أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق حملة مرور ميداني من قطاع الرعاية الصحية والتمريض، على الوحدات الصحية والمراكز الطبية بمحافظات (أسيوط، سوهاج، قنا)، وذلك خلال الأسبوع الجاري.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بالمرور الدوري على المنشآت الطبية، لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين والوقوف على أي تحديات أو معوقات، والعمل على تذليلها على الفور، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية الوزارة لرفع كفاءة خدمات الرعاية الأولية.


أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرور شمل 15 إدارة صحية بإجمالي 30 منشأة رعاية أولية، لافتًا إلى أن الفريق الإشرافي ضم رؤساء الإدارات المركزية، ومديري العموم، وكذلك وفريق إشراف مركزي مكون من 19 مشرفًا.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، أن الحملة المرورية استهدفت التأكد من تقديم خدمات منظومة طب الأسرة، وانتظام العمل بالعيادات التخصصية، وكذلك متابعة خدمات مبادرات الصحة العامة، والتحقق من تقديم خدمات رعاية الأمهات الحوامل، إلى جانب متابعة الخدمات المقدمة للأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات.

وأشارت «عبدالمجيد» إلى الوقوف على خدمات الشباب والمراهقين، وتقديم التطعيمات الروتينية وخدمات المعامل، وخدمات تنظيم الأسرة وتوعية الأزواج بأهميتها، وكذلك متابعة توفير الألبان الصناعية والعلاجية، والخدمات المتقدمة للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية والتخصصات الطبية المختلفة.

وكشفت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، أنه تم التأكد من  موقف التجهيزات الطبية وفحصها للتأكد من عدم وجود أعطال واتخاذ اللازم لسرعة إصلاحها أو توفير بديل، ومتابعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، وانضباط الأطقم الطبية.

وتابعت «عبدالمجيد» أنه تم عقد اجتماع مع مديري المديريات بمحافظات المرور، لمناقشة الوضع الحالي لمنشآت الرعاية الأولية، والوقوف على جميع التحديات، ودعم فرق الرعاية الأساسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التخصصات وزارة الصحة الروتين المتحدث الرسمى وزير الصحة والسكان

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، المشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، نجاح اعتماد 233 منشأة صحية تابعة للهيئة، وفقًا لمعايير الاعتماد المختلفة، وذلك في 6 محافظات المطبق بها المرحلة الأولى من التغطية الصحية الشاملة.

حصول 135 منشأة طبية على درجة الاعتماد الكلي

ولفت الدكتور أحمد السبكي إلى أنّ هيئة الرعاية الصحية تُعد أكبر جهة في مجال الرعاية الصحية بالقطاعين الحكومي والخاص، وتمتلك منشآت صحية معتمدة طبقًا لمعايير الاعتماد المختلفة لـ«GAHAR» والمعترف بها دوليًا من منظمة الإسكوا ISQua العالمية، منوهًا إلى حصول 135 منشأة طبية تابعة للهيئة على درجة الاعتماد الكلي، فيما بلغ إجمالي المنشآت الصحية المعتمدة مبدئيًا 98 منشأة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الست «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان».

وأوضح أنّ محافظة بورسعيد تمتلك 43 منشأة طبية معتمدة كليًا، وفي الأقصر 59 منشأة معتمدة كليا وواحدة بشكل مبدئي، بينما بلغ عدد المنشآت المعتمدة في محافظة الإسماعيلية 44 منشأة، و23 منشأة معتمدة مبدئيا في السويس، و44 منشأة في أسوان، و19 منشأة في جنوب سيناء.

جودة الخدمات الصحية

وأكد رئيس هيئة الرعاية الصحية، أنّ حصول المنشآت على درجة الاعتماد القومية المعترف به دوليًا يعني مطابقتها لأعلى المعايير العالمية ويؤكد جودة الخدمات الصحية المقدمة وجودة مخرجات النظام الصحي بمنشآت هيئة الرعاية الصحية وتوافقها مع المواصفات القياسية الدولية، وذلك بما يتماشى مع أهداف رؤية مصر 2030 فيما يتعلق بمحور الصحة.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • وزيرا الصحة والسكان والتخطيط والتنمية الاقتصادية يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرا الصحة والتخطيط يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار