البوابة - تحتوي مياه البحر  على الملح. عندما يشرب الإنسان ماء البحر، فإن خلاياه تستقبل الماء والملح. في حين أن البشر يمكنهم تناول كميات صغيرة من الملح بأمان، فإن محتوى الملح في ماء البحر أعلى بكثير مما يمكن أن يعالجه جسم الإنسان. وهناك عدة طرق آمنة لتحلية ماء البحر، ولكن قبل ذلك دعونا نتحدث الآثار الجانبية الخطيرة لشرب ماء البحر، بما في ذلك:

طبيب البوابة: ما هي طرق تحلية مياه البحر وما هي أضرار شربه؟

أضرار شرب مياه البحر:

الجفاف: مياه البحر أكثر ملوحة من دم الإنسان.

عندما تشرب ماء البحر، يتعين على كليتيك العمل الإضافي لإزالة الملح الزائد من مجرى الدم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، والذي يمكن أن يسبب أعراض مثل جفاف الفم، والدوخة، والتعب، والصداع.فرط صوديوم الدم: هذه حالة يوجد فيها الكثير من الصوديوم في الدم. يمكن أن يسبب فرط صوديوم الدم أعراضًا مثل الغثيان والقيء وتشنجات العضلات والارتباك والنوبات المرضية. وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة والموت.الفشل الكلوي: الكلى مسؤولة عن تصفية الفضلات من الدم. عندما تشرب ماء البحر، يتعين على الكليتين أن تعملا بجهد أكبر لإزالة الملح الزائد. هذا يمكن أن يرهق الكلى ويؤدي إلى الفشل الكلوي.تلف الدماغ: الدماغ حساسة جدًا للتغيرات في مستويات الملح. يمكن أن يسبب فرط صوديوم الدم تورمًا في الدماغ، مما قد يؤدي إلى النوبات والغيبوبة والموت.
 

بالإضافة إلى هذه الآثار الجانبية المباشرة، فإن شرب مياه البحر يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية طويلة المدى، مثل:

مشاكل في القلب: ارتفاع مستويات الصوديوم يمكن أن يضر القلب ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.ارتفاع ضغط الدم: ارتفاع مستويات الصوديوم يمكن أن يزيد أيضًا من خطر ارتفاع ضغط الدم.قرحة المعدة: شرب ماء البحر يمكن أن يهيج بطانة المعدة ويزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

إذا تقطعت بك السبل في البحر ولم تتمكن من الوصول إلى المياه العذبة، فمن المهم الحفاظ على سوائل الجسم عن طريق عدم شرب ماء البحر. وبدلاً من ذلك، يجب أن تحاول جمع مياه الأمطار أو تحلية ماء البحر باستخدام جهاز التقطير الشمسي.
 

كيف يمكنني معالجة مياه البحر في المخيم؟


هناك عدة طرق مختلفة لمعالجة مياه البحر في المخيم. تعتمد الطريقة الأكثر فعالية على الموارد المتاحة لديك.
الغليان/ التقطير
الغليان هو الطريقة الأبسط والأكثر فعالية لتنقية مياه البحر. ما عليك سوى ترك الماء حتى يغلي لمدة دقيقة واحدة على الأقل. سيؤدي ذلك إلى قتل جميع البكتيريا والفيروسات والطفيليات.
الطاقة الشمسية 
جهاز التقطير الشمسي هو جهاز بسيط يستخدم طاقة الشمس لتبخير ماء البحر. يتم جمع التكثيف الذي يتشكل داخل الجهاز كمياه عذبة.
التناضح العكسي
التناضح العكسي هو طريقة أكثر تعقيدًا لتحلية المياه تستخدم الضغط لإجبار جزيئات الماء على المرور عبر غشاء نصف منفذ، تاركة الملح خلفها.
التنقية الكيميائية
هناك أيضًا عدد من أقراص وقطرات التنقية الكيميائية المتاحة والتي يمكن استخدامها لمعالجة ماء البحر. تحتوي هذه المنتجات عادة على الكلور أو اليود الذي يقتل البكتيريا والفيروسات.
 

