الوطن:
2024-07-01@22:23:10 GMT

ما حالات تسوية المعاش بنسبة 80%؟.. خبير قانوني يجيب

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

ما حالات تسوية المعاش بنسبة 80%؟.. خبير قانوني يجيب

حدد قانون التأمينات والمعاشات، الحالات التي يمكن للمؤمن عليه، تسوية معاشه خلالها بنسبة تصل إلى 80%، وذلك حتى يعطى المؤمن عليه، حقه، إذ أوضح الخبير القانوني محمد عبد المجيد، أنّ المشرع وضع حالات محددة لتسوية المعاش، ونسب الزيادة التي تصل إلى 1%.

حالات تسوية المعاش

وأضاف «عبد المجيد» لـ«الوطن»، أنّ القانون حدد للمؤمن حق تسوية المعاش بنسبة 80% من الأجر، في حالة إذا نشأ عن إصابة العمل عجز كامل أو حدوث وفاة، ويزيد المعاش بنسبة 1% سنويًا، حتى يبلغ المؤمن عليه سن الشيخوخة حقيقة أو حكمًا في حال إذا كان العجز أو الوفاة سببًا في إنهاء الخدمة، لافتًا إلى أنه تعتبر كل زيادة جزءًا من المعاش عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

 

زيادة المعاش

وأشار الخبير القانوني إلى أنه في حالة العجز الجزئي المستديم، الناتج عن إصابة العمل بنسبة 35% فأكثر، يستحق المصاب معاشًا يساوي نسبة ذلك العجز من المعاش المنصوص عليه قانونًا، مشيرًا إلى أنه في حال أدى هذا العجز إلى إنهاء خدمة المؤمن عليه وثبوت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل، يتم زيادة معاشه بنسبة تحددها أحكام هذا القانون. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاشات التأمينات تسوية المعاش معاش إصابة العمل تسویة المعاش

إقرأ أيضاً:

هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟.. مسؤول حكومي يجيب

هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟ سؤال احتار كثير من العاملين في الوصول إلى إجابة له خاصة العاملين في القطاع الخاص. 

«الوطن» تكشف من خلال مصدر حكومي متخصص، الإجابة عن سؤال هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟ في التقرير التالي، والذي أكد فيه المصدر الحكومي، أن كافة نصوص ومواد قوانين العمل في مصر، نصت على ضرورة منح المؤسسات الحكومية، ومنشآت القطاع الخاص الرسمي، الذي يعمل به من 10 أفراد فيما أكثر على الإجازات الرسمية التي يقررها رئيس الوزراء ويصدر بها قرار رسمي في ظل الضوابط التي يتضمنها نص القرار الوزاري.

وأضاف المصدر، ردا على سؤال هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟ أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارا باعتبار غدا الأحد إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الحكومي.

وتابع المصدر، أن حسن شحاتة وزير العمل، وفي ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء باعتبار الأحد إجازة رسمية بهذه المناسبة، فإنه أصدر قرارا بإقرار نفس الإجازة للعاملين بالقطاع الخاص الرسمي، وذلك باعتباره رئيس السلطة المختصة للعاملين بالقطاع الخاص، وهي وزارة العمل.

وأشار المصدر إلى أنه وفقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، فإن غدا إجازة رسمية للعاملين بالقطاع الحكومي، والجهاز الإداري للدولة، وهي إجازة مدفوعة الأجر كاملا تطبيقا لنص المادة 47 من قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

وأكد المصدر، أن غدا الأحد إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص وفقا لنص المادة 52 من قانون العمل الصادر برقم 81 لسنة 2016.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات
  • خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني
  • سريان أحكام "إجازات الأمومة" اعتبارًا من 19 يوليو الجاري
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية
  • هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟.. مسؤول حكومي يجيب
  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • متى يتم وقف صرف معاش العجز نهائيًا عن المؤمن عليه؟
  • خبير لوائح يفاجئ الزمالك بشأن المتنفمة عن
  • خبير لوائح: يجب على الزمالك تسوية غراماته للحصول على رخصته الإفريقية
  • خبير لوائح: الزمالك مهدد بعدم المشاركة في البطولات الإفريقية