يعد قانون الخدمة المدنية من القوانين الهامة التي وافق عليها مجلس النواب، وذلك لتنظيمه الإجراءات والضوابط الخاصة بالسلوك الوظيفى والتأديب، بالنسبة للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة.

حدد القانون شروط توقيع الجزاء على الموظفين، حيث نصت المادة (58) من قانون الخدمة المدنية على أنه لا يجوز توقيع أي جزاء على الموظف إلا بعد التحقيق معه كتابةً، وسماع أقواله وتحقيق دفاعه، ويكون القرار الصادر بتوقيع الجزاء مسببًا.

ومع ذلك يجوز بالنسبة لجزائي الإنذار والخصم من الأجر لمدة لا تجاوز ثلاثة أيام أن يكون التحقيق شفاهةً على أن يثبت مضمونه في القرار الصادر بتوقيع الجزاء.
 

ونصت المادة (56) من قانون الخدمة المدنية على أنه يتعين على الموظف الالتزام بأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية وغيرهما من القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات المنفذة لها، وما يصدر عن الجهاز من قرارات تنظيمية أو تعليمات أو نشرات أو كتب دوريو في هذا الشأن، ومدونات السلوك وأخلاقيات الخدمة المدنية الصادرة من الوزير المختص.

ويحظر على الموظف بصفة خاصة مباشرة الأعمال التي تتنافى مع الحيدة والتجرد والالتزام الوظيفي، أثناء ساعات العمل الرسمية أو ممارسة أي عمل حزبي أو سياسي داخل مكان عمله أو بمناسبة تأديته لهذا العمل أو القيام بجمع تبرعات أو مساهمات لصالح أحزاب سياسية أو نشر الدعاية أو الترويج لها.

وتنص المادة (57) من قانون الخدمة المدنية على أن كل موظف يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته، أو يظهر بمظهر من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة يُجازى تأديبيًا.

ولا يُعفى الموظف من الجزاء استنادًا إلى أمر صادر إليه من رئيسه إلا إذا ثبت أن ارتكاب المخالفة كان تنفيذًا لأمر مكتوب بذلك صادر إليه من هذا الرئيس بالرغم من تنبيهه كتابةً إلى المخالفة، وفي هذه الحالة تكون المسئولية على مُصدر الأمر وحده. ولا يُسأل الموظف مدنيًا إلا عن خطئه الشخصي.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون الخدمة المدنية مجلس النواب الجهاز الإداري للدولة الموظفين الخدمة المدنية قانون الخدمة المدنیة على الموظف على أن

إقرأ أيضاً:

فالفيردي يحقق رقمًا مميزًا بعد هدفه

حقق النجم الأوروجوياني فيدي فالفيردي، لاعب وسط ريال مدريد، رقمًا مميزًا بتسجيله هدف التقدم في شباك فياريال خلال المباراة التي أقيمت اليوم ضمن منافسات الليجا.

عبدالحليم: الزمالك استحق لقب السوبر الإفريقي والجماهير من حقها الفرحة

افتتح فالفيردي التسجيل لريال مدريد في الدقيقة 14، بعد تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، غيرت اتجاهها وسكنت شباك الحارس دييجو كوندي.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، يتصدر فالفيردي قائمة مميزة من بين لاعبي الليجا في جميع المسابقات، حيث يعتبر الأكثر تسجيلًا من خارج منطقة الجزاء منذ يناير 2022، برصيد 8 أهداف.

ويأتي خلف فالفيردي كل من أنطوان جريزمان، لاعب أتلتيكو مدريد، وإياجو أسباس، لاعب سيلتا فيجو، برصيد 7 أهداف لكل منهما.

 

مقالات مشابهة

  • فلاته: الدقة على صحة تنفيذ ركلات الجزاء لا نجدها إلا مع الهلال .. فيديو
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 36 موقعًا بالمملكة
  • هل يرفق المتقدم بطلب تصالح على مخالفات البناء تقريرا من مهندس استشاري؟
  • فالفيردي يحقق رقمًا مميزًا بعد هدفه
  • دراسة حديثة: الاحتراق الوظيفي خطر يهدد حياة الموظفين بالسعودية
  • بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد
  • أعضاء بالكونغرس الأمريكي يتقدمون بقانون لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في السودان
  • قانونيون: التشريعات الإماراتية تدعم حقوق واستقرار المعلم
  • وكيل إمارة منطقة الشرقية يدشّن حملة تطعيم الموظفين ضد الإنفلونزا الموسمية