج الغذائي، وتم إغلاق المستودع، وجار استكمال الإجراءات النظامية بحقه.

 وخلال شهر أغسطس تم رصد مستودع أدوية في المنطقة الشرقية يقوم بمزاولة نشاط تخزين وتداول مستحضرات دوائية مجهولة المصدر، وتم تحرير العديد من المخالفات وفقًا لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ومدونة أسس ممارسة التوزيع والتخزين الجيدة، وتم تطبيق الإجراءات النظامية وفرض عقوبة مالية تقدر بنحو (795900) ريال.

 وضمن إطار التعاون المشترك مع الجهات الحكومية، وبعد ورود بلاغ من قبل الهيئة السعودية للملكية الفكرية عن وجود مسكن في منطقة مكة المكرمة يتم استخدامه كمعمل للنظارات الطبية، وبالتنسيق بين مفتشي الجهتين تبين أن المكان عبارة عن شقة يتم استخدامها لتخزين العدسات الطبية الصلبة وإطارات النظارات، وتصنيعها، وعليه تم تحريز المنتجات المخالفة لاشتراطات التخزين والتي بلغت (12) ألف منتج، وتحرير ضبط مخالفة التخزين وعدم الحصول على شهادة الإذن بالتسويق.

 وينعكس أثر هذه الجولات والضبطيات على ضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والطبية ومنتجات التجميل، وحماية المستهلك من الغش التجاري والمنتجات المخالفة، ورفع التزام المنشآت الخاضعة لرقابة “الهيئة” بالأنظمة واللوائح والمواصفات.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • سيدات النصر يحافظن على لقب الكرة الطائرة بدورة الألعاب السعودية
  • بالصور.. إقامة الملتقى الرابع لابناء الجالية المصرية في السعودية بمنطقة القصيم
  • بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع
  • حجز سبعة كيلوغرامات من الكوكايين بطنجة
  • سمية الخشاب: تحويلي للتحقيق شائعة ويريدون عمل ترند على حسابي
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء تضبط أكثر من 186 منشأة مخالفة
  • أبرز مواصفات وسعر فورد تورس 2025 .. فيديو
  • "الجيولوجية السعودية" تكشف تفاصيل أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر