أكد وزير العدل عبد اللطيف وهبي،الجمعة بفاس، أن مشروع القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة يهدف إلى النهوض بمنظومة العدالة بالمغرب وتجاوز الإشكالات التي تطرحها العدالة الجنائية، خاصة ما يرتبط بالعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة في علاقتها بمعضلة الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية.

وأوضح وهبي، الذي كان يتحدث في لقاء نظم بمبادرة من مركز الحوار العمومي والدراسات المعاصرة حول موضوع: “العقوبات البديلة في عمق ورش إصلاح العدالة”، أن هذا النص التشريعي يسعى إلى وضع إطار قانوني متكامل للعقوبات البديلة سواء من حيث تأصيلها وفق القواعد الموضوعية لمجموعة القانون الجنائي المرتبطة بالعقاب، أو من خلال وضع آليات وضوابط إجرائية على مستوى قانون المسطرة الجنائية تهم تتبع وتنفيذ العقوبات البديلة.

وتابع أن مشروع هذا القانون يروم أيضا إيجاد حلول للإجرام البسيط وفق مقاربة تأهيلية وإدماجية بعيدة عن السجن وغرس روح المواطنة والواجب والالتزام خاصة من خلال عقوبة العمل من أجل المنفعة العامة، علاوة على المساهمة في الحد من حالات الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية.

وفي سياق متصل، استعرض وزير العدل أصناف العقوبات البديلة المقترحة، ضمن هذا المشروع، ومن بينها على الخصوص العمل لأجل المنفعة العامة، والمراقبة الإلكترونية، والغرامة اليومية، وتقييد بعض الحقوق وفرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية، مشيرا إلى أنه تم استثناء الجرائم الخطيرة من هذه العقوبات.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أفاد السيد وهبي بأن اللقاء يشكل فرصة لتسليط الضوء على مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة ومكوناته وطبيعته وأهدافه، وكذا الأشخاص المعنيين به.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: العقوبات البدیلة

إقرأ أيضاً:

سامسونج تطلق مشروعًا جديدًا لتحسين الصحة الرقمية

مقالات مشابهة ‏OpenAI تواجه خسائر غير مسبوقة مع احتمالية ارتفاع أسعار ChatGPT

‏7 دقائق مضت

هل تحتاج إلى سوار شاومي Smart Band 9؟

‏10 دقائق مضت

ثغرة أمنية خطيرة تهدد سيارات كيا

‏23 دقيقة مضت

انطلاق أكبر اكتتاب في سلطنة عمان.. إقبال على سهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج

‏25 دقيقة مضت

وزارة التربية الوطنية تطلق رابط التسجيل في مسابقة concours onec dz مشرف تربية

‏29 دقيقة مضت

كم بلغت كميات الأمطار المسجلة خلال ال24 ساعة الأخيرة في دولة تونس؟

‏32 دقيقة مضت

أعلنت سامسونج عن إطلاق مشروع جديد يسمى “Samsung Health Research Stack”، يهدف إلى تطوير أبحاث الصحة الرقمية باستخدام الهواتف والساعات الذكية.

يوفر المشروع أدوات للباحثين ومطوري التطبيقات لإنشاء برامج صحية بسهولة وأمان، كما يساعد في جمع وتحليل البيانات الصحية من أجهزة سامسونج.

من أهم مميزات المشروعتحسين قياس نبضات القلب في ساعات جالاكسي.إضافة تحليل لبيانات النوم.توفير بيانات من دراسات طبية كبيرة.مساعدة الباحثين في إدارة دراساتهم وجمع المعلومات من المشاركين.

المشروع متاح مجانًا لجميع الشركات والمؤسسات الطبية المهتمة باستخدامه. وستعرض سامسونج هذا المشروع في مؤتمرها القادم للمطورين في 3 أكتوبر بكاليفورنيا.

تأمل سامسونج أن يساعد هذا المشروع في تحسين دقة تتبع الصحة في ساعاتها الذكية، وأن يسهم في تطوير مجال الصحة الرقمية بشكل عام.

المصدر


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • «دار البر» تواصل تنفيذ مشروع خيري لأيتام طاجكستان
  • ‏ مطرقة العدالة تتوعد مُختلقى شائعة السحر الأسود لمؤمن زكريا
  • السيسي: ملتزمون باستقلال القضاء بوصفه ركيزة دستورية أساسية
  • السيسي: "لا أحد فوق القانون"
  • السيسي يستقبل أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية
  • سامسونج تطلق مشروعًا جديدًا لتحسين الصحة الرقمية
  • ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح
  • بعد سحر مؤمن زكريا| حبس 3 سنوات وغرامة لممارسي الدجل.. تعرف على حكم القانون
  • معنى مع سبق الإصرار والترصد فى القانون وعقوبتها فى جناية القتل
  • رئيس المحكمة الدستورية يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية