تنطلق، اليوم الأربعاء، أعمال الاجتماع السابع لرؤساء المحاكم الدستورية، والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية، من خلال الفيديو كونفرانس، حيث يناقش موضوع «حماية الحق في الخصوصية في ظل التحول الرقمي».

وذكر بيان للمحكمة الدستورية العليا، أن اختيار هذا الموضوع كمحور رئيس لعنوان الاجتماع يأتي نظرًا لأهميته البالغة في تحقيق الترضية القضائية والعدالة الناجزة، وذلك اتساقًا مع السياسة التي تنتهجها الدولة المصرية في دعم الرقمنة في كافة المجالات، موضحًا أن انعقاد الاجتماع هذا العام بتقنية «الفيديو كونفرانس» يأتي مراعاة للظروف التي تحيط بالمنطقة حاليًا.

وتضمن أعمال الدورة السابعة لرؤساء المحاكم الدستورية، والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية، 4 محاور رئيسية تشمل ضوابط حرية التعبير، وحماية البيانات، وتداول المعلومات عبر وسائل التكنولوجيا، والضوابط الدستورية للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وشئون التجريم والعقاب، وتيسير سبل التقاضي وفض المنازعات في ظل التحول الرقمي.

ويشارك في الاجتماع 14 دولة- افتراضيًا- يمثلها رؤساء المحاكم الدستورية والعليا بدولهم، كما يشارك في الاجتماع 11 خبيرًا دوليًا في المجال الدستوري والمجالات الأخرى ذات الصلة بالتحول الرقمي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المحاكم الدستورية الدستورية المحاکم الدستوریة

إقرأ أيضاً:

انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي واتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا

انطلقت قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم الخميس، سعيا لحسم اتفاق على توزيع المناصب العليا في التكتل.

اعلان

توجه المواطنون الأوروبيون إلى صناديق الاقتراع في الفترة من 6 إلى 9 يونيو لاتخاذ قرار بشأن تشكيل البرلمان الأوروبي. والآن، حان دور قادتهم ليقرروا من سيترأس مؤسسات بروكسل الرئيسية للسنوات الخمس المقبلة والسياسات التي سيتبعونها.

ويتضمن جدول أعمال قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع الدعم العسكري لأوكرانيا، وقضايا الشرق الأوسط، والهجرة، والدفاع والأمن، والوظائف العليا في الاتحاد.

ومن المتوقع الآن أن يتفق قادة أوروبا الـ27 على حزمة من الأسماء لقيادة المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي والسياسة الخارجية للتكتل.

وقد لا تحمل الأسماء مفاجأة بالنسبة لمراقبين للشأن الأوروبي، فقد اتفق عدد من قادة الاتحاد، الذين يمثلون المجموعات السياسية الثلاث الرئيسية في التكتل، على 3 أسماء، وتولّي رئيسة المفوضية الأوروبية الحالية أورسولا فون دير لاين ولاية ثانية من 5 سنوات.

زعماء الاتحاد الأوروبي يستعدون لتأييد فون دير لاين وكوستا وكالاس لتولي المناصب العليا في الكتلةالاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا بدء محادثات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي

وإضافة إلى عودة فون دير لاين من حزب الشعب الأوروبي على رأس المفوضية، يطرح الاتفاق اسم رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنتونيو كوستا من مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين لرئاسة المجلس الأوروبي، وكايا كالاس من حزب رينيو ورئيسة وزراء إستونيا الحالية، لمنصب الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وأشار المستشار الألماني أولاف شولتس إلى أن حزمة الوظائف العليا المتفق عليها مبدئياً بين القوى الرئيسية الثلاث ستطرح للنقاش العادل خلال اجتماع القادة اليوم.

وأضاف: "لقد توصلنا إلى تفاهم سياسي بين هذه العائلات الحزبية الثلاث. هذا موقف واحد فقط. وسوف نناقش هذا الأمر بعناية وإنصاف مع بعضنا البعض".

طلبات مالية

مع انطلاق القمة، تقدمت بعض الدول الأعضاء بمطالب مالية، وقال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: "نحن ندعو المفوضية إلى الإسراع في إطلاق الدعم المالي للبلدان التي لديها أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين".

وأضاف أن هذا الطلب مدعوم من بولندا والنمسا.

وقد تسببت الحرب العدوانية الروسية في نزوح جماعي للأوكرانيين، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى تفعيل توجيهات الحماية المؤقتة لأول مرة لمنح حقوق الإقامة والعمل الفورية للفارين من النزاع. ووفقًا لمجلس الاتحاد الأوروبي، يوجد حاليًا أكثر من 4.2 مليون شخص من أوكرانيا يستفيدون من هذه الآلية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لماذا نشعر بالألم عندما يرفضنا الآخرون؟ إليك 5 خطوات لتخطي مرارة التجربة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج يعود إلى أستراليا حراً طليقاً بعد انتهاء المعركة القانونية مع أميركا الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا وظائف الاتحاد الأوروبي الحرب في أوكرانيا أورسولا فون دير لايين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 16 جنديا في جنين وقصف على سوريا ولبنان ووضع صحي كارثي شمال القطاع يعرض الآن Next زعماء الاتحاد الأوروبي يستعدون لتأييد فون دير لاين وكوستا وكالاس لتولي المناصب العليا في الكتلة يعرض الآن Next أكثر من 755 ألف شخص معرضين لخطر المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان يعرض الآن Next اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة يعرض الآن Next قبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع.. انسحاب اثنين من المرشحين الـ 6 للانتخابات الرئاسية الإيرانية اعلانالاكثر قراءة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي فرنسا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس فلسطين انتخابات روسيا الضفة الغربية بوليفيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال إنشاء مركز التحول الرقمي
  • بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات معرض التجارة الإلكترونية في طهران
  • بث مباشر.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك بعد قليل
  • عاجل| انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك بعد قليل
  • وزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
  • جامعة أسيوط تعلن بدء التسجيل في دورات التحول الرقمي لطلاب الدراسات العليا
  • جامعة أسيوط تعلن عن بدء التسجيل في دورات التحول الرقمي لطلاب الدراسات العليا
  • برعاية الإمارات.. انطلاق أعمال قمة الأمم المتحدة لرؤساء الشرطة 2024
  • انطلاق قمة الاتحاد الأوروبي واتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا
  • أهالي قتلى 7 أكتوبر يطالبون المحكمة العليا الإسرائيلية بلجنة تحقيق: نريد الرواية الحقيقية!