تبدأ وزارة الكهرباء الاستعداد لفصل الشتاء الذى يصاحبه تغيرات فى الطقس من  الرياح وسقوط الامطار مما يدفع جميع الجهات المسئولة فى الدولة للاستعداد لفصل الشتاء لمجابهة هذه التغيرات حتى لاتؤثر على القطاعات الهامة بالدولة ، ومن اهم هذه القطاع قطاع الكهرباء .

صيانة المحولات و أكشاك الكهرباء


قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث  باسم وزارة الكهرباء، إنه مع بدء دخول فصل الشتاء تقوم وزارة الكهرباء بتأمين الشبكة لمواجهة أي انقطاعات طارئة وبتكثيف عمليات الصيانة استعدادا لاستقبال الشتاء وموجات الأمطار.

الجدول الجديد لانقطاع الكهرباء نتيجة الارتفاع في درجات الحرارة بـ4 مليارات دولار.. وزير الكهرباء: 3500 ميجاوات من الطاقة المتجددة تحت الإنشاء

وأضاف "حمزة"، أن تطوير شبكات النقل والتوزيع له أثر كبير فى تأمين التغذية الكهربائية وعدم انقطاع التيار نتيجة الأعطال ،فتكلفة تطوير شبكة التوزيع تجاوزت 22 مليار جنيه، فأصبح هناك احتياطى يومى بالشبكة يصل إلى حوالى  25 ألف ميجا وات يومياً خلال فصل الشتاء، ووصل إلى 17ألف ميجا وات خلال فصل الصيف.

 

وتم تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التى تتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، وفى سبيل ذلك تم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية في الفترة من 2014 حتى الآن، حيث تمت زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك. ف ما يقرب من 1.5 ضعف ما كانت عليه عام 2014، كما تمت زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك. ف زيادة قدرها 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تمت إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقى الجهود سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.


أما عن الاستعدادات المعتادة مع بداية كل فصل، فقامت وزارة الكهرباء بصيانة المهمات الكهربائية والأكشاك والكابلات، وأعلنت الوزارة حالة الطوارئ في جميع الشركات على مدار اليوم  منعًا لحدوث أي عطل مفاجئ، حيث تتوجه فرق الطوارئ لحل الأزمة.

 

وأكد حمزة  أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، يصدر تعليماته لرؤساء شركات نقل وتوزيع الكهرباء باتخاذ الإجراءات الفورية ومراجعة الخطوط والشبكات والمشروعات المتواجدة في مسارات مخرات السيول، خاصة في المناطق الصحراوية  والمكشوفة في سيناء والصعيد وتغيير مسارها لحمايتها حتى لا تتسبب في انقطاعات.

 

وتابع أنه يتم تشكيل فرق صيانة للمرور على مكونات الشبكة بجميع شركات التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية، حيث تتفقد جميع المهمات الموجودة بالمحطات والمحولات وشبكات التوزيع، بالإضافة لتأمين وصول التيار لأعمدة الإنارة.

 

وأكد أنه تم توفير وتجهيز مولدات كهربائية احتياطية بديلة للمنشآت الحيوية حال انقطاع الكهرباء عنها لأي سبب.

 

وأوضح أن هناك عدة إجراءات متعارف عليها تقوم بها شركات الكهرباء قبل حلول فصل الشتاء من كل عام لمواجهة السيول والشبورة المتوقع حدوثها، أهمها وجود غرفة طوارئ مركزية بالوزارة، وغرف في شركات النقل والتوزيع.

 

وأوضح أنه في إطار خطة الطوارئ للتصدي لموجات الطقس السيئ وحرصًا على سلامة المواطنين يتم أحيانًا فصل بعض مهمات الكهرباء أثناء سوء الأحوال الجوية، مؤكدا أن  جميع قنوات التواصل مفتوحة باستمرار مع الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها لتلقي أي شكاوى.

صيانة الشبكات 

وأوضح مصدر بالشركة القابضة لكهرباء مصر أن خطة تخفيف الأحمال لن تؤثر على العمل المعتاد من صيانة وتطوير ، حيث استعدت  شركات التوزيع  لموسم الشتاء، فتم الانتهاء من أعمال صيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، ورفع مستوى المهمات الكهربائية في بعض المناطق لحمايتها وتجنب غمرها بالمياه في حالة حدوث أمطار شديدة.

 

كما يتم تشكيل غرف عمليات لمتابعة الموقف، ومراكز تحكم  تتابع كل ما يحدث من أعطال مفاجئة ، كما تم عمل صيانة شاملة لجميع المغذيات الهوائية، ومراجعة مناسيب الأكشاك والغرف القريبة من الأرض لحمايتها من الأمطار والسيول، وكذلك أسقف الأكشاك، مما يؤكد أن هذا الشتاء لن نشهد انقطاع فى التيار الكهربائي.
 

