الوطن:
2024-10-01@21:54:09 GMT

«لو عندك أكتر من وظيفة».. كيف تحسب مدة اشتراك التأمين؟

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

«لو عندك أكتر من وظيفة».. كيف تحسب مدة اشتراك التأمين؟

نظم قانون التأمينات والمعاشات حالات وجود المؤمن عليه في أكثر من وظيفة، وحدد الشروط اللازمة لحساب مدة الاشتراك، وما هي الآلية التي يتم بها حساب الاشتراك في حالة الالتحاق بأكثر من وظيفة.

وقال مجدي البدوي، رئيس اتحاد عمال مصر، إن اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات نظمت حالات وجود الموظف في أكثر من عمل، وطريقة حساب مدة الاشتراك والتأمين.

آليات دفع اشتراك تأمين أكثر من عمل 

وأوضح «البدوي» في تصريحات لـ«الوطن» أن المادة 4 من اللائحة التنفيذية للقانون نصت على أنه حال التحاق المؤمن عليه بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل في الوقت نفسه، فيعتد بمدة عمله لدى صاحب عمل واحد فقط، موضحا أن القانون حدد بعض الأمور التي يجب مراعتها في حساب مدة الاشتراك في هذه الحالة.

وأشار رئيس اتحاد عمال مصر، إلى أنه حال كان لدى المؤمن عليه أكثر من وظيفة، يتم الأخذ بمدة الاشتراك التي تم التأمين فيها على أجر اشتراك أكبر، ويتم الأخذ بالمدة الأسبق في الاشتراك إذا تساوت الأجور خلال مدد الازدواج.

شروط اشتراكات التأمين

وأكد مجدي البدوي أنه حال حصول المؤمن عليه على إجازة خاصة لغير العمل، والتحق بعمل أخر، يتم الأخذ بمدة الاشتراك لدى صاحب العمل الأخير، على أن يلتزم صاحب العمل الأخير بأداء الاشتراكات المستحقة، على ألا يقل الأجر المسدد عنه الاشتراكات عن أجره لدى جهة العمل الأصلية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون التأمينات والمعاشات التأمينات المعاشات التأمين مدة الاشتراك مدة الاشتراک المؤمن علیه من وظیفة أکثر من

إقرأ أيضاً:

حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عددا من الشروط التي تمكن العمالة غير المنتظمة أو المؤمن عليها سواء في القطاع الحكومي أو الخاص من الحصول على معاش كامل حتى ولو كانت مدة الاشتراك في التأمينات 3 أشهر فقط.

 

اشتراك 3 أشهر في التأمينات

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية المود رقم 148 لسنة 2019، يستطيع الشخص المؤمن عليه، أو من العمالة غير المنتظمة الحصول على معاش كامل، حتى ولو كان يبلغ من العمر 18 عامًا واشترك لمدة 3 أشهر فقط وبعدها حدث له حادث أو إصابة أعجزته عن العمل.

يجب أن يكون الشخص من العمالة غير المنتظمة، أو المؤمن عليه قد اشترك لمدة 3 أشهر متصلة في التأمينات أو 6 أشهر حتى يتمكن من الحصول على معاش كامل، وهذا حق كفله له قانون التأمينات الجديد.

العرض على القومسيون الطبي

يحصل العامل على معاش كامل في حالة إصابته بعد خضوعه للكشف من القومسيون الطبي وحين التأكد بأن الشخص لديه إصابة تعجزه تمامًا عن العمل يتم صرف معاش له، كما أنه إذا حدثت إصابة للمؤمن عليه أو من العمالة غير المنتظمة، وأدت الإصابة إلى الوفاة يمكن للمستحقين الحصول على معاش.

 

مقالات مشابهة

  • المهن الطبية يعلن فتح باب الاشتراك في مشروع العلاج حتى نهاية ديسمبر
  • وزارة العمل تعلن توفر وظيفة شاغرة لدى الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي
  • وزارة العمل تعلن عن 57 وظيفة شاغرة في دمياط برواتب مجزية.. اعرف الشروط
  • 6 قرارات لـ«المهن الطبية» بشأن مشروع علاج الأعضاء وبدء الاشتراك اليوم
  • سلطان القاسمي يعلن انتهاء طباعة الـ 127 مجلداً للمعجم التاريخي للغة العربية وإطلاق الموسوعة العربية الشاملة
  • سلطان القاسمي يعلن انتهاء طباعة الـ 127 مجلدا للمعجم التاريخي للغة العربية وإطلاق الموسوعة العربية الشاملة
  • مدير التأمين الصحي بالغربية يشدد على تلافي السلبيات المرصودة بعيادات كفر الزيات
  • حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط
  • ما هي أكثر الوظائف إرهاقاً في أوروبا؟
  • ‏هتان النجار: اليوم أول ركلة جزاء شاهدناها تحسب ضد الهلال منذ مايو 2023.. فيديو