السومرية نيوز – دوليات

صدرت إيران في الأشهر الستة الماضية نحو مليار و558 مليون دولار من المنتجات الزراعية، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 4% في الوزن ونمواً بنسبة 22% في القيمة. وقالت وكالة مهر للأنباء، إنه بحسب التقرير الجديد لمنظمة التنمية التجارية، فقد تم تصدير مليار و558 مليون دولار من المنتجات الزراعية في الأشهر الستة الماضية، وتتضمن الفواكه والخضروات والفاكهة المجففة والمنتجات الحيوانية والصناعات ذات الصلة والزهور والنباتات الطبية والغذائية ونباتات الزينة والصناعية، وتبلغ حصتها حوالي 6.

5% من إجمالي صادرات إيران غير النفطية.

وانخفض إجمالي صادرات المنتجات الزراعية في النصف الأول من العام الإيراني بنسبة 4% في الوزن، لكنه ارتفع بنسبة 22% في القيمة.

ومن بين المجموعات المختلفة للمنتجات الزراعية، كانت معظم الصادرات مرتبطة بالفواكه والخضروات، حيث صدرت إيران مليونين و118 ألف طن من الفواكه والخضروات بقيمة 737 مليون دولار في هذه الفترة وشكلت 3.1% من إجمالي الصادرات غير النفطية للدولة. كما انخفضت خلال هذه الفترة صادرات الفواكه والخضروات بنسبة 12% من حيث الوزن وارتفعت بنسبة 9% من حيث القيمة مقارنة بأشهر عام 2022 الأولى.

وتأتي الفواكه المجففة ضمن المجموعة الثانية من المنتجات الزراعية التي صدرتها إيران إلى الخارج بواقع 185 ألف طن بقيمة 343 مليون دولار. وبلغت حصة الفواكه الجافة من إجمالي الصادرات غير النفطية في النصف الأول من العام الجاري 1.4%. كما ارتفعت صادرات هذه المجموعة بنسبة 31% و20% على التوالي من حيث الوزن والقيمة مقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام السابق.

واستحوذت المنتجات الحيوانية والصناعات ذات الصلة والزهور والنباتات الطبية والغذائية ونباتات الزينة والصناعية على المراتب التالية، وبلغت صادراتها 220 ألف طن بقيمة 319 مليون دولار و89 ألف طن بقيمة 160 مليون دولار على التوالي. وبلغ نصيب هاتين المجموعتين من إجمالي الصادرات غير النفطية لإيران في النصف الأول من العام الجاري 1.3 و0.7 في المائة.

وارتفعت صادرات المنتجات الحيوانية والصناعات المرتبطة بها في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 88% و64% من حيث الوزن والقيمة، كما نمت صادرات الزهور والنباتات الطبية والغذائية ونباتات الزينة والصناعية بنسبة و43% و32% من حيث الوزن والقيمة على التوالي.

وتجدر الإشارة إلى أن أول الوجهات للمنتجات الزراعية التي صدرتها إيران كانت العراق والإمارات، والتي شكلت 30 بالمئة و16 بالمئة من إجمالي المنتجات الزراعية المصدرة في النصف الأول من هذا العام على التوالي.

وبعد هذين البلدين، جاءت روسيا والصين وأفغانستان وباكستان على التوالي، حيث تم تصدير 12 و6 و5 و5 في المئة من المنتجات الزراعية الإيرانية إلى هذه البلدان.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: من المنتجات الزراعیة الفواکه والخضروات فی النصف الأول من على التوالی ملیون دولار غیر النفطیة من إجمالی من العام ألف طن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حجم صادرات الهيئة العامة لميناء الأسكندرية بنسبة 44%

صرحت الهيئة العامة لميناء الأسكندرية بأن حركتي تداول البضائع والملاحة قد شهدا تزايدا ونشاطاً كبيرا خلال شهر أغسطس 2024 مقارنة بشهر أغسطس 2023

حيث شهدت حركة تداول البضائع بواقع 34% خلال شهر أغسطس 2024 بإجمالي حجم تداول تجاوز 6.3 مليون طن ، وتصدرت بضائع الصب السائل مقدمة البضائع التي شهدت قفزة ضخمة خلال شهر أغسطس بنسبة زيادة بلغت 155.7% إذ تم تداول 865.9  ألف طن تقريبا خلال الشهر المشار إليه في حين تم تداول 338.7 ألف طن تقريبا خلال ذات الشهر من عام 2023 وذلك نظرا للإرتفاع الكبير في كميات الصادرات بنسبة 327.1% تقريبا بما يعكسه ذلك من النجاح الملحوظ لسياسات الدولة نحو التحول إلى محور عالمي للتجارة واللوجستيات

كما شهدت أيضا المحواه إرتفاعاً كبيراً في حجم التداول خلال شهر أغسطس 2024 مقارنة بشهر أغسطس 2023 بواقع 33.3% تقريباً حيث تم تداول 2 مليون طن تقريباً خلال هذا الشهر في حين تم تداول 1.5 مليون طن خلال ذات الشهر من عام 2023 ، وقد بلغت نسبة الزيادة في أعداد الحاويات المتداولة 68.4%.

وجائت بضائع الصب الجاف في المرتبة الثالثة من حيث نسبة الزيادة حيث شهدت إرتفاعاً بواقع 28.6% خلال شهر أغسطس 2024 مقارنة بشهر أغسطس من عام 2023 حيث تم تداول 2.7 مليون طن تقريبا خلال الشهر في حين تم تداول 2.1 مليون طن خلال شهر أغسطس من العام السابق 

وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي البضائع المصدرة من مينائي الأسكندرية والدخيلة خلال أغسطس 2024 قد بلغت 2.3 مليون طن بنسبة زيادة 43.8% عن شهر أغسطس 2023 والذي كان قد سجل صادرات بلغت 1.6 مليون طن.

وفي سياق متصل شهدت  حركة السفن تزايداً ملحوظاً خلال شهر أغسطس 2024 مقارنة بشهر أغسطس 2023 ، حيث تصدرت سفن الصب السائل أكثر أنواع السفن إرتفاعاً بواقع 36.8% بإجمالي عدد 52 سفينة تليها في نسبة الزيادة عن الشهر المثيل من العام السابق سفن الصب الجاف بنسبة 28.6% تقريباً.

كما بلغت نسبة الزيادة في أعداد سفن الحاويات خلال شهر أغسطس 2024 مقارنة بشهر أغسطس 2023 حوالي 13.5% تليها سفن البضائع العامة بنسبة زيادة 2.3% 

وبشكل عام فقد بلغت نسبة الزيادة في إجمالي حركة السفن بالميناء 14.1% خلال شهر أغسطس 2024 مقارنة بشهر أغسطس 2023 حيث بلغ عدد السفن 456 سفينة.

تأتي هذه الزيادات في إطار توجيهات الفريق  كامل الوزير – نائب رئيس مجلس الوزاء وزير الصناعة والنقل نحو العمل المستمر على تطوير معدلات الأداء بالموانئ المصرية وصولاً إلى رؤية التحول إلى مركز عالمي للنقل والتجارة واللوجستيات .

وأصدر اللواء بحري  أحمد عبد المعطي حواش رئيس مجلس الإدارة ـ تعليماته لجميع الإدارات المعنية بمينائي الأسكندرية والدخيلة بتحقيق الإحترافية في أداء الأعمال وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة المرشدين وأطقم الوحدات البحرية وكذا المتابعة والمراقبة من خلال المنظومات الفنية المتقدمة ببرج الإرشاد و إتباع العاملين بالهيئة للسبل التكنولوجيا المتقدمة لسرعة نهو الإجراءات المتعلقة برسو السفن ومغادرتها ورفع المعدلات القياسية لعمليات شحن وتفريغ البضائع والسعي المستمر لتقليل التكدسات بالميناء والتواصل الدائم مع العملاء .

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي الهندي
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي من الهند
  • الشارقة تستقبل 1.057 مليون نزيل فندقي في 8 أشهر
  • بعد تسجيل مستويات تاريخية.. سعر الذهب العالمي يتراجع مرة أخرى
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.09 % في أسبوع
  • ارتفاع صادرات مصر العنب في 6 أشهر في 2024
  • ارتفاع حجم صادرات الهيئة العامة لميناء الأسكندرية بنسبة 44%
  • انخفاض أسعار النفط وسط احتمال عودة النفط الليبي