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لمعالجة ماء البحر في بيئة المخيم:

جمع مياه البحر من مصدر نظيف. تجنب تجميع ماء البحر من المناطق الملوثة أو الملوثة بمياه الصرف الصحي.استخدم حاوية نظيفة. عند جمع ماء البحر وتخزينها، استخدم حاوية نظيفة خالية من الأوساخ والحطام والمواد الكيميائية.معالجة ماء البحر في أسرع وقت ممكن. كلما طال بقاء مياه البحر، زاد احتمال تلوثها بالبكتيريا.تخزين المياه المعالجة في مكان بارد ومظلم. وهذا سوف يساعد على منع نمو البكتيريا.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية معالجة ماء البحر، فمن الأفضل دائمًا توخي الحذر والتخلص منها. شرب ماء البحر غير المعالجة يمكن أن يكون قاتلاً.

اقرأ أيضاً:
3 آثار جانبية محتملة لسوء استخدام الباراسيتامول

طبيب البوابة: هذه الأطعمة تسبب هشاشة العظام

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ماء البحر الصوديوم الملح الكلى أمراض القلب أمراض الكلى طبيب البوابة میاه البحر البحر فی یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعشق الكثير من الأشخاص احتساء القهوة بجميع نكهاتها وبالرغم من أنها قد تكون مفيدة في تقليل الشعور بالصداع و التوتر  ما يرفع من مستويات الطاقة ويعزز المزاج. 

لكن الإفراط في عدد مرات شرب فنجان القهوة علي مدار اليوم يكون ضارا للجسم، ويسمى إدمان القهوة بالكافيين ، ما يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بطرق مختلفة وحدوث بعض المشكلات الصحية الخطيرة.
وفقا لدراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة حسب تقرير موقع هيلث سايد، فإن إدمان الكافيين قد يسبب مشاكل في الصحة العقلية، ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم والأرق والانفعال والعصبية.

علامات تشير إلى أنك تتناول الكثير من القهوة
إذا تعرضت أي من هذه الاعراض، فقد تكون مدمنا للكافيين.
بدء يومك بالقهوة
الشعور بالقلق
العرق البارد
أفكار متضاربة ذهنية
المعاناة من العصبية والقلق
التوتر حتى في المواقف البسيطة
الشعور بالغضب عند عدم تناول القهوة
الصداع

مشاكل قد تتعرض لها مع إدمان القهوة

مرض قلبي
ووفقا لبحث أجرته جمعية القلب الأمريكية، فإن شرب أكثر من فنجانين من القهوة يوميا يضاعف من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، الكافيين يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم في الجسم، قد يسبب اندفاع الأدرينالين في مجرى الدم، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تخثر الدم والسكتة الدماغية.

ضغط دم مرتفع
تصف المعاهد الوطنية للصحة ارتفاع ضغط الدم بأنه السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المبكرة، ارتفاع ضغط الدم، يحدث عندما يتدفق الدم دافعا ضد الشرايين بمعدل وقوة أعلى، وهذا قد يؤدي إلى نوبة قلبية، لذا فإن الإفراط في تناول الكافيين قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

حرقة في المعدة
القهوة حمضية جدا بطبيعتها، ولهذا السبب ينصح الأطباء حول العالم بعدم شربها كأول شيء في الصباح وقبل الإفطار مما يسبب الارتجاع الحمضي، على الرغم من أن حرقة المعدة شئ طبيعي، إلا أنه يجب تقليل من استهلاك القهوة لتجنب ارتجاع الحمض.

الصداع النصفي
في حين أن السبب الحقيقي للصداع النصفي غير واضح السبب ، فإن القهوة هي عامل خطر آخر لتطوير هذه الحالة، يزيد إدمان الكافيين من اعتمادك على القهوة، عندما تشرب القهوة لتخفيف الصداع، فقد يتركك مع صداع آخر بعد قليل، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

الأرق
تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهي من شأنها تعطي مركبات تعزز الطاقة في الجسم، ومع زيادة الطاقة، قد يشعر المخ باليقظة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في النوم والأرق، وفقا لدراسة أجرتها مجلة طب النوم السريري، فإن تناول 400 مللجرام من القهوة حتى قبل 6 ساعات من النوم يمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم .

مقالات مشابهة

  • «النمر» يحذر من حمام الثلج: يؤدي إلى أضرار بالجسم  
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • تجنب هذه الأطعمة والمشروبات على الطائرة.. مضيفات ينصحن
  • الوزير بركة: محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • المغرب يدرس استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر
  • علماء يحذرون من بلوغ أنتركتيكا نقطة تحول مناخية جديدة
  • وزير الماء : المغاربة يشربون 80 مليون متر مكعب من مياه البحر
  • ساكنة آسفي تشكو العطش وتتسائل عن نجاعة مشروع محطة تحلية المياه
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • وزير الطاقة: 14 محطة تحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه