وزارة الصناعة: 3 أيام استبدال واسترجاع «غير قانوني» .. من حقك 14 يوما بنص القانون إدارة حماية المستهلك تلقت 6183 شكوى من قبل المستهلكين العام الماضي ما مصير «الجوائز غير المستلمة» من الفائزين في الحملات؟ وأين تذهب؟
نصحت وزارة الصناعة والتجارة المستهلكين بعدم الوقوع في فخ المعلومات الخاطئة أو المضللة بخصوص اشتراطات الحملات الترويجية والتخفيضات، مؤكدة أن النص القانوني للاستبدال والاسترجاع هو 14 يوما مع مراعاة الاشتراطات والمعايير الخاصة بكل سلعة وليس 3 أيام كما يفعل بعض المحال التجارية، مشيرة إلى أن بعض المحلات التجارية التي تحدد فترة استبدال السلعة خلال 3 أيام فقط هو أمر غير قانوني ويمكن الشكوى عليهم.


جاء ذلك في الندوة التي نظمتها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمقر الجمعية اليوم الثلاثاء، وشهدت عشرات الأسئلة من الحضور ونقاشات مثيرة حول تفاصيل الحملات الترويجية وحقوق المستهلكين وحقوق التجار.
وتلقت إدارة حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة 6183 شكوى من قبل المستهلك على الحملات الترويجية والتخفيضات في العام الماضي 2022، بزيادة تقدر بـ 20% مقارنة بالعام 2021.. في حين بلغ عدد تراخيص الحملات الترويجية والتخفيضات والسحوبات في العام 2022 إلى قرابة 8205 حملة ترويج وتخفيض بزيادة 13% عن العام 2021.
وقالت الأستاذة سناء خميس رئيس مجموعة البحوث بالوزارة خلال المحاضرة أن الإدارة تسهل إجراءاتها على الجميع بهدف ضبط السوق وحماية المستهلك والتاجر معا، مشيرة إلى أن اسم الإدارة «حماية المستهلك» لكننا في الواقع نحمي التجار أيضا، لأن الهدف هو استمرار عجلة الاقتصاد ونمو الأعمال وليس تعطيلها.
وأضافت إنه عند الموافقة واعتماد طلب الترخيص من قبل الإدارة يستلم صاحب الطلب رسالة عبر البريد الالكتروني تتضمن شهادة ترخيص الحملة وذلك عن طريق استيفاء المعلومات المطلوبة والحصول على الموافقة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب، وفي حال طلب الحصول على التخفيضات يتم التأكد من سعر السلعة قبل وبعد التخفيض، مطابقة النسبة في الإعلان باللغتين العربية والانجليزية مع ما هو مذكور بالطلب وقائمة السلع، وأما بالنسبة لطلب الحملات الترويجية فإنها تشمل العديد من الأنواع ولا يمكن حصرها مثال (عرض خاص، السحب على جوائز، امسح واربح، أخرى)، حيث إن طلب التخفيضات معفاة من الرسوم وبالنسبة للحملات الترويجية يتم فرض الرسوم وذلك اعتماداً على مدة الحملة، نوع أو طبيعة الحملة مثال في حال نوع الحملة السحب على الجوائز يتم احتساب رسوم على الحملة وفقا للفترة الزمنية بالإضافة إلى عدد السحوبات.
وتتراوح رسوم الحملات الترويجية من 50 إلى 125 دينار بحريني، في حين تحصل رسوم على السحوبات داخل البحرين ما بين 30 إلى 60 دينارا تبعا لعدد الأفرع.
وردا على سؤال حول مصير الجوائز غير المستلمة من الفائزين، قالت سناء خميس أنه بعد مضي 6 أشهر من تاريخ السحب وفي حالة عدم رد الفائز على اتصالات الجهة المقدمة للجائزة والوزارة أيضا بحد أدنى مرتين، يتم رفع رسالة إلى سعادة وزير الصناعة والتجارة بتفاصيل هذه الجوائز «غير المستلمة» وغالبا ما يكون الفائزين من المقيمين الذين غادروا المملكة لأي سبب، ويتم مصادرة هذه الجوائز لحساب بعض الهيئات والجمعيات الخيرية وفقا لخطاب رسمي من الوزير.
في حين استعرضت الأستاذة نوف الرفاعي الباحث القانوني بالوزارة العديد من النصوص والاشتراطات القانونية للحملات الترويجية والتخفيضات، وقدمت شرحا سريعا لبعض النصوص الواردة في قانون حماية المستهلك البحريني.
وقدمت الأستاذة فاطمة الأهلي، اخصائي حماية مستهلك أول بوزارة الصناعة والتجارة، عرضاً مفصلاً حول قانون ومفهوم الحملات الترويجية والتخفيضات التجارية، وشرحاً حول مفهوم الحملات الترويجية ... ومفهوم التخفيضات التجارية، حيث يمكن للتجار اليوم أن يطلب خدمة (طلب ترخيص الحملات الترويجية والتخفيضات) عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، والتي تمكن أصحاب السجلات التجارية الراغبين في الحصول على تراخيص لعمل الحملات الترويجية والتخفيضات على المنتجات والخدمات عن طريق تقديم الطلب المتمثلة بإدارة حماية المستهلك بطريقة سهلة ومرنة وبصورة الكترونية توفر الوقت والجهد للطرفين.
وأوضحت أن هذه الخدمة توفر على الراغبين في عمل الحملات الترويجية والتخفيضات بالتقدم بالطلب إلكترونيا ومن ثم مراجعته من قِبل الإدارة وفي حال استيفائه للمستندات ومطابقته لقرارات وقوانين الحملات الترويجية والتخفيضات وفي حال اعتماده والموافقة عليه من قِبل الإدارة يتم ارسال الموافقة الكترونيا لصاحب الطلب عن طريق البريد الإلكتروني ومن ثم يتم دفع الرسوم من قِبل صاحب الطلب للحصول على شهادة الترخيص في حال طلب الحملات الترويجية وأما بالنسبة للتخفيضات تصل إلى مرحلة استلام صاحب الطلب الموافقة إلكترونيا عبر البريد الالكتروني.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الصناعة والتجارة حمایة المستهلک وفی حال فی حال

