إن الغذاء هو وقود الجسم وعقله، إذا تناولتم طعامًا صحيًا ومتوازنًا، فإنه سيساهم في تحسين الصحة البدنية والنفسية وسيقلل من مخاطر الأمراض، يعكس نمط الحياة الغذائي السليم اهتمامًا بالصحة والعافية، ويسهم في زيادة الطاقة والحيوية، تستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية أهمية التغذية السليمة ونقدم بعض النصائح لتحسين نمط الحياة الغذائي.

اتعرضوا للشمس.. طبيب نفسي يوجه نصائح لـ مرضى الاكتئاب (فيديو) أهمية الصحة النفسية.. كيف يمكن للرياضة أن تحسن صحتك العقلية؟ أهمية التغذية السليمة

تؤثر التغذية بشكل كبير على الصحة البدنية والنفسية، إليك بعض الجوانب الرئيسية لأهميتها:

الوزن الصحي: التغذية السليمة تساهم في الحفاظ على وزن صحي، وتقلل من خطر السمنة والأمراض المرتبطة بها مثل داء السكري وأمراض القلب. القوة واللياقة: الغذاء الصحي يمد الجسم بالمغذيات الضرورية لبناء العضلات وزيادة اللياقة البدنية.الصحة العقلية: هنالك ارتباط بين التغذية والصحة النفسية. الغذاء الصحي يمكن أن يقلل من التوتر وزيادة الانتباه والتركيز.تقليل مخاطر الأمراض: التغذية الجيدة تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان.التغذية السليمة وأثرها على الصحة.. نصائح لتحسين نمط الحياةنصائح لتحسين نمط الحياة الغذائيتناول تشكيلة متنوعة من الأطعمة: حاول تضمين مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات في نظامك الغذائي.الابتعاد عن الأغذية المعالجة والسكريات المضافة: حاول تقليل استهلاك الأطعمة المعالجة والسكريات المضافة، واختر الأغذية الطبيعية والمأكولات المحضرة في المنزل.

اقرأ أيضًا: أهمية الصحة النفسية.. كيف يمكن للرياضة أن تحسن صحتك العقلية؟

الشرب بشكل كافي: شرب الماء بكميات كافية أمر أساسي لصحتك. يمكن أن يساعد في تنظيف الجسم وتعزيز الهضم.تناول وجبات صغيرة ومتكررة: قد يساعد تقسيم وجباتك إلى وجبات صغيرة على الحفاظ على مستوى الطاقة ثابتًا وتجنب الشعور بالجوع الزائد.ممارسة الرياضة بانتظام: الرياضة تكمل التغذية السليمة وتسهم في الحفاظ على اللياقة البدنية وصحة العقل.التحكم في حجم الوجبات: توقف عن تناول الطعام عندما تشعر بأنك شبعت، وتجنب الإفراط في تناول الطعام.التغذية السليمة وأثرها على الصحة.. نصائح لتحسين نمط الحياةالتخطيط المسبق للوجبات: قم بتخطيط وجباتك على مدى اليوم والأسبوع لضمان تناول الأطعمة الصحية.تناول الوجبات ببطء: قم بمضغ الطعام ببطء واستمتع بمذاق الطعام، هذا يساعد على الشعور بالشبع بسرعة.

إن التغذية السليمة تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحتك وعافيتك، ويجب أن تكون الأولوية للأطعمة الصحية ونمط حياة غذائي متوازن، باستخدام هذه النصائح والتفرغ للعناية بنمط الحياة الصحي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغذية السليمة صحة نفسية وزن صحي سمنة اكتئأب الغذاء الصحي شرب الماء ممارسة الرياضة صحة العقل التغذیة السلیمة الحفاظ على على الصحة

إقرأ أيضاً:

5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ظل تغير حالة الطقس ،بانتهاء فصل الصيف وبداية  تغيير الطقس الي البرودة ، يتعرض الفئة العظمي من المواطنين الي الإصابة  بنزلات البرد، ولذا نقدم لكم بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من  البرد.


1.تعزيزحماية جهاز المناعة
يعد جهاز المناعة  أحد طرق الوقاية من نزلات البرد والإنلفونزا ,ويمكن التعزيز من قدرة جهاز المناعة على مكافحة الفيروسات المسببة للعدوى. وقد وجد أن جهاز المناعة يعمل بشكل أفضل في حمن خلال:

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.
وممارسة الرياضة غير الشاقة بانتظام، وبمعدل لا يقل عن 5 أيام في الأسبوع.
النوم في الليل لمدة 7 - 9 ساعات.
التقليل من مستويات التوتر والإجهاد.
الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم. 

 

2.منع  التدخين
يؤثر  التدخين علي  على صحة الجهاز التنفسي للمدخن  ويضر بصحتة وصحة الاشخاص الآخرين من حوله، ويزيد من فرصة تعرض الفرد للإصابة بنزلات البرد والإنلفونزا ،لذلك من الضروري  إن التوقف عند التدخين ،  حيث يساهم في تقليل الإصابة بالإنفلونزا عند المدخن والأشخاص الآخرين من حوله..

3 .تناول المكملات الغذائية
من الممكن أن يساعد تناول عدد من الفيتامينات، والمعادن، وغيرها من مكملات الغذائية في التقليل من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، حيث أنها تساعد في تقوية جهاز المناعة والتحسين من وظائفه. ومن المكملات الغذائية التي يمكن أن يساعد تناولها في الوقاية من نزلات البرد والإنلفونزا و ومنها فيتامين سي ،وفيتامين د ،ومضادات الأكسدة.
الشاي الأخضر.

4.ممارسة العادات الصحية:
 من الضروري ممارسة العادات الصحية    لتجنب الإصابةبنزلات البرد،ومنها تجنلة الأماكن المزدحمة ،وارتداء ماسك للوجه في حال الذهاب الأماكن المزدحمة،
وغسل اليدين بالماء الدافئ والصابون بشكل منتظم، وخاصة عند مصافحة الآخرين أو لمس الأسطح الملوثة.
 ومن الضروري استخدام مطهر لليدين يحتوي على الكحول في حال عدم التمكن من غسل اليدين بالماء والصابون.
وتجنب لمس الفم، والعينين، والأنف دون غسل اليدين أو القيام بتعقيمها.
تنظيف جميع الأسطح وقوابض الباب .

5:المشروبات الساخنة

اثبتت دراسة جديدة ، أن المشروب الساخن يوفر راحة فورية من سيلان الأنف والسعال والعطس والتهاب الحلق والبرد والتعب لكن تناول مشروب في درجة حرارة الغرفة يخفف فقط أعراض سيلان الأنف والسعال والعطس أي مشروب ساخن ولذيذ سيخفف معظم أعراض نزلات البرد ، وخاصة التهاب الحلق والسعال.
 

مقالات مشابهة

  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • انطلاق مؤتمر التمكين الثقافي "التكنولوجيا وأثرها على الحياة اليومية والابتكار" بقصر ثقافة قنا
  • انطلاق مؤتمر "التكنولوجيا وأثرها على الحياة اليومية والابتكار" بثقافة قنا
  • عادة خاطئة تؤدي إلى ارتجاع المريء وضعف المناعة.. احذرها
  • لتحسين جودة الحياة.. بدء تنفيذ ممشى نموذجي ومسطحات خضراء بالنعيرية
  • نصائح لترشيد ميزانية المنزل.. «حددي أولوياتك بالورقة والقلم»
  • 10 تغييرات في نمط الحياة لتجعل قلبك أقوى
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • 5 أكلات «بايتة» تزيد فائدتها «تاني يوم».. نصائح لتقليل الطعام المهدر