شارك أحد خبراء التغذية نصائح بسيطة حول كيفية إدراج المزيد من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي لجني فوائدها الصحية القوية.

 

يرتبط تناول نظام غذائي صحي بمجموعة من الفوائد الصحية، بدءًا من انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب إلى انخفاض فرصة الإصابة بالخرف، وتدعم دراسات لا حصر لها أيضًا حجر الزاوية في النظام الغذائي الصحي: الفواكه والخضروات.

 

يقول خبير التغذية نيكيتا كوتيلنيتسكي لموقع MedicForum: "وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تشير الأدلة المتاحة إلى أن الاستهلاك العالي للفواكه والخضروات يرتبط بانخفاض خطر الوفاة".

 

تشير بعض الدراسات إلى أنه يجب عليك تناول أكثر من الحصص الخمس الموصى بها يوميًا لجني الفوائد، ومع ذلك، فإن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق الذين شملهم الاستطلاع لا يعتقدون أنهم يعرفون كيف تبدو الوجبة القياسية من الفاكهة أو الخضار لشخص بالغ.

 

لحسن الحظ، شارك أحد خبراء التغذية بعض "النصائح البسيطة" حول كيفية إضافة المزيد من هذه الأشياء الجيدة إلى نظامك الغذائي.

 

وهناك سببان وراء أهمية الفواكه والخضروات لصحتك، الأول يعود إلى العناصر الغذائية والألياف والمواد الكيميائية النباتية الأخرى التي تحتوي عليها، والثاني هو فكرة أن تناول المزيد من الفواكه والخضروات يمكن أن يزاحم النظام الغذائي الأطعمة الأخرى وعلى سبيل المثال، نسبة عالية من المواد المشبعة والملح.

 

وترتبط الدهون المشبعة والملح بمجموعة من المشاكل الصحية، من ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى الخرف ومع ذلك، يمكن للأطعمة الصحية أن تمهد الطريق لصحة أفضل، لذا إليك كيفية تناول المزيد من الطعام.

 

ابدأ يومك بشكل جيد

نصحت خبيرة التغذية بتناول حصة من الفاكهة على الإفطار لبدء اليوم بصحة جيدة، ومن التوت المجمد إلى شرائح الموز، هناك العديد من الخيارات المختلفة للاختيار من بينها.

 

تناول وجبات خفيفة صحية

على عكس رقائق البطاطس والشوكولاتة، تحتوي الفواكه مثل الموز والتفاح والبرتقال على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة.

 

ومن السهل أيضًا تناول الفواكه المجففة مثل المشمش الجاهز للأكل والزبيب والزبيب أثناء التنقل - حيث تبلغ حصة 30 جرامًا فقط من الفاكهة المجففة.

 

 

لا تخف من إضافة اللون إلى طبخك

من البطاطس المقلية إلى أطباق المعكرونة، يمكنك إضافة العديد من الخضروات المختلفة إلى وجباتك، علاوة على ذلك، أشارت خبيرة التغذية إلى أن الخضار المجمدة مهمة أيضًا.

 

أضف بعض الخضار إلى شطيرة الغداء

وأوضحت كوتيلنيتسكي أنه حتى إضافة بضع شرائح من الطماطم أو الخس إلى شطيرة لتناول طعام الغداء يمكن أن يساعد في زيادة تناول الطعام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفواكه الخضروات الفواكه والخضروات النظام الغذائي الدهون المشبعة الفواکه والخضروات المزید من

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار

قالت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، أهمية تناول وجبة الإفطار، مشيرة إلى أن الخبز واحد من أهم مصادر الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك يجب تناوله في وجبة الإفطار، محذرة من أن هناك أنواعا صحية وأخرى غير صحية لا يُفضل تناولها صباحا، موضحة أن أفضل أنواع الخبز هو المخبوز بالحبة الكاملة ويحتوي على الشوفان، فضلا عن الخبز المصنوع من القمح مع الذرة في الأرياف.

عادات خاطئة عند تناول الإفطار

وأضافت «شعير»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين بسنت الحسيني ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان صباحا عند تناول وجبة الإفطار، ومنها تناول الفطير بالعسل أو المخبوزات كـ«الكرواسون» أو الكيك والبسكويت، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم فضلا عن احتوائها على سعرات حرارية عالية، وقد يصل الأمر إلى تعرض الإنسان للاكتئاب أو الإصابة بشراهة في الأكل.

خطورة تناول العيش السن 

وأكدت أن العيش البلدي من أفضل أنواع المخبوزات وأكثرها نفعا لصحة الإنسان، التي يجب تناولها في الإفطار والغذاء، منوهة أنه لا يفضل تناول المخبوزات بعد المغرب، محذرة الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا من تناول عيش السن «90% من العيش السن الموجود في السوق يحتوي على عسل أسود».

مقالات مشابهة

  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • إرتفاع طفيف بأسعار الفاكهة والخضروات اليوم الأربعاء بالفيوم
  • مادة غذائية تدعم قوة التركيز الانتباه لدى أطفالك
  • 5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • حمية غذائية تدمر الصحة!
  • قبل تناول الفواكه والخضروات.. إليك نصائح لتقليل آثار المبيدات في الطعام