قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تعمل على تعزيز دور القابلات على أساس وضع خارطة الطريق وتطوير الاستراتيجية الوطنية من خلال ضمان معاملة "القابلة" بشكل مناسب  من حيث ظروف العمل والأجور، وتوفير الفرص لتطوير المهارات اللازمة لهن للقيام بعملهم على أعلى مستوى، وبذلك ستضمن الاستراتيجية الوطنية للقبالة تقديم خدمات الرعاية الصحية اللازمة بشكل جيد للنساء الحوامل، والاقتراب من هدفنا النهائي المتمثل في أن تكون كل ولادة آمنة.

جاء ذلك خلال كلمته فى ورشة عمل نظمتها وزارة الصحة والسكان، حول تطوير الاستراتيجية الوطنية للقبالة، لتطوير آليات التنفيذ والمتابعة والتقييم، وذلك لضمان التطبيق الأمثل للاستراتيجية بالتعاون مع كافة الجهات والشركاء الاستراتيجيين.

أوضح «عبدالغفار»، إن الاستراتيجية الوطنية تهدف إلى تعزيز حوكمة مهنتي التمريض والقبالة من خلال السياسات والممارسات التنظيمية المهنية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المســتدامة، وتخطيط وإدارة الكــوادر التمريضية والقابلات، اســتجابة للاحتياجات والأولويات الصحية.

أضاف «عبدالغفار» أن 90% من الاحتياجات الضرورية تتمثل في خدمات تحسين الصحة الإنجابية، وصحة الأم وحديثي الولادة والمراهقين،  ويؤثر ذلك إيجابيًا في الحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

وأضاف أن  وفيات الأمهات على مستوى العالم  تقدر بحوالي 300 ألف حالة وفاة، ووفيات الأطفال حديثي الولادة بحوالي 2.5 مليون حالة وفاة، وحوالي 2 مليون حالة وفاة في الأطفال المبتسرين، مشيرًا إلى أنه يمكن منع غالبية وفيات الأمهات إذا حصلت النساء على خدمات رعاية صحية عالية الجودة من متخصصين ماهرين في الرعاية الصحية.

ونوه المتحدث الرسمي،  أن النساء اللاتي يتلقين رعاية مستمرة تحت إشراف القابلة والتي تقدمها قابلات محترفات، متعلمات ومدربات وفقًا للمعايير الدولية، يقل احتمال فقدان أطفالهن بنسبة 16%، و24% أقل عرضة للولادة المبكرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأحتياجات الضرورية الإستراتيجية الوطنية التنمية المستدامة الصحة والسكان تحسين الصحة خارطة الطريق مهنة القبالة الاستراتیجیة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

مقتل مقيم أمريكي في لبنان جرّاء غارة إسرائيلية

قالت الحكومة الأمريكية، أمس الأربعاء، إن مقيماً أمريكياً قُتل في لبنان، فيما ذكر صديقه وجيرانه أنه لقي حتفه في غارة جوية إسرائيلية.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض: "نشعر بحزن عميق لوفاة كامل أحمد جواد، وقلوبنا مع عائلته وأصدقائه. وفاته أمر مأساوي، مثلها مثل وفاة كثير من المدنيين في لبنان".

وفي وقت سابق من اليوم قال متحدث باسم وزارة الخارجية، عندما سئل عن تقارير عن وفاة أمريكي في لبنان،: "نعلم أن مقيماً دائماً بشكل قانوني، وليس مواطناً أمريكياً، قُتل في لبنان.. ولكننا بالطبع نقدم خالص تعازينا للعائلة".

عاجل مقتل #أمريكي في #لبنان جرّاء غارة إسرائيلية..وخارجية بلينكن: نعلم https://t.co/7UAdcBEWWe @MediaAmad

— amad أمد للإعلام (@MediaAmad) October 3, 2024

وأسفرت الحملة العسكرية الإسرائيلية على لبنان عن مقتل المئات وجرح الآلاف، وتشريد أكثر من مليون شخص. وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي حزب الله المدعوم من إيران.

مقالات مشابهة

  • مقتل مقيم أمريكي في لبنان جرّاء غارة إسرائيلية
  • مقتل أمريكي في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية
  • خارطة طريق للحل.. تفاصيل جديدة عن لقاء عين التينة الثلاثي
  • «الحكومة الليبية» تضع خطة شاملة لتطوير المرافق الصحية بالجنوب
  • العناق .. حل سحري لاكتئاب مابعد الولادة
  • نائبة وزيرة التضامن تتابع تنفيذ «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ‏الفساد» ‏
  • خارطة طريق فرنسية من ثلاث نقاط: القرار 1701 فرئيس فمساعدات
  • غداً… انطلاق منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024 لرسم خارطة طريق تطور القطاع في المنطقة
  • هذه هي خارطة طريق الحلّ
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر