أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اطلاق خارطة الطريق للحد من السمنة بجمهورية مصر العربية .

وأشار وزير الصحة ، إلى التوسع فى القوافل الطبية المعنية بالمسح الطبى الشامل على الطلاب فى المدارس ، من أجل القضاء على السمنة .

اوضح وزير الصحة أن هناك  ما يقرب من 8 مليار دولار يتم صرفها سنويا على علاج السمنة .


بدوره قال الدكتور محمد مصطفي، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إن السمنة تمثل عبئ يمكن تفاديه من خلال منظومة العلاج الصحيحة وتغير السلوكيات الصحية بداية من الطفل، لافتا الي أن وزارة الصحة تعمل علي التدخل للحد من السمنة من خلال خارطة الطريق وهي خطوة رشيدة لخفض معدلات السمنة في مصر .

وتابع "مصطفي" خلال فعاليات المؤتمر الصحفي لفعاليات اطلاق خارطة الطريق للحد من السمنة، الدولة المصرية تعمل علي الحد من السمنة من خلال المبادرات الصحية لمكافحة السمنة والتقزم والانيميا والتي استطاعت أن تحقق نتائج كبيرة لتقليل السمنة بين طلاب المدارس وكذلك الأنيميا .

ومن جانبها قالت الدكتورة سحر خيري، مدير المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، إن السمنة مرض خطير تشكل عبئ علي المواطن، مشيرة خلال فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن خطة مصر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية للحد من السمنة، خارطة الطريق للحد من السمنة ستنعكس علي الصحة العامة للمواطنين، وسيتم العمل بالخارطة علي مستوي محافظات الجمهورية، وسيتم تنفيذ الاستراتيجية من خلال المؤسسات المعنية.

IMG20231029110424 IMG20231029110406 IMG20231029110404 IMG-20231029-WA0010 IMG-20231029-WA0009 IMG-20231029-WA0008

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان الدكتور محمد مصطفى القومي للتغذية المعهد القومي للتغذية جمهورية مصر العربية محافظات الجمهورية منظمة الصحة العالمية من خلال

إقرأ أيضاً:

تناول الطعام أمام التلفاز يزيد خطر السمنة بنسبة 40%

لاحظ خبراء التغذية الأمريكيون تناول الطعام لأكثر من 12 ألف شخص وقد وجد أنه إذا تناول الناس الغداء أو العشاء أمام التلفزيون، فإن خطر إصابتهم بالسمنة اللاحقة يزيد بنسبة 40%. 

 

إن البالغين الذين لا يشغلون التلفاز أبدًا أثناء تناول الطعام يقللون من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة ملحوظة تصل إلى 40% ويمكن تخفيضها بنسبة 26% أخرى إذا كنت تفضل الأطباق المطبوخة في المنزل بدلاً من تناولها في المقاهي أو المطاعم. وعلى الرغم من أن نتائج هذه الدراسة لا تبدو جديدة، إلا أن مؤلفيها يسلطون الضوء على أن غالبية الناس في العديد من البلدان يواصلون تناول الطعام أمام التلفزيون، وهذا يسبب الامتصاص اللاواعي لمزيد من السعرات الحرارية.

 

وقد وجدت الأبحاث السابقة أنه يجب على الأشخاص تناول وجبات الطعام مع أسرهم لتقليل خطر الإصابة بالسمنة والآن أثبت العلماء أن الإنسان يستطيع أن يأكل بأمان بمفرده أو ضمن مجموعة، ولكن من المهم تناول وجبات مطبوخة في المنزل وعدم مشاهدة التلفاز. 

 

وأخبر المشاركون في الدراسة باحثي كليات الطب في أوهايو عن عدد المرات التي يتناولون فيها الطعام في المنزل مع أفراد الأسرة، وعدد المرات التي يشاهدون فيها التلفزيون، وعدد الوجبات التي يعدونها في المنزل.

 

ثم قام الباحثون بحساب مؤشر كتلة الجسم لكل شخص وإذا تجاوزت 30 فهذا يدل على السمنة، وينتمي حوالي 35% من المشاركين إلى هذه الفئة، ووجد الباحثون أن عدد الوجبات التي يتناولها الشخص مع أفراد الأسرة ليس له أي تأثير على احتمالية الإصابة بالسمنة ولكن الطبخ المنزلي ساعد في تقليل مخاطره.

مقالات مشابهة

  • مشروعات رائدة للحد من تدهور الأراضي ومكافحة التصحر في الصعيد والدلتا
  • الكونغو الديمقراطية تطلق أول حملة تطعيم ضد جدري القردة
  • تناول الطعام أمام التلفاز يزيد خطر السمنة بنسبة 40%
  • تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة على مستوى الجمهورية لهذه الفئات 
  • طفلة الغربية "أروى" تبدع في الرسم وتحصد العديد من الجوائز على مستوى الجمهورية
  • دعوتنا لقيادة مليشيا الدعم السريع أن تستعجل لقبول خارطة الطريق
  • صحة دمياط تطلق قافلة طبية بقرية دار السلام
  • أفضل أنواع المكسرات لإنقاص الوزن وتقي من السمنة
  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • مطارات دبي تطلق أكبر مشروع ألواح طاقة شمسية على مستوى مطارات العالم