صحيفة الاتحاد:
2024-07-03@17:10:20 GMT

أحمد العسم يكتب: شاعر من رئة الحياة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

غانم جمعة الحبشي..
شاعر لا ينظر إلى كرسي الأمسيات ولا إلى زحمة الصفوف الأولى، هو الغني الذي يزين العمر بأعذب الشعر، ماء القلب وهو نفسه القلب دائماً أبداً، «ولد خالتي» كما يحلو لي أن أناديه ويحلو له أن يناديني، من زمن الناس الحلوه سكة وشارع رملي وكتابة على الجدران ومزحة الزمن الجميل، غانم أرشيف يحفظ بالشعر الأماكن، يذكرنا بالأيام، ماعون العائلة طباع الخيرين والناس الراضية وخبز الأم، «في فريجنا هذاك» سكك لعبنا «من رئة الحياة وصوتها يقرأ الشعر وننتظر جديده، قصائده تسمع حين يلقيها ولا نسمعها حين لا تكون منه، وقلبه يلاطف الأيام ويستأذن بطبقة صوته العزف، كتب قصائده وبها نبهنا حين رأى الهجرة والملح يصعدان جدران بيوتنا والفراغ الذي يسكنها ويغير الجغرافيا ويحاول من «صحن صين إلى معدن»، هو الشاعر الذي يملأ الوجدان بقصيدته والعاطفة التي تتسلل بلطافة إلى الروح، وهو من يجمع لنا ضحكاتنا في الطفولة ومن يكرمنا بصفات جميلة، في الشعر هو المرجع والأرشيف، يستدعي ذاكرتنا ويعيد فينا الحنين لزمان أول.


«يا شمس القيظ حرقتيني/ تمري بي على الذكرى/، تذكريني سعف مصفوف/ وبيتٍ من جدار وطين/ ونخل شامخ ما يموت/ ولو يموت الروح فيه/ ظله على الأرض باقي/..
غانم صَديق وولد خالة، كلما التقيه نشرح القصيدة للبحر، نحن أول من يركض في سكة، ويتسابق على رمل الشاطئ والبحر، من يقف عند «دريشة» البيت بنظرتنا ونشتاق ويقول: أنا مشتاق وهزني الحنين/ نعم مشتاق للحلّه والكبّه/ نعم مشتاق للوفى والصحبه/ نعم مشتاق يا أغلى حبيبه/ نعم مشتاق بالحديبه/..
في حديث مع الكاتب المسرحي سعيد إسماعيل، رفيق دربه «غانم»، شخصية مليئة بالحب والإخلاص، إنسان متذوق للشعر ويتابع الشعراء في الأقطار العربية والخليجية كافة، يقرأ ويهتم بكل جديد، ويسأل عن التفاصيل والكلمة، أرشيف حياة وجامع المفردة المحلية القديمة، يوظفها لصالح الشعر، لافت في حضوره المميز وهو المرجع.
من داخل الشعر وفي الحياة دائماً ما نجد هناك من يحمل الرسالة وينقلها بأمانة، وعن ومن تمنحهم الحياة وجدانها وتخلصهم من محن كثيرة وسببها الغامض، يجدون الوقت لحلها ويرون في مرويات الأجداد النهر الذي يغرفون منه.. غانم جمعة أسكن مشاعره وقال الشعر صفحات كُتبت على صدر الدفاتر من دون ترقيم.
شكراً غانم جمعة.
«غاب الرحى وسكت صوت المنحاز/ وطلاطمت جدران تنعى من سكنها/ وعرب أعزاز غابوا عن قلبي أعزاز/ يا ويودي عليهم أوادم ما مثلها/.

أخبار ذات صلة أحمد العسم يكتب: أفكّر في الصمت أحمد العسم يكتب: من نافذة فندق (2)

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أحمد العسم

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي يهنئ وزراء الحكومة الجديدة: «تشريف وتكليف»

هنأ الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الوزراء الجدد بالحكومة الجديدة، قائلًا: « نهنئ الوزراء الجدد بهذا التشريف والتكليف الذي أولوا إياه، والذي أسند إليهم»، لافتًا إلى أنه يخص بالذكر الدكتور أسامة الأزهري الذي أُسندت إليه حقيبة الأوقاف، فهي مهمة كبيرة وصعبة ويتمنى له التوفيق.

خالد الجندي يشكر الدكتور مختار جمعة

وتابع «الجندي»، خلال برنامجه «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «DMC»: «نشكر الدكتور مختار جمعة على المجهود الكبير الذي قام وجزاه الله كل خير عن وطنه وأمته ودينه، ونشهد أنك كنت مثالًا للتضحية والبسالة وكنت مثالًا للجسارة والجهد العظيم في أداء وظيفتك».

أسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف في الحكومة الجديدة

وواصل: « الدكتور أسامة الأزهري قيمة وقامة وليس بغريب عن الجميع، ونعلم جميعًا أنه شاب سيكون جسورًا في قراراته وفي إدارته لوزارة الأوقاف، التي تحتاج إلى جهد كبير وإلى علم عتيد وإدارة حاسمة، للإكمال والتطوير والتوسعة في كافة الأنشطة التي أسندت لوزارة الأوقاف».

مقالات مشابهة

  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي
  • ثلاثة شعراء يتغنون بالحب والطبيعة بـ«بيت الشعر» بالشارقة
  • الحمد لله الذي يقدر الخير دائما.. أول تعليق من مختار جمعة بعد إعلان ترشيحات الحكومة الجديدة
  • أول تعليق من محمد مختار جمعة بعد مغادرته وزارة الأوقاف: «التداول هو سنة الحياة»
  • خالد الجندي يهنئ وزراء الحكومة الجديدة: «تشريف وتكليف»
  • النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم
  • أحمد أمين يوجه الشكر لدنيا سمير غانم لمشاركتها في مهرجان نبته ضمن فعاليات العلمين الجديدة
  • هيثم شعبان: الكرخ متمسك بصالح جمعة وباقي على الهدف خطوة
  • مطران خليل مطران .. الأسد الباكي
  • صفوت دسوقي يكتب " شيرين وقعت في فخ أحمد زكي"