قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إنه يجب تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين بنطاق المحافظة لاستخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى إنتاجية، بما يساهم في زيادة الدخل القومي.

تقديم كافة أوجه الدعم للارتقاء بقطاع الزراعة 

وأضاف محافظ الشرقية أن المحافظة تقدم كافة أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة وتكثيف نشاط المرشدين لتوعية الفلاحين بالطرق الحديثة في الزراعة والري.

ندوة إرشادية للمزارعين عن العفن الهبابي

ومن جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام إدارة المكافحة البستانية بالمديرية بالتعاون مع معهد بحوث وقاية النبات بتنفيذ ندوة إرشادية للمزارعين بناحية البساتين بمدينة الصالحية الجديدة عن العفن الهبابي في أشجار المانجو والطرق المثلي للمكافحة في حضور الدكتور حسن نبيل بمعهد بحوث وقايه النبات والدكتور حسن نبيل بمعهد بحوث وقاية النبات والمهندس محمود شعبان مدير مكتب زراعة الصالحية الجديدة وعدد من المهندسين الزراعيين والمزارعين.

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن الندوة الإرشادية تناولت التعريف بالعفن الهبابى وضرورة التقليم والتطهير باستخدام المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة وفي نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الزراعة المانجو العفن

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، السياسة الصنفية لمحصول القمح للموسم 2024-2025، على مستوى محافظات الجمهورية، والتي تشمل الأصناف المُثلى للزراعة في كل محافظة.

توعية المزارعين بأصناف المحاصيل الملائمة لكل محافظة

وقال الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بتوعية المزارعين بأصناف المحاصيل التي تتلائم مع ظروف كل محافظة، من حيث مقاومتها للأمراض وملائمتها للظروف المناخية، وذلك في سبيل حصول المزارع على إنتاجية عالية، تساهم في زيادة دخله.

وأشار «خليل» إلى أن تلك الخريطة أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية ممثلا في قسم القمح، ومعهد بحوث أمراض النباتات ممثلا في معهد بحوث أمراض النباتات، وتم نشرها وتعميمها على جميع المحافظات، والتنسيق مع الجهات التابعة للوزارة لتوعية المزارعين بها، ونشرها، واستعراض مميزاتها.

وذكر مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، أنه تم التنسيق مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بتوفير الأصناف في جميع المحافظات وفقا لهذه السياسية، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، بدعم المزارعين وتوفير التقاوي ذات الانتاجية العالية المقاومة للامراض في جميع المحافظات، قبل بداية الموسم الزراعي بوقت كافي.

الخريطة الصنفية لمحصول القمح

ووفقا للخريطة في منطقة الوجه البحري والجيزة، والتي تشمل محافظات بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، ودمياط، والدقهلية، والشرقية، والغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والإسكندرية، والمنوفية، والقليوبية، والجيزة، فإنه يفضل زراعة الأصناف «مصر3، ومصر4، وجيزة171، وسخا 95، وسخا 96، وسدس14، وسدس15».

وفيما يتعلق بمنطقة مصر الوسطى، والتي تشمل محافظات الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، فإنه يفضل زراعة الأصناف «مصر 1، ومصر 3، ومصر 4، وجيزة 171، وسخا 95، وسخا 96، وسدس 14، وسدس 15، وبني سويف 5، وبني سويف 7، وسوهاج 5.

أما بالنسبة لمنطقة مصر العليا، والتي تشمل محافظات أسيوط، وسوهاج، وقنا،  والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، فإنه يفضل زراعة الأصناف «مصر 1، ومصر 3، ومصر 4، وجيزة 171، وسخا 95، وسخا 96، وسدس 14، وسدس 15، وجميزة 11، وسدس 12، وبني سويف 5، وبني سويف 7، وسوهاج 5».

ووفقا للخريطة الصنفية أيضا وبالنسبة للأراضي المستصلحة حديثا، وتحديدا في مناطق الدلتا الجديدة، ومستقبل مصر، وشرق العوينات، وتوشكي، فإنه يفضل زراعة أصناف «مصر 1، ومصر 3، ومصر 4، وجيزة 171، وسخا 95، وسدس 14، وسدس 15، وبني سويف 5، وبني سويف 7، وسوهاج 5».

ونبه التقرير إلى أن الصنف سخا 96، والذي تم تسجيله مرخرا، هو صنف مبكر النضج ويفضل زراعته في الزراعات المتأخرة عقب محاصيل الخضر، وقصب السكر.

مقالات مشابهة

  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • السفير الإيطالي بالقاهرة: هناك تعاون لإنشاء سوق للمزارعين بالإسكندرية
  • بالصور.. منافذ متحركة لبيع اللحوم والخضروات للعاملين بالعاصمة الإدارية
  • «الزراعة» تطلق 7 منافذ متحركة لبيع السلع للعاملين بالعاصمة الإدارية بأسعار مخفضة
  • الزراعة تطلق 7 منافذ متحركة لبيع منتجاتها للعاملين بالعاصمة الإدارية بأسعار مخفضة
  • بحوث الصحراء يختتم دورة تدريبية في مجال تحلية ومعالجة المياه
  • «الزراعة» تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد
  • الزراعة تعلن الخريطة الصنفية لمحصول القمح في الموسم الجديد
  • في عيده الـ 72.. «فاروق» يشكر كافة أجهزة وزارة الزراعة لجهودها في تكريم ودعم الفلاح
  • نقيب الفلاحين: الحكومة ظلمت الفلاح في يوم عيده.. وهذه مطالبنا من وزارة الزراعة