قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إن قانون العقوبات البديلة عن السجن جاء بعد تفكير عميق، وبعد النظر إلى تجارب دولية عديدة، وبعد تشاور مع مختلف الفاعلين محليا، ومختلف القطاعات الأمنية والمدنية.

وأضاف وهبي خلال مشاركته في ندوة حول العقوبات البديلة، نظمها مركز الحوار العمومي والدراسات المعاصرة، إن هذه العقوبات تتضمن الخدمة المجتمعية، أي خدمة المصلحة العامة، وكذا الغرامات المالية اليومية بديلا عن السجن، والمصادرة الجزئية، والسوار الإلكتروني وغيرها.

وقال وهبي إن رجل أعمال على سبيل المثال إذا تم سجنه بسبب جريمة شيك بدون رصيد، فإن الشركة التي يديرها وبها 200 عامل ستنتهي، ولذلك كان التفكير في حل السوار الإلكتروني الذي يمكن هذا المدان من الذهاب من المنزل إلى مكتبه وفقط، مع مراقبته إلكترونيا طوال اليوم.

وأضاف وهبي: هناك أيضا من يعتدي على زوجته، فإن الحكم بوضع سوار إلكتروني سيمنعه من الاقتراب من المنزل، وإذا اقترب سيتم إعلام الشرطة تلقائيا للحضور والتعامل معه.

ودعا وهبي إلى التفكير والذهاب بعيدا في العقوبات البديلة، كالسجن الجزئي أي أن بإمكان المدان أن يذهب للعمل ويرجع للمبيت في السجن، أو قضاء العقوبة الحبسية في أيام نهاية الأسبوع.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: العقوبات البدیلة

إقرأ أيضاً:

النجم الساحلي يخرج من كبوته في الدوري التونسي

حقق النجم الساحلي فوزه الأول في مسابقة الدوري التونسي لكرة القدم، وذلك عقب تغلبه على ضيفه اتحاد تطاوين 2-0، ضمن منافسات الجولة الثالثة بالمسابقة.

وخسر النجم الساحلي في أول مباراتين أمام الأولمبي الباجي والاتحاد المنستيري، ليحصل على أول ثلاث نقاط له بالموسم ويحتل المركز التاسع، فيما تجمد رصيد اتحاد تطاوين عند ثلاث نقاط في المركز الحادي عشر.

وسجل وليد القروي هدفي النجم الساحلي في الدقيقتين الخامسة 52.

وفي مباراة أخرى،فاز الترجي الجرجيسي على ضيفه نجم متلوي 1-0.

مصدر بالأهلي يكشف تفاصيل إصابة أكرم توفيق ومدة غيابه تشكيل السد القطري المتوقع لمواجهة استقلال طهران اليوم الإثنين

وسجل خليل جنيشي هدف المباراة الوحيد للترجي الجرجيسي في الدقيقة 69.

ورفع الترجي الجرجيسي رصيده إلى تسع نقاط في المركز الثاني، بفارق الأهداف خلف الأفريقي متصدر الترتيب، فيما تجمد رصيد نجم متلوي عند ثلاث نقاط في المركز السابع، متفوقا بفارق الأهداف على النجم الساحلي والملعب التونسي وشبيبة العمران أصحاب المرامز الثامن والتاسع والعاشر على الترتيب.

وفي باقي مباريات الجولة، فاز شبيبة العمران على الصفاقسي 1-0 والأولمبي الباجي على اتحاد بن قردان 1-0ر، وخيم التعادل السلبي على مواجهة مستقبل قابس وضيفه الاتحاد المنستيري.

 

مقالات مشابهة

  • ثلاث سنوات في حق منتحل صفة رجل أمن بتطوان
  • نقابة: الصحفيون المختطفون في سجون الحوثيين يواجهون “سوء معاملة وظروف سيئة”
  • هيفاء وهبي تبكي على ما يحدث جنوب لبنان مسقط رأسها
  • نقابة الصحفيين تعبر عن قلقها لتدهور الوضع الصحي للصحفي المدان وبقية المختطفين
  • جبالي يرفع الجلسة العامة للنواب ويعود للانعقاد غدا الأربعاء
  • وقف فيلم أوراق التاروت بسبب علي غزلان .. البلوجر الشهير يخرج عن صمته
  • "بلدي مسقط" يبحث الخطط البديلة لأعطال شبكة المياه في مطرح
  • النجم الساحلي يخرج من كبوته في الدوري التونسي
  • النجم الساحلي يخرج من كبوته
  • هيفاء وهبي تسخر من الصمت الدولي إزاء معاناة لبنان