وتضع  الوزارة إرشادات هامة  للمواطنين بعدم الاقتراب من المهمات الكهربائية خاصة أثناء الأمطار الشديدة ، والاتصال سريعا على رقم "121" لتلقى أي شكاوى على مدى 24 ساعة، مؤكدا أن فرق الطوارئ والصيانة بكل الشركات التابعة للقطاع تتابع باستمرار جميع الشكاوى والأعطال، ويتم على الفور اتخاذ كل التدابير اللازمة لإزالة سبب الشكوى

نصائح الكهرباء للمواطنين

تحذر الشركة القابضة لكهرباء مصر من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وتعرض بعض المحافظات والمناطق لحالات سقوط الأمطار والسيول ويلزم على الأشخاص اتباع بعض الإرشادات أثناء سقوط الأمطار وخلال التعامل مع مهمات الكهرباء، ومنها:

- الابتعاد تماما عن مهمات الكهرباء بالشوارع سواء أعمدة الإنارة أو الأكشاك أو الكابلات.

- عدم الاقتراب من الأسلاك الكهربائية المكشوفة أو الاقتراب منها إذا لاحظ الشخص وجودها.

- عدم ملامسة الأجهزة الكهربائية وفيش الكهرباء عند دخول المنزل والملابس مبتلة.

- توعية الأطفال الصغار بعدم ملامسة أي من مهمات الكهرباء أثناء سقوط الامطار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكهرباء وزارة الكهرباء فصل الشتاء وزير الكهرباء وزارة الکهرباء فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

"الوزير" يبحث مع سكاتك النرويجية وتحالف 3 شركات اوربية إقامة مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية


عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعًا مع وفد شركة سكاتك النرويجية وممثلي تحالف 3 شركات يضم شركة جون كوكريل البلجيكية، وشركة ريلاي الايطالية، وشركة SLB الفرنسية وذلك لبحث خطة التحالف لانشاء  مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية المستخدمة في توليد الهيدروجين الاخضر بالعين السخنة، وحضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الصناعة.


وخلال اللقاء تم استعراض أنشطة تحالف الشركات في مختلف دول العالم وفي السوق المصري ودور كل شركة من الشركات الثلاث في العملية التصنيعية للهيدروجين الاخضر والقدرات التصنيعية لها بالاضافة إلى حجم ونوعية المعدات التي تستخدم في عملية  تصنيع المحللات الكهربائية.


وأكد الوزير على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في  وزارة الصناعة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين هذه الصناعة  لجعل مصر مركزًا إقليميًا للتصنيع والتصدير للأسواق الخارجية لافتا إلى إنه سبق وتم توقيع عدد من الاتفاقيات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال حيث سبق وتم توقيع اتفاقية مع تحالف شركة (ديمي هايبورت إنرجى إن في البلجيكية)؛ لإقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب وكذلك تم  توقيع اتفاقية التعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمحيط منطقة رأس شقير، مع تحالف شركتي ( EDF Renewable  الفرنسية وشركة Zero Waste المصرية / إماراتية) مؤكدا على  تقديم كافة أوجه الدعم للشركة هذا  المصنع  سواء فيما  يتعلق بتخصيص الأراضي الصناعية أو التراخيص الصناعية اللازمة للإنتاج والتصدير.


وأضاف أن السوق المصري يتمتع بكافة المقومات لإقامة هذه الصناعة والتي تشمل السوق الاستهلاكي الكبير والموقع الجغرافي المتميز المؤهل للتصدير إلى مختلف دول العالم، والايدي العاملة الماهرة والمواد الخام اللازمة للانتاج  مؤكدا على ضرورة تكامل ما ستنتجه الشركة من محللات كهربائية  مع مختلف مستلزمات ومراحل تصنيع الهيدروجين الاخضر الاخرى مثل محطات تحلية المياه وغيرها  وكذلك ضرورة تقدم الشركة بالجدول الزمني المخطط لإقامة المصنع وكافة احتياجاته اللازمة للإنتاج لوزارة الصناعة وتكثيف اللقاءات بين الجانبين خلال الفترة القادمة لسرعة نهو الدراسات الخاصة بالمشروع  .


ومن جانبهم أكد ممثلو تحالف الشركات الثلاث حرصهم على ضخ هذا الاستثمار الجديد بالسوق المصري لتوافر المقومات اللازمة لإقامة هذه الصناعة الهامة  وباعتباره من أهم الأسواق بالمنطقة  ومركزا هاما للتصدير للخارج  خاصة مع الاهتمام الكبير من الحكومة المصرية بتوطين هذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • لتجنب مخاطر الأمطار.. أسعار العزل المائي للأسطح قبل بدء الشتاء
  • محافظ الشرقية يتابع أعمال إنشاء نفق عرابي استعدادا لفصل الشتاء
  • "الوزير" يبحث مع سكاتك النرويجية وتحالف 3 شركات اوربية إقامة مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية
  • وزير الصناعة يبحث مع شركات أوروبية خطة إقامة مصنع المحللات الكهربائية بمصر
  • تطهير غرف تصريف الأمطار بمدينة العريش استعدادا لفصل الشتاء
  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • استعدادًا لفصل الشتاء,, تمهيد وتسوية مداخل قرى البحيرة
  • استعدادات مكثفة بمحافظة البحيرة استعدادًا لفصل الشتاء
  • منها تطهير مخرات السيول.. «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية
  • «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية.. منها تطهير مخرات السيول