أطلق الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الدكتور أيمن بن سالم غلام، اليوم الأربعاء، بجدة تمرين "رصد3". بحضور ممثلي 33 جهة منضوية تحت الأمانة العامة لمجلس المخاطر الوطنية، لتعزيز التعاون ومواءمة إجراءاتها في التعامل مع الظواهر الجوية، فيما يستمر التمرين إلى غد الخميس.

الاستعداد للتعامل مع الظواهر الجوية المحتملة

وبين الرئيس التنفيذي أن التمرين يهدف لرفع مستوى الجاهزية في التعامل مع الظواهر الجوية المحتملة على أجواء المملكة وتعزيز ودعم الجهات المشاركة في تنفيذ المهام والمسؤوليات في الحالات الطارئة ضمن آلية الإنذار المبكر من الظواهر الجوية، وتفعيل التعاون والتطور المستمر من خلال تنفيذ التمرين والفرضيات المشتركة التي تساعد على تحقيق التكامل مع جميع الجهات المشاركة، مشيرًا إلى أن المركز مستعد لتوفير كافة متطلبات الجهات المعنية للمساهمة في تسهيل مهامها الميدانية في الحفاظ على الأرواح وسلامة الممتلكات.

أخبار متعلقة زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب السواحل الغربية لليابانأمطار القصيم تدفع السكان للخروج للاستمتاع بالمناظر الخلابةالعاصفة كيران تتجه لبريطانيا ودرجات الحرارة تتراجع في الولايات المتحدة

المركز مستعد لتوفير كافة متطلبات الجهات المعنية للمساهمة في تسهيل مهامها - اليوم

فعاليات اليوم الأول

واستعرض المركز في اليوم الأول للتمرين بحضور ممثلي الجهات المشاركة، القدرات والممكنات التي يمتلكها المركز وأبرز برامجه وأعماله. إضافة إلى الآلية المحدثة للإبلاغ عن الظواهر الجوية. كما تمت الإجابة على أبرز النقاط والاستفسارات الموجهة من ممثلي الجهات المشاركة. فيما يطلق المركز يوم غدٍ التمرين الفعلي بإجراء فرضية لظاهرة جوية مؤثرة على إحدى مناطق المملكة

يشار إلى أن إطلاق التمرين يأتي تنفيذا لتوصيات ورشة العمل الوطنية المتعلقة بتحديث آلية الإبلاغ والتعاون في التعامل مع الظواهر الجوية، التي عقدها المركز في يونيو الماضي بالرياض والتي أعلن من خلالها عن الآلية المحدثة للتعامل مع الظواهر الجوية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري العمري جدة تمرين رصد 3 الارصاد الظواهر الجوية مخاطر استعداد الجهات المشارکة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعا كبيرا في قيم الحرارة وهو ما شعر به المواطنون في معظم محافظات الجمهورية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الأمر اليوم الجمعة بسبب تأثرنا بكتل هوائية شديدة. 

خبير: نتنياهو هو المستفيد من المناظرة بين بايدن وترامب مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: ظهر التعب على بايدن في مناظرته أمام ترامب


وأضاف غانم، في مداخلة هاتفية  ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن ثمة ارتفاع في نسب الرطوبة -أيضا- وهو ما يجعلنا نشعر بمزيد من الارتفاعات في قيم درجات الحرارة. 
وأشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى من المتوقع أن تكون 39 درجة اليوم، وذلك، أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بنحو 5 درجات.
وتابع عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم، ستكون الأجواءُ شديدة الحرارة رطبة في القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، والأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط هي الأقل في قيم درجات حرارتها لكن الأعلى في نسب الرطوبة.
 

مقالات مشابهة

  • فرص السلام .. و جاهزية “تقدم”
  • الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم
  • أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحصلون على عقود مشتريات بقيمة 1.27 مليار درهم خلال 2023
  • «الخدمات المساندة» يوفر 54 مليون درهم لحكومة دبي خلال 2023
  • حمدان بن محمد: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يأتي وفق رؤية محمد بن راشد لتمكين رواد الأعمال ومساعدتهم
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • بيت المال يكشف عن التحديات التي تواجه المشاركة في استحقاق الانتخابات البلدية
  • «التضامن»: تطوير خطة عمل واضحة للتعامل مع أضرار مشكلة المخدرات
  • التوقعات الجوية خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها