كتب ـ عبدالله بن محمد باعلوي:
انطلقت بولاية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية فعاليات الملتقى التوعوي للتسوق الذكي للأجهزة الكهربائية والإلكترونية والذي نظمته إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية وذلك برعاية سعادة الشيخ محمد بن علي بن عامر عكعاك والي جعلان بني بوحسن. وتأتي هذه الفعالية ضمن فعاليات الحملة التوعوية (خلها تدوم) التي اطلقتها هيئة حماية المستهلك بهدف إثراء معرفة المستهلكين والمزودين بالأسس والمعايير الخاصة ببيع وشراء الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ورفع معدل الوعي العام بالغش التجاري المرتبط بهذا النوع من السلع.


وقال عوض بن سعيد العلوي مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة الشرقية جنوب : يأتي الملتقى سعيا من هيئة حماية المستهلك لنشر ثقافة الاستهلاكية من بينها آلية شراء السلع المعمرة و الأجهزة الكهربائية والالكترونية، ولابد من الوعي التام بأهمية معرفة الأمور المتعلقة بشرائها سواء ما قبل الشراء أو بعده.
كما تخلل افتتاح الملتقى عرض مرئي توعوي من إعداد دائرة التواصل والإعلام بالهيئة تناول أهمية التخطيط قبل شراء السلع بالإضافة إلى مقطع تمثيلي قصير بعنوان سلعة دائمة قدمه ناصر المشايخي وأحمد المشايخي كما شهد الملتقى إقامة جلسة حوارية أدارها الدكتور محمد بن حمد العريمي الخبير الإعلامي بالهيئة بمشاركة عدد من المختصين الذين يمثلون المؤسسات الحكومية والخاصة حيث ناقشت الجلسة عددا من المحاور من بينها الأسس والمعايير التي يجب توفرها عند بيع وتداول وشراء الأجهزة الكهربائية والالكترونية، والمواصفات القياسية لتلك السلع وأهمية الحفاظ على الضمانات والفواتير كما تم استعراض بعض المواقف التي تشير إلى دور السلع الرديئة في إحداث الأضرار كالحرائق وغيرها.
كما تخلل الملتقى ركن توعوي اشتمل على عدد من المعروضات التي توضح جهود هيئة حماية المستهلك في قطاع السلع الكهربائية والالكترونية وأبرز القرارات والتشريعات الخاصة به.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة

اكد الدكتور أحمد الشناوي خبير الطاقة أن  ترشيد استهلاك الكهرباء ليس له علاقه بتخفيف الاحمال الكهربيه وانقطاع الكهرباء بل تعتبر ثقافه عامه في جميع دول العالم لأسباب كثيره منها تقليل فاتوره الكهرباء

وتقليل الطاقه الكهربيه المنتجه من محطات الكهرباء Power Planet التي تعمل بالوقود الاحفوري (الغاز الطبيعي) لتقليل الانبعاثات الكربونيه .

واضاف خبير الطاقة  لترشيد استهلاك الكهرباء يجب اتباع الاتي : 
توصيل الكهرباء للسخان الكهربي قبل الاستعمال بربع ساعه وبعد انتهاء استخدام المياه الساخنه فصل الكهرباء عنه توصيل الكهرباء للسخان الكهربي طوال اليوم استهلاك للكهرباء  بلا اي مبر.

و عدم استخدام المجفف للغساله الفول اتوماتيك والأفضل تعريض الملابس للهواء والشمس .

وضبط اجهزه التكييف علي درجه حراره ٢٥ درجه مئويه

و معايره غلايه المياه علي العدد المطلوب  وعدم ملوها بالكامل

و عدم وضع الاطعمه وهي ساخنه في الثلاجه مباشره وعدم تكرار فتح باب الثلاجه مرات عديده

وبالنسبه لشراء الاجهزه الكهربيه الموفره للطاقه ملاحظه ورقه ترشيد الطاقه الموجوده والمثبته بالجهاز الكهربي.


كما  شجع الدكتور  أحمد الشناوي خبير الطاقة الافراد ببناء محطات طاقه شمسيه فوق اسطح المنازل ومتصله بالشبكه الكهربيه On Grid.

مقالات مشابهة

  • "جمعية الصحفيين" تشارك في "ملتقى مستقبل الإعلام والاتصال" بالأردن
  • 5 حالات لا يسمح فيها قانون حماية المستهلك بإعادة السلعة واسترداد سعرها بعد شرائها
  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ
  • “منشآت” تطلق فعاليات ملتقى الرؤساء التنفيذيين في نسخته السابعة
  • يمنى البحار تشهد انطلاق فعاليات ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية
  • "حماية المستهلك" تسلط الضوء على "الممارسات الاستهلاكية الصحيحة"
  • انطلاق فعاليات ملتقى مديري مكتبات مصر العامة بالبحر الأحمر
  • انطلاق فعاليات مهرجان العروض القصيرة في المعهد العالي للفنون الشعبية
  • حالات لا يتم فيها استبدال السلع الغذائية بقانون حماية المستهلك (اعرفها)