صدى البلد:
2024-10-02@02:57:19 GMT

كرات نارية .. شهب الثوريات تلمع في سماء مصر الليلة

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

تشهد سماء مصر الليلة، تساقط زخات شهب الثوريات وهي  من الظواهر البديعة والجميلة فى المشاهدة والرصد والتصوير، حيث أن اليوم هو ذروة تساقط شهب الثوريات، وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام التلسكوبات او أجهزة رصد خاصة.

«كرات نارية»  .

.. شهب الثوريات تتساقط على مصر الليلة

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إن زخة شهب الثوريات زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة، تشتهر هذه الزخة بالشهب عالية السطوع.

وأكد تادرس أن زخة شهب الثوريات تنتج من حبيبات الغبار التي يخلفها الكويكب 2004 - TG10 ، وأيضا من مخلفات المذنب 2P-Encke  وتستمر هذه الزخة من 7 سبتمبر إلى 10 ديسمبر وتبلغ ذروتها هذا العام ليلة 4 نوفمبر وفجر 5 نوفمبر.

الليلة.. عملاق المجموعة الشمسية في أقرب نقطة له من الأرض قمر التربيع الثاني يعيق رؤية شهب الثوريات

وأشار أستاذ الفلك إلى أن قمر التربيع الثاني سيحجب الكثير من شهب الثوريات باستثناء اللامع منها.

أفضل وقت لمشاهدة شهب الثوريات 

وأوضح أن أفضل وقت لمشاهدة شهب الثوريات ستكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من برج الثور، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان أخر في السماء، بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب.

شهب الثوريات لا تشكل خطر علينا 

ونوه أستاذ الفلك، بأنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية؛ فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأضاف أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

الشهب 

الشهب بشكل عام عبارة عن خطوط ضوئية يراها البشر في السماء، فور احتراق شظايا من حطام فضائي في الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

يجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعه على الاقل لرؤية أحد الشهب ، وأيضاً تحتاج عين الإنسان إلى حوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب.

وعلى جانب آخر نشهد خلال شهر نوفمبر 2023 عددا كبير من الأحداث والظواهر الفلكية، التي يترقبها جميع هواة الفلك والمعلقة أبصارهم فى السماء منتظرين الفرصة المناسبة لرصد الظاهرة الفلكية وتصويرها والاستماع بمشاهدتها الممتعة.

الظواهر الفلكية التي تحدث خلال شهر نوفمبر 2023

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، عن الظواهر الفلكية التي تحدث خلال شهر نوفمبر 2023.

المشتري في وضع التقابل مع الشمس ..  3 نوفمبر

سيكون كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) في أقرب نقطة له من الأرض، كما سيكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس، فيكون مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر في السنة. 

وهو أفضل وقت لرؤية وتصوير المشتري بالعين المجردة ، أما لرصد أقمار المشتري ، فلابد من استخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغير يسمح لك برؤية الأقمار الأربعة الكبيرة لكوكب المشتري.

القمر وبولوكس .. 3 نوفمبر
يشرق القمر في العاشرة مساء تقريبا في هذا اليوم ويكون مقترنا مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء (التوأم)، حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد فجر اليوم التالي من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

زخة شهب الثوريات.. 4 - 5 نوفمبر
وهي زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة، ومع ذلك تشتهر هذه الزخة بالشهب عالية السطوع .

تستمر هذه الزخة من 7 سبتمبر إلى 10 ديسمبر وتبلغ ذروتها هذا العام ليلة 4 نوفمبر وفجر 5 نوفمبر .. سيحجب القمر التربيع الثاني معظم الشهب الخافتة هذا العام .

القمر والزهرة ..  9 نوفمبر
يشرق القمر مقترنا مع كوكب الزهرة Venus (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الشرق بحلول الـ 2:50 صباحا تقريبا ، ويظلا مرئيان إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

القمر وسبيكا .. 11 نوفمبر
يشرق القمر هلالا رقيقا مقترنا مع النجم سبيكا Spica السماك الأعزل أو السنبلة (ألمع نجوم برج العذراء) ، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بغضون الـ 4:30 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

القمر الجديد (محاق جماد الأول) ..  13 نوفمبر

لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد ، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض .

أورانوس في وضع التقابل مع الشمس ...  13 نوفمبر

سيكون كوكب أورانوس المميز بلونه الأزرق والأخضر في أقرب نقطة له من الأرض حيث يضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، فيكون مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر في السنة .

وهو أفضل وقت لرصد وتصوير أورانوس، علما بانه لا يُرى بالعين المجردة، ولذلك يستلزم الأمر استخدام تلسكوب متوسط الحجم، علما بان أورانوس يظهر كنقطة في جميع التلسكوبات باستثناء الكبير منها فقط .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهب الثوريات شهب سماء مصر كرات نارية بالعین المجردة أستاذ الفلک طوال اللیل فی السماء أفضل وقت إلى أن شهب فی

إقرأ أيضاً:

رصد تربع القمر المتناقص في سماء عرعر

المناطق_واس

رُصد اليوم تربع القمر المتناقص ظاهريًا فوق كوكبة الأسد في سماء مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية.

وأوضح عضو جمعية أمان البيئية ،المختص بالتصوير الفلكي عدنان خليفة، أن القمر المتناقص شوهد بوضوح فوق كوكبة الأسد، التي تعد من أبرز الكوكبات السماوية المعروفة، ويتميز نجم قلب الأسد، الذي يُعد الأشد لمعانًا في الكوكبة، بأنه يحتل المرتبة الحادية والعشرين بين أكثر النجوم لمعانًا في السماء، في حين يُعد نجم جبهة الأسد نجمًا ثنائيًا.

أخبار قد تهمك القبض على مواطن أطلق النار بمناسبة اجتماعية في الخرج 29 سبتمبر 2024 - 10:15 مساءً الأخضر تحت 20 يتأهل إلى كأس آسيا 2025 29 سبتمبر 2024 - 10:08 مساءً

وتُعد هذه الظاهرة الفلكية واحدة من المشاهد التي تستقطب اهتمام عشاق الفلك وهواة الرصد السماوي في المنطقة.

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 سبتمبر 2024 - 10:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 10:03 مساءًتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 9:46 مساءًقتل اختناقا بمكان بلا تهوية.. تشييع نصرالله غدا أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 9:21 مساءًاستشهاد رجلي دفاع مدني خلال مكافحة حريق سوق جدة الدولي أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًتوتنهام يقسو بثلاثية على مانشستر يونايتد في عقر داره أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 8:53 مساءًالفيحاء يحقق انتصاره الأول على حساب الرياض29 سبتمبر 2024 - 10:03 مساءًتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن29 سبتمبر 2024 - 9:46 مساءًقتل اختناقا بمكان بلا تهوية.. تشييع نصرالله غدا29 سبتمبر 2024 - 9:21 مساءًاستشهاد رجلي دفاع مدني خلال مكافحة حريق سوق جدة الدولي29 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًتوتنهام يقسو بثلاثية على مانشستر يونايتد في عقر داره29 سبتمبر 2024 - 8:53 مساءًالفيحاء يحقق انتصاره الأول على حساب الرياض القبض على مواطن أطلق النار بمناسبة اجتماعية في الخرج القبض على مواطن أطلق النار بمناسبة اجتماعية في الخرج تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • إبراهيم عيسى: الضربات الإيرانية على إسرائيل ألعاب نارية في سماء تل أبيب
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • كسوف الشمس.. ظاهرة فلكية تزين السماء في أكتوبر
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • لمحبي الفلك.. 7 نجوم غريبة وكوكبة تشبة إبريق الشاي تُزين السماء في شهر أكتوبر
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • تربُّع القمر المتناقص في سماء عرعر
  • رصد تربع القمر المتناقص في سماء عرعر