إقرأ أيضاً:

بعد تطبيق قانون 2008.. الأوراق المطلوبة لـ التصالح في البناء 2024


كتب- محمد أبو بكر:

شرحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمواطنين مزايا تقديم طلبات التصالح على المباني المخالفة، وذلك وفقًا للقانون رقم 187 لسنة 2023 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها ولائحته التنفيذية، بالإضافة إلى المستندات المطلوبة للتصالح.

ويرصد "مصراوي"، فيما يلي، الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء، وفق وزارة الإسكان، وهي كما يلي:

- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.

- المستندات التي تثبت صفة مقدم الطلب في ما يتعلق بالأعمال المطلوب التصالح عليها.

- إيصالات سداد رسم فحص الطلب ومقابل جدية التصالح.

- نسختان من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة، معتمدتان من مكتب هندسي أو مهندس نقابي متخصص في الهندسة المدنية أو العمارة، وفقًا لطبيعة الأعمال المخالفة.

- تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف، صادر عن أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين، مع توقيعه من قبل مهندس استشاري متخصص. وفي حالة المباني التي لا تتجاوز مساحتها 200 متر مربع وارتفاعها لا يزيد عن ثلاثة أدوار، يُكتفى بتقرير من مهندس نقابي.

- نسخة من الرسومات المرفقة لترخيص البناء وصورة الترخيص إن وجدت.

- أي مستندات تثبت تاريخ حدوث المخالفة، مثل تقرير معاينة سابق أو أي مستند من مصلحة الضرائب العقارية.

وكانت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أعلنت عن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعودة العمل بأحكام قانون البناء 119 لسنة 2008، ولائحته التنفيذية وإيقاف العمل بالاشتراطات البنائية والتخطيطية بالمدن المصرية.

مقالات مشابهة

  • بعد تطبيق قانون 2008.. الأوراق المطلوبة لـ التصالح في البناء 2024
  • خبراء ومهتمون يدعون إلى تعزيز حماية الزليج المغربي بتطوان
  • مطالبات بزيادة الفرص الوظيفية للممرضين العمانيين.. والخريجون: أين سياسة الإحلال التي وُعدنا بها؟!
  • ضبط 1433 مُخالفة للسير بدون تراخيص في 24 ساعة
  • تحرير 1340 غرامة تحدث عبر الهاتف أثناء القيادة
  • الداخلية تُواصل حملات ضبط مخالفات شروط التراخيص
  • حالات لا يتم فيها استبدال السلع الغذائية بقانون حماية المستهلك (اعرفها)
  • وزارة السياحة تطلق حملة «سلام من مصر» الترويجية احتفالا باليوم العالمي
  • خلال 24 ساعة ضبط 27762 مخالفة مرورية متنوعة
  • غلق 3 مخابز وتحرير 17 مخالفة خلال حملة تموينية على المخابز بالمنيا