بوابة الفجر:
2024-10-05@07:01:37 GMT

العنف المدرسي أكثر أشكال العنف ضد الأطفال

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

تُعتبر ظاهرة العنف المدرسي أكثر أشكال العنف ضد الأطفال انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، وهي ذات تأثيراتٍ جسدية ونفسية بالغة السوء على الطلاب لما يُرافقها من أعمال الترهيب والتنمّر والقمع.

العنف المدرسي هو أي سلوك يتسبب في الإيذاء الجسدي أو العاطفي أو الاجتماعي أو اللفظي للطلاب داخل بيئة المدرسة. يمكن أن تظهر مظاهر العنف المدرسي بأشكال مختلفة وتشمل ما يلي:

1.

العنف الجسدي: يتضمن الضرب والدفع واللكم والركل والخنق وأي إيذاء جسدي آخر. يمكن أن يكون العنف الجسدي واضحًا وملموسًا وقد يتسبب في إصابات جسدية للضحية.

2. العنف العاطفي: يشمل التهديد والتخويف والتنمر والسخرية والإهانة والتجاهل. يتسبب العنف العاطفي في الأذى النفسي والعاطفي للطلاب، وقد يترك آثارًا نفسية طويلة الأمد.

3. العنف الاجتماعي: يشمل العزلة والتجاهل والتمييز والتنمر الاجتماعي ونشر الشائعات والتهكم على الطلاب بسبب عوامل اجتماعية مثل الجنس أو العرق أو الدين أو الثقافة. يؤدي العنف الاجتماعي إلى شعور الطالب بالنقص والانعزال ويؤثر على حياته الاجتماعية والعاطفية.

4. العنف اللفظي: يشمل الإهانة والتشهير والسب والشتم واستخدام اللغة الجارحة أو العنصرية. يتسبب العنف اللفظي في الأذى النفسي ويؤثر على تقدير الذات وثقة الطالب بنفسه.

5. العنف الجنسي: يشمل التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي وأي سلوك غير مرغوب فيه يتعلق بالنشاط الجنسي دون موافقة الطالب. يعتبر العنف الجنسي من أخطر أشكال العنف المدرسي، ويترك آثارًا خطيرة على الضحية.

تظهر هذه المظاهر في سلوك الطلاب والمعاملات بين الطلاب في بيئة المدرسة. يجب على المدارس والمجتمعات والأهل والمعلمين العمل سويًا للوقاية من العنف المدرسي ومكافحته وتوفير بيئة آمنة ومشجعة لجميع الطلاب.

"طعنه بسكين داخل المدرسة".. معلم يتهم ولي أمر طالب ثانوي بالبحيرة التعليم: خمس درجات بكل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العنف المدرسي العنف المدرسی

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل للأطفال وأسرهم لرفع الوعي بقضايا العنف ضد الأطفال

نظم المجلس القومي للطفولة والامومة ورشة عمل تحت عنوان "الانتماء وتعزيز الهوية الوطنية والتنمية البشرية ورفع الوعي بقضايا العنف ضد الأطفال"وذلك ضمن الانشطة التى ينفذها المجلس في إطار برنامج القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، وتماشيا مع أهداف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان". 

محافظ مطروح يستقبل رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة شيخ الأزهر يبحث مع رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المشترك

اكدت الدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن المجلس يولي أهمية خاصة بمحور رفع الوعي بقضايا العنف وطرق الوقاية والحماية ووسائل الإبلاغ والاتصال الفعال، فضلا عن الانتماء وتعزيز الهوية الوطنية للأسرة والوطن.

وشارك في ورشة العمل الدكتور نور أسامة استشاري تعديل السلوك وعضو المجلس القومي للطفولة والأمومة والدكتورة إيمان حبيب مدير برنامج القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث بالمجلس، ومنسقي البرنامج  محمد عز و عمرو شلقامي والدكتورة نادية ذكير مدير وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري، وفرق عمل وحدة الدعم النفسي الدكتور كريم مطاوع، والدكتورة مهيتاب محمد، والدكتورة علا محمد، والدكتورة سلمى سامي، وفرق عمل وحدة الدعم القانوني  إيهاب عادل و عمرو الخطيب.

ولفتت "نظيف" إلى أن ورشة العمل تخللت أيضاً تنمية المهارات المعرفية المختلفة لدى الأطفال ومعرفة نقاط القوة لتطويرها كالتفاعل الجيد مع الآخرين والقدرة على التعلم السريع ، ونقاط الضعف  لمساعدة الأسر في التخلص منها، وتهذيب السلوكيات الخاطئة وتعزيز السلوك الإيجابي، باستخدام بعض الوسائل المناسبة لأعمارهم كعرض بعض الفيديوهات والقصص المصورة  والرسومات واستخدام العلاج بالفن لتدريب الطفل على  التعبير عن مشاعره بطريقة سليمة.  

وأضافت "نظيف" أنه بنهاية ورشة العمل يتم تقديم بعض الأرشادات للأسر في كيفية التواصل مع ابنائها وأفضل الطرق في التعامل معهم وتعديل سلوكياتهم من خلال عدة اختبارات تم تنفيذها مع الأطفال خلال ورشة العمل. 

وقالت إن ورشة العمل استهدفت أيضا تعريف الأطفال بوسائل الاتصال والمساندة من خلال خط نجدة الطفل 16000 أو تطبيق الواتس على الرقم 01102121600، فضلا عن صور وأشكال العنف المختلفة وطرق الوقاية والحماية منها، فضلا عن تقديم المشورة والمساندة للأسر في كل ما يخص التعامل مع أطفالهم مع توفير الاستشارات المجانية من خلال الخط الساخن أو وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري بالمجلس.

مقالات مشابهة

  • فخ لانش بوكس المدرسة يهدد صحة الأطفال في العراق
  • المقاهي بديل المدارس.. الهروب من الحصص الدراسية مشكلة بلا حل في الدقهلية
  • تقرير رسمي في المغرب يثير القلق.. هل يتنامى العنف الجنسي في الوسط المدرسي؟
  • تقرير رسمي بالمغرب يثير القلق.. هل يتنامى العنف الجنسي في الوسط المدرسي؟
  • المغرب.. أرقام رسمية مثيرة للقلق عن التحرش الجنسي في المدارس
  • الحروب الطويلة والأزمات وأثرها على الاقتصاد العالمي وعلى النسيج الاجتماعي وأمن الدول
  • بين موقفين.. طلاب لبنان يواجهون المجهول
  • وكيل تعليم البحيرة يتفقد انتظام الدراسة بمدرسة إسماعيل الحبروك
  • قضايا المرأة تقيم ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي
  • ورشة عمل للأطفال وأسرهم لرفع الوعي بقضايا العنف ضد الأطفال