كشف وحيد جلال زاده رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أنه في الأيام الأولى لعملية "طوفان الأقصى" وجهت واشنطن رسالة إلى طهران لإبقاء مستوى الصراع بين إسرائيل و"حماس".

  ماذا طلبت واشنطن من طهران بشأن غزة؟

وفي حديث إلى برنامج "قصارى القول"، عبر RT، قال جلال زاده إنه "من الأيام الأولى للعملية أوصل الأمريكيون رسالة إلى إيران عبر دولة خليجية، بأن نتفق على أن يبقى مستوى الصراع بين إسرائيل وفصائل حماس وأنه لا يجب أن تتدخل فصائل ومجموعات أخرى"، مؤكدا "أننا لم نرد على هذه الرسالة".

وأشار إلى أن "الأمريكيين خرقوا ما يطلبون منا الالتزام به.. هم يرسلون الأسلحة يوميا إلى تل أبيب كما أرسلوا حاملات الطائرات، كما أن هذه الحرب تتم إدارتها من قبل واشنطن"، لافتا إلى "أننا في طهران وموسكو نعرف كيف يخرق الأمريكيون القوانين والالتزامات الدولية، لذلك لا نعول على أي اتفاق مع الأمريكيين".

وشدد جلال زاده على أن "الاتصالات والعلاقة بين إيران وفصائل المقاومة، ليست بين رئيس ومرؤوس بل كأصدقاء، وهم يتخذون القرار بأنفسهم لإجراء أي عملية"، معتبرا أن "النظام الإسرائيلي يشعر بالخطر ويحاول نقل هذا الخطر إلى مناطق أخرى في الشرق".

ورأى أنه "أمامنا مهمتان، الأولى وقف قتل السكان المدنيين في فلسطين والثانية هي السعي لعدم انتشار المواجهة إلى خارج حدود المنطقة. النظام الإسرائيلي في خطر ولا يمكنه توفير الأمن لمدنه، لذلك يريد أن تنتشر الأزمة في الشرق الأوسط بأكمله"، معتبرا أن "النظام الإسرائيلي غير مستعد للاستمرار في هذه الحرب لفترة طويلة.. نرى أن الجيش الإسرائيلي جيش مؤقت، لكن الولايات المتحدة تتدخل وتدعم النظام الإسرائيلي عبر ضخ الأسلحة ضد مجموعة صغيرة ضمن مساحة صغيرة".

ودعا جلال زاده إلى "ضرورة فتح المعابر، وذلك يمكن أن يتم فقط بمساعدة المجتمع الدولي، ويجب أن نصل بداية إلى وقف إطلاق النار وهذا يتم فقط عندما تتوقف أمريكا عن التدخل، فالأمريكيون يساعدون النظام الإسرائيلي ويضخون الأسلحة ليلا نهارا".

كما تحدث عن العمل الذي تقوم به RT العربية بـ"تغطية الأحداث والعمل على إيصال الحقيقة إلى الرأي العام.. العالم أجمع يعرف من المذنب، وكل هذا يجري عبر العمل الفعال لوسائل الإعلام"، مضيفا: "بعض وسائل الإعلام العالمية المرتبطة بالنظام الصهيوني تحاول حجب تيار المعلومات التي تأتي من وسائل الإعلام المستقلة، لكن العالم يرى ما يجري فعليا".

من جهة أخرى، أوضح جلال زاده أنه قرر زيارة موسكو نظرا للأحداث في الشرق الأوسط، و"قبل موسكو زرت العراق سوريا ولبنان وقطر، وتحدثت مع زملائي في البرلمانات حول أحداث غزة، وقررنا مناقشة مسألة كيفية وقف الحرب مع الزملاء في مجلس الدوما"، موجها الشكر إلى الحكومة الروسية على "اتخاذها موقفا صحيحا تجاه أحداث فلسطين، ووزارة الخارجية على تصويتها لصالح وقف إطلاق النار".

ولفت إلى أن "الروس والإيرانيين أثبتوا أنه بوقوفهم جنبا إلى جنب يمكنهم حل المسائل الإقليمية، وأقرب مثال هو الملف السوري، وتمكنتا من إضعاف موقف الولايات المتحدة ومنعها من تمرير سياستها هناك، ويمكن أن نظهر هذه الإرادة مرة أخرى لاستئناف المحادثات ووقف إطلاق النار في غزة".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: RT العربية أخبار أمريكا أخبار إيران الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب حركة حماس طهران طوفان الأقصى قطاع غزة موسكو واشنطن النظام الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت تكشف عن دور إيراني في الحرب الإلكترونية ضد أمريكا

كشف باحثون في شركة مايكروسوفت، الجمعة، أن قراصنة مرتبطين بالحكومة الإيرانية حاولوا اختراق حساب "مسؤول كبير" في حملة رئاسية أمريكية خلال حزيران/ يونيو الماضي.

وأضافت الشركة أن المحاولة جاءت بعد أسابيع من اختراق حساب مسؤول أمريكي على مستوى إحدى المقاطع، حيث ذكر تقرير ان الاختراقين كانا جزءاً من محاولات متزايدة من جانب جماعات إيرانية للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأشارة إلى  أن مجموعة تديرها وحدة استخبارات الحرس الثوري أرسلت رسالة بريد إلكتروني احتيالية إلى مسؤول كبير في حملة رئاسية"، و"قامت مجموعة أخرى على صلة بالحرس الثوري باختراق حساب مستخدم يعمل وفقاً لمبدأ الوصول بالحد الأدنى من الامتيازات على مستوى حكومة مقاطعة".

ولفتت مايكروسوفت إلى أن  النشاط بدا جزءاً من حملة أوسع نطاقاً من جانب جماعات إيرانية للحصول على معلومات استخباراتية عن الحملات السياسية الأمريكية واستهداف الولايات المتأرجحة في الولايات المتحدة.


وأضافت أن حساب الموظف الذي يعمل على مستوى إحدى المقاطعات تعرض للاختراق في آيار/ مايو الماضي ضمن عملية أوسع من "رش كلمات المرور" التي يستخدم فيها المتسللون كلمات مرور شائعة أو مسربة بشكل جماعي على العديد من الحسابات حتى يتمكنوا من اختراق أحدها.

لكن الشركة قالت، إن المتسللين لم يتمكنوا من الوصول إلى أي حسابات أخرى من خلال هذا الاختراق وتم إخطار الأهداف.

ولم تنجح تلك المجموعة، التي أطلقت عليها شركة مايكروسوفت اسم "مينت ساندستروم"، أيضاً في تسجيل الدخول إلى حساب مرشح رئاسي سابق، ولم يحدد هوية الأهداف الفردية بالاسم. وتستخدم مجموعات إيرانية أخرى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لنشر محتوى على الإنترنت، يسئ للرئيس السابق دونالد ترامب، وإنشاء منشورات تحريضية بشأن قضايا مثيرة للجدل، مثل جراحة تغيير الجنس، حسب التقرير.

ويأتي التقرير في أعقاب تصريحات أدلى بها مسؤولون كبار بالاستخبارات الأمريكية في الآونة الأخيرة قالوا فيها إنهم رصدوا أن إيران تكثف استخدام حسابات سرية على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف استغلالها لمحاولة إثارة الخلافات السياسية في الولايات المتحدة.


ومن جانبها قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك إن قدراتها الإلكترونية "دفاعية ومتناسبة مع التهديدات التي تواجهها"، وإنها لا تخطط لشن هجمات إلكترونية.

ويذكر أن كان مسؤول استخباراتي أمريكي، قد صرّح، الشهر الماضي، بأن إيران تقوم بـ"حملة سرية" عبر وسائل التواصل الاجتماعي في محاولة لتقويض ترشيح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب،

وقال مكتب مديرة الاستخبارات الوطنية "أفريل هاينز"، في بيان، إن وكالات الاستخبارات "لاحظت أن طهران تعمل على التأثير على الانتخابات الرئاسية، ربما لأن القادة الإيرانيين يريدون تجنّب نتيجة يرون أنها ستزيد من التوترات مع الولايات المتحدة".

مقالات مشابهة

  • "أقل 9 أضعاف".. رئيس شعبة الدواء يكشف مفاجأة بشأن سعر المضاد الحيوي في مصر (فيديو)
  • مايكروسوفت تكشف عن دور إيراني في الحرب الإلكترونية ضد أمريكا
  • استنفار بجيش الاحتلال الإسرائيلي تحسبا لهجمات إيرانية
  • مصادر سياسية:إيران لن توجه أي ضربة تجاه حبيبتها إسرائيل لخدمة المشروع المشترك ضد العرب والإسلام
  • الكشف عن بنود آخر رسالة أمريكية لطهران.. وصلت عبر العراق وأجلت قصف تل أبيب
  • الكشف عن بنود آخر رسالة أمريكية لطهران.. وصلت عبر العراق وأجلت قصف تل أبيب- عاجل
  • إعلان إيراني يكشف عن تضارب موقف طهران إزاء الرد العسكري على اسرائيل
  • بلينكن يكشف عن رسالة وجهتها بلاده إلى إيران والاحتلال الإسرائيلي.. ما فحواها؟
  • مصادر لـ CNN: واشنطن تعقد اجتماعات مكثفة استعدادًا لأي هجوم إيراني على إسرائيل
  • أمريكا تكشف عن رسالة وجهتها إلى إسرائيل وإيران بعد تبادلهما التهديدات