ترأس معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، اليوم الأحد، أعمال الجلسة الخامسة للمجلس في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس، حيث بدأت الجلسة أعمالها بالتصديق على مضبطة الجلسة السابقة.
وتلت السيدة كريمة محمد العباسي الأمين العام لمجلس الشورى، الرسائل الواردة إلى المجلس من معالي السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب بخصوص ما انتهى إليه مجلس النواب حول، مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية كوريا بشأن الخدمات الجوية بين إقليميها وفيما ورائهما، المرافق للمرسوم رقم (61) لسنة 2023، وإخطار المجلس بإحالته إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني مع إخطار لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، مشروع قانون بالتصديق على تعديل الفقرة (1) من المادة الخامسة والأربعين من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، المرافق للمرسوم رقم (79) لسنة 2023، وإخطار المجلس بإحالته إلى لجنة حقوق الإنسان مع إخطار لجنة الشؤون التشريعية والقانونية.


كما أُخطر المجلس بالاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل ذوي الإعاقة، والمقدم من الأعضاء سبيكة خليفة الفضالة، ودلال جاسم الزايد، وعلي عبدالله العرادي، وطلال محمد المناعي، وهشام هاشم القصاب، لإخطار المجلس بإحالته إلى لجنة الخدمات مع إخطار لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، وكذلك الإخطار بشأن البيانات المالية المدققة لمجلس الشورى للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م، التي تم تدقيقها من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية، لإخطار المجلس بإحالته إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.
وناقش المجلس تقريـر لجنـة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية كوريا بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفيما ورائهما، المرافق للمرسوم رقم (61) لسنة 2023، بحضور سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات.
وأوضح السيد عبدالله علي النعيمي مقرر اللجنة أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز سُبل التعاون الثنائي في مجال الخدمات الجوية ودعم العلاقات الاقتصادية بين حكومتي مملكة البحرين وجمهورية كوريا في مجال النقل الجوي، على النحو الذي يخدم مصالح المستهلكين والتنمية الاقتصادية بين البلدين الصديقين، من خلال تمكين مؤسسات النقل الجوي من تقديم خدمات جوية متنوعة للجمهور، بما يسهم في خلق فرص تجارية واستثمارية للناقلة الوطنية، ويعزز من إجراءات أمن وسلامة الطيران، ويزيد من عدد المسافرين من وإلى مطار البحرين الدولي والارتقاء بدوره على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأكد مقرر اللجنة أن هذه الاتفاقية تعتبر من الاتفاقيات الثنائية النموذجية التي تحقق مصالح مملكة البحرين وترسخ العلاقات الثنائية مع جمهورية كوريا الصديقة، وتعزز التعاون الدولي في مجال النقل الجوي، وتؤدي إلى مواكبة المستجدات التي طرأت على صناعة النقل الجوي العالمي، حيث اشتملت على جميع الأحكام المتعلقة بالسلامة الجوية وأمن الطيران، بالإضافة إلى الحقوق والالتزامات المتبادلة بين الأطراف، وهو ما سوف ينعكس إيجابا على التبادل الاقتصادي والسياحي بين البلدين الصديقين.
وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي بالموافقة على المشروع بقانون بصفة الاستعجال، وذلك نداءً بالاسم، وإرساله إلى رئيس مجلس النواب لإحالته إلى سمو رئيس مجلس الوزراء تمهيدًا لرفعه إلى جلالة الملك المعظم.
كما بحث المجلس تقرير لجنة شؤون المرأة والطفل حول مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (17 مكررًا) إلى القانون رقم (17) لسنة 2015 بشأن الحماية من العنف الأسري، المعد في ضوء الاقتراح بقانون «بصيغته المعدلة» المقدم من مجلس النواب، بحضور سعادة السيد أسامة بن أحمد العصفور وزير التنمية الاجتماعية.
وأكدت الدكتورة جميلة محمد رضا السلمان مقرر اللجنة، أن مشروع القانون يتضمن سد الفراغ التشريعي في القانون رقم (17) لسنة 2015 بشأن الحماية من العنف الأسري، وذلك بتجريم الفعل المنصوص عليه في المادة (8) من القانون المذكور والذي يتمثل في الامتناع عن التبليغ عن وقائع العنف الأسري وذلك بتقرير عقوبة جنائية واجبة التطبيق على المكلف الممتنع عن التبليغ، مع تشديد العقوبة إذا نجم عن الجريمة وفاة أو عاهة مستديمة.
وقرر المجلس بعد الاستماع إلى مداخلات عدد من الأعضاء، الموافقة على إعادة مشروع القانون إلى اللجنة لمزيد من الدراسة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا بالتصدیق على لجنة الشؤون النقل الجوی مجلس النواب مجلس الشورى مشروع قانون

إقرأ أيضاً:

قبل تشكيلها غدا.. تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب

افتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أعمال الجلسة الافتتاحية للمجلس لدور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني، وذلك وفقا لقرار رئيس الجمهورية رقم ٤١١ لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس النواب للانعقاد.


وتنص المادة ٢٧٤ من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.


ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة ٩ شهور على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، حيث تنص المادة ١٠٦ من الدستور على أن مدة عضوية مجلس النواب ٥ سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته.


اختصاصات لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب


وترصد بوابة "الفجر" في السطور التالية اختصاصات لجنة الشؤون الدينية قبل تشكيل اللجان النوعية غدا كالآتي:


١- الشئون الدينية.


٢- المساجد ودور العبادة.


٣- الأوقاف بجميع أنواعها وشئون البر.


٤- التعليم الأزهري


٥- السياسات والتشريعات الخاصة بالشئون الدينية والأوقاف.


٦- وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالشئون الدينية وشئون الأوقاف والأزهر الشريف.


ورفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة الافتتاحية من دور الانعقاد الخامس، بعد دعوة الأعضاء الراغبين في تعديل عضوية اللجان النوعية.


ويعود مجلس النواب، للانعقاد غدا الأربعاء بعقد 3 جلسات عامة، تبدأ الجلسة الأولى بإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية، وسيتم فتح الباب لتلقي الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة لـ 13 أكتوبر الجاري
  • رئيس مجلس الشيوخ يفتتح أعمال الجلسة العامة لليوم الثاني بدور الانعقاد الخامس
  • بعد إعلان التشكيل النهائي.. رئيس النواب يرفع أعمال الجلسة العامة لـ7 أكتوبر
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم
  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • قبل تشكيلها غدا.. تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
  • وزير السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار 
  • مجلس النواب يعلن عن سحب الحكومة لـ 17 مشروع قانون
  • رئيس "النواب" يفتتح أعمال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني للمجلس
  • اليوم.. انطلاق أولى أعمال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس