صدى البلد:
2024-07-12@04:16:43 GMT

كيف تتخلص من الأرق؟.. 6 خطوات تساعدك

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

يعد الأرق من المشكلات التي تدمر الصحة حيث إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يجعل الإنسان غير قادر على ممارسة الكثير من أنشطة الحياة.

تستلزم زيارة الطبيب.. احترس من أسباب الشخير تجنب الأرق والحرمان من النوم.. 4 طرق لعلاج الشخير نصائح يمكن أن تساعدك في التغلب على الأرق

كشف موقع هيلثي عن نصائح يمكن أن تساعدك في التغلب على الأرق

ممارسة الرياضة: قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن تجنب ممارستها قبل النوم بعدة ساعات، حيث يمكن أن تزيد من مستويات اليقظة وتعيق النوم.

تنظيم الروتين اليومي: حاول أن تحدد جدولًا منتظمًا للنوم والاستيقاظ في نفس الأوقات يوميًا، حتى يتم تعويض الجسم على النوم الجيد وتعزيز النوم المريح.

تهيئة بيئة النوم الملائمة: قم بتوفير بيئة مريحة ومظلمة وهادئة في غرفة النوم. استخدم وسائل مساعدة مثل الستائر المعتمة أو الأقنعة العينية لمنع دخول الضوء، واستخدم وسائد وأغطية مريحة.

تجنب المنبهات قبل النوم: قبل النوم، حاول تجنب تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والكولا، وتجنب التدخين وتناول الوجبات الثقيلة والحارة قبل النوم.

ممارسة تقنيات الاسترخاء: قبل النوم، قم بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، واليوغا، والتأمل، واستخدام تطبيقات الاسترخاء والموسيقى الهادئة للمساعدة في تهدئة العقل والجسم.

الابتعاد عن الشاشات الإلكترونية: قبل النوم، حاول تجنب استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب لفترة من الوقت قبل النوم، حيث يمكن أن يؤثر ضوء الشاشة الزرقاء على إفراز هرمون الميلاتونين ويعيق النوم.

تجنب القلق والتوتر: قبل النوم، حاول الاسترخاء وتفريغ القلق والتوتر من خلال ممارسة تقنيات التأمل أو الكتابة أو الاستماع إلى الموسيقى المهدئة.

إذا استمرت مشكلة الأرق وتأثرت حياتك اليومية بشكل كبير، يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك نحو العلاج المناسب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اسباب الشخير الأرق النوم الشاشات الإلكترونية القلق والتوتر التنفس العميق قبل النوم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

السبت.. يوم مفتوح للمشي في "مسقط مول" ضمن برنامج "صيف رياضة"

مسقط- الرؤية

تنظم وزارة الثقافة والرياضة والشباب، اليوم المفتوح للمشي بعنوان "غايته نمشي" وذلك يوم السبت الموافق 13 يوليو في مسقط مول، حيث تم توجيه الدعوة لجمعيات المرأة العمانية للتركيز على أهمية الرياضة للمرأة وأيضا لذوي الإعاقة.

وقالت أحلام بنت راشد الخميسية أخصائية نشاط رياضي وعضو فريق صيف رياضة بمحافظة مسقط: "فكرة هذه المبادرة هي امتداد لفكرة كانت سابقة، حيث إن الكثير من الأمهات وكبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة يواجهون مشكلة نقص في توفر المرافق المهيأة للمشي وممارسة هذه الرياضة السهلة البسيطة كأحد الرياضات المعنية بالنشاط البدني، إضافة إلى الأجواء الحارة التي لا تساعد على ممارسة أي نشاط بدني، لذلك كانت المراكز التجارية بديلا مناسبا كونها مجهزة بأجهزة التبريد إضافة إلى توافر المرافق المهمة كدورات المياه وأماكن للجلوس ومقاهي لتناول المشروبات".

وأضافت: "نهدف من خلال إقامة هذه الفعالية إلى غرس مفهوم ممارسة الرياضة البدنية والاهتمام بها كمفهوم حياتي، وخلق شراكة مجتمعية مع القطاع الخاص والجهات الحكومية، ونشر ثقافة رياضة المشي كأسهل الرياضات وأبسطها وممارستها في أجواء أسرية واجتماعية".

وأشارت الخميسية إلى أن الدعوة عامة للجميع، إلا أن التركيز سيكون على المرأة لأنها تشكل لبنة أساسية في الأسرة، وينعكس ممارسة الرياضة على صحتها، مبينة: "وجهنا الدعوات لجمعيات المرأة العمانية، أما فئة الأشخاص من ذوي الإعاقة فهم يعتبرون جزءا من المجتمع وواجب علينا الاهتمام بهم وإشراكهم في البرامج الرياضية، لذلك كانت لهم خصوصية في هذه الفعالية".

وقدمت أحلام الخميسية الشكر لـ"مسقط مول" لمساهمتهم في هذه المبادرة واحتضان فعالية المشي، آملة أن تشارك جميع المراكز التجارية في مثل هذه المبادرات التي تعود بالنفع على المجتمع.

 

مقالات مشابهة

  • لا داعي للفياغرا.. أطعمة مثالية قبل ممارسة العلاقة الحميمة
  • تجنب هذه المخاطر الصحية عند شوي الذرة
  • السبت.. يوم مفتوح للمشي في "مسقط مول" ضمن برنامج "صيف رياضة"
  • أطباء: تقنيات التشخيص الحديثة أسهمت في رفع معدلات شفاء مرضى سرطان الغدة الدرقية
  • سامسونغ تطلق Galaxy Ring الأول من نوعه لمنافسة APPLE
  • خبير تكنولوجيا: التمييز بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والبرامج الضارة «أمر ضروري»
  • العلاج بـ«التأمل العائم» للتخلص من الاضطرابات النفسية.. موسيقى ومياه مالحة
  • هل تطبيقات الصحة على الهواتف الذكية مفيدة حقًا؟
  • مصادر لرويترز: حزب الله لجأ لاستخدام تقنيات قديمة في محاولة للتهرب من استهداف قادته بتكنولوجيا إسرائيل المتطورة
  • كيف نتخلص من دهون البطن بالتمارين الرياضية؟