سواليف:
2024-07-03@15:58:09 GMT

(7) ملاحظات حول تعليمات تقييم المخاطر في بيئة العمل.!

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

(7) ملاحظات حول تعليمات تقييم المخاطر في بيئة العمل.!

(7) ملاحظات حول #تعليمات #تقييم #المخاطر في #بيئة_العمل .!

كتب… #موسى_الصبيحي

١) أهم نقطة أغفلتها التعليمات هي خطوات تقييم المخاطر والتي يجب أن تشتمل على: تحديد المخاطر المهنية بشكل دقيق، وتحديد العمال وغيرهم من المعرّضين لأي من هذه المخاطر، وتحديد مستويات ودرجات الخطورة التي تنطوي عليها، وتحديد التدابير والإجراءات الوقائية من المخاطر، وإجراءات التعامل مع الإصابات حين وقوعها، ورصد المخاطر بشكل دوري/يومي.

إضافة إلى أهمية موضوع التدريب والتوعية بالمخاطر، والمراجعة والتقييم الدوري لكل هذه الخطوات.
٢) تعريف المخاطر المهنية بأنها الضرر المحتمل الناجم عن مصادر الأخطار المهنية. تعريف قاصر ومنقوص، ويُفتَرَض أن يتضمن التعريف احتمالات وقوع الضرر على العامل وغيره في بيئة العمل والممتلكات والبيئة بشكل عام..وهناك مخاطر فيزيائية وكيميائية وكهربائية وميكانيكية وبيولوجية ونفسية وأرغونومية وغيرها.
٣) في المادة (5) من التعليمات لا أدري لماذا ذُكِر (مع الاخذ بالاعتبار العمال غير الأردنيين..؟) مما يشي بأنه لا ضرورة للتركيز على العمال الأردنيين.؟ وإلا لماذا التخصيص.؟!
٤) في المادة (6) تحديد مستوى الخطورة اعتماداً على احتمال حدوث اصابة عمل او ضرر صحي وشدة الاصابة. هذا غير كافي أبداً، فهناك عوامل أخرى لتحديد مستوى الخطورة مثل بيئة العمل الخطرة الخاصة ببعض الأعمال والمهن والتي قد تؤدي إلى أمراض مهنية خطيرة مستقبلاً، بعض أدوات العمل والمواد التي تتطلب قدرة ومهارة وكفاءة عالية على استخدامها، مثل بعض الآليات الخاصة بأعمال الحفريات، وكذلك بعض الأدوات والمواد الدقيقة في المعالجات والتدخلات الطبية العلاجية وغيرها من المواد الخطرة التي يتطلب التعامل معها دقة متناهية، ما يؤثر على البيئة المحيطة بشكل عام وليس فقط على مجرد وقوع اصابة عمل أو ضرر صحي مباشر.
٥) المادة (7) تتحدث عن ضرورة أن يقوم صاحب العمل بإعداد خطة للاحتياطات والتدابير الوقائية، وهذا غير دقيق فالافضل أن يكون لديه تعليمات دقيقة موثّقة ومرنة تشتمل على كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية وأن يعاد النظر فيها من فترة الى أخرى بناءً على نتائج تقييم المخاطر.
٦) التعليمات وفقاً للمادة (20) منها تسري على المؤسسات التي تستخدم (20) عاملاً فأكثر، وهذا مع الاسف لا يحمي العدد الأكبر من العاملين في المنشآت التي تُشغّل أقل من (20) عاملاً ومعظمها منشآت حرفية تنطوي على مخاطر مهنية كبيرة.. مثل منشآت الحدادة والنجارة والميكانيك وغيرها التي عادة ما يعمل فيها أقل من خمسة عاملين.
٧) أخيراً يجب أن يُسترشَد بالأسس التي تعتمدها مؤسسة الضمان الاجتماعي في تصنيف واعتماد المهن الخطرة، وكذلك الأسس التي تعتمدها لتقييم مستوى السلامة والصحة المهنية في المنشآت نظراً لأهميتها في تقييم المخاطر في بيئة العمل.

مقالات ذات صلة وظيفة قيادية شاغرة / رابط وتفاصيل 2023/11/01

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: تعليمات تقييم المخاطر بيئة العمل بیئة العمل

إقرأ أيضاً:

مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل

أثار المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتباه السلطات إلى مجموعة من التحديات التي أفرزتها كارثة زلزال الحوز، داعيا إياها إلى تعزيز قدرة البلاد على الصمود في وجه مثل هذه الأزمات المحتملة في المستقبل.

وتتمثل أبرز التحديات التي سجلها التقرير السنوي للمجلس لسنة 2023، في ضعف الجاهزية الاستباقية على مستوى البنيات الاستشفائية وآليات فك العزلة، وإزاحة الأنقاض والمعدات اللازمة للاستجابة الفعالة فضلاً عن هيمنة البعد المركزي في الخطط الاستراتيجية الوطنية لتدبير الكوارث وأنظمة الإنذار المبكر والمعدات التقنية المرصودة.

ورصد المجلس، صعوبات تدفق المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة خاصة بالنسبة للدواوير التي يصعب الوصول إليها بسبب البنيات التحتية الهشة ووعورة المسالك الطرقية، بالإضافة إلى خصاص في الأطر والموارد الطبية.

ولاحظ المجلس أيضا، عدم توفر شروط احترام الخصوصية في بعض أماكن الإيواء المؤقتة، مما يطرح مجموعة من الصعوبات خاصة بالنسبة للنساء والأشخاص في وضعية إعاقة. والتي يشترط فيها حسب تقرير المجلس، أن تكون آمنة بعيدة عن المخاطر الطبيعية، مع ضمان قربها من الخدمات، الصحية الأساسية ومراعاة الاحتياجات الخاصة للأطفال وكبار السن.

كما سجل مجلس بوعياش، ضعف أو غياب اعتماد معايير البناء المقاومة للزلازل في المناطق المتضررة مما أدى إلى انهيار آلاف المنازل بشكل كلي أو جزئي.

كاشفا بروز إشكالات أخرى تتعلق أساسا، بملكية الأراضي ومعايير الاستفادة من الدعم المقدم من الدولة، للأسر المتضررة، الشيء الذي أدى إلى احتجاجات وشكايات.

 

كلمات دلالية بوعياش تقرير حقوق الانسان زلزال الحوز

مقالات مشابهة

  • وزير العمل الجديد: سنعمل على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بصناعة بيئة عمل لائقة
  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية
  • إدارة مرفأ بيروت عقدت اجتماعاً فنياً بشأن نتائج وإجراءات تقريرين يتعلقان بتقييم الأمن والمخاطر الصناعية
  • «مهنيًا وعاطفيًا».. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • منظومة العمل
  • رئيس «اقتصادية حقوق الإنسان»: الحكومة المرتقبة لديها مهام عاجلة لا تقبل التأجيل
  • قريبا .. إصدار تعليمات لتوضيح كيفية التعيين في القطاع العام
  • رفع 220 طن مخلفات صلبة بمدينة أبوقرقاص بالمنيا
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء