يمكن أن يشير الشعور بألم حاد في البطن والغثيان والحرقة إلى الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد الذي يمكن أن يتطور إلى التهاب مزمن لأسباب عديدة.

وتشير الدكتورة نينا زوبوفا أخصائية طب وجراحة المستقيم والقولون إلى أن البنكرياس غدة في الجهاز الهضمي تنتج الإنزيمات الضرورية لهضم الطعام البروتياز الذي يشطر البروتينات الليباز يساعد على هضم الدهون والأميليز يعمل مع الكربوهيدرات.

 

وتصل جميع الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس إلى الأمعاء ولكن إذا حصل خلل في تدفق إفرازات البنكرياس لسبب ما فإن الإنزيمات المنتجة بالفعل تبقى في البنكرياس وتبدأ في هضم البنكرياس نفسه.

وتقول يميز الأطباء عادة بين ثلاثة أنواع من التهاب البنكرياس الحاد والتفاعلي والمزمن وكل واحد منهم له أسبابه الخاصة وأعراضه المميزة.

التهاب البنكرياس الحاد هو التهاب مفاجئ في البنكرياس و أعراضه الرئيسية ألم حاد في الجزء العلوي من البطن أو المراق الأيسر والغثيان والقيء وحرقة المعدة وانتفاخ البطن وزيادة درجة حرارة الجسم. قد يلاحظ أيضا اصفرار بياض العين.

التهاب البكرياس المزمن يمكن أن يحدث بسبب تعاطي الكحول وتناول الأدوية.

التهاب البنكرياس التفاعلي يحدث على خلفية أمراض الأعضاء الأخرى في الجهاز الهضمي و تشمل الأعراض الرئيسية لالتهاب البنكرياس التفاعلي الألم في الجزء العلوي من البطن والغثيان والقيء وانخفاض ضغط الدم وارتفاع درجة الحرارة حتى +37...+37.5 درجة مئوية.

وتقول الطبيبة عند حدوث نوبة حادة من التهاب البنكرياس يجب على الشخص استدعاء سيارة إسعاف على الفور.

وقبل وصول الأطباء يمكن وضع الثلج وزجاجة من الماء البارد على منطقة الضفيرة الشمسية وكذلك تناول أي دواء مضاد للتشنج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اهم الارشادات صحة علاج الوقاية البنكرياس التهاب البنکریاس

إقرأ أيضاً:

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال

الالتهاب الحاد في الزائدة الدودية في مرحلة الطفولة هو مرض شائع يحدث في تجويف البطن ويتطور هذا النوع من الأمراض، وهو شائع جدا بين الأطفال، في كثير من الأحيان أكثر من البالغين، بسبب السمات التشريحية. 

 

وهناك إحصاءات من المعروف أن الالتهاب من المرجح أن يتطور فقط من السنة الثانية من العمر، ولكن تم الإبلاغ أيضا عن حالات في الأطفال حديثي الولادة والرضع. 

 

وهناك العديد من الأشكال المختلفة لالتهاب التهاب الزائدة الدودية، ولكن هناك شكلان فقط من سمات الأطفال: قيحي والتهاب.

 

أسباب التهاب الزائدة الدودية

كما تعلمون، لا يزال جسم الأطفال الصغار متخلفا ولا تمتلئ البكتيريا المعوية بالكامل لمحاربة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض. 

 

والعامل السببي الرئيسي للالتهاب هو دخول العدوى البكتيرية والطفيلية في تجويف الزائدة الدودية، ويمكن القيام بذلك من خلال نقل البكتيريا من خلال الدم أو اللمف، حيث أن الجهاز الجريبي للعملية عند الأطفال ليس متطورا بما فيه الكفاية، تحدث العدوى بشكل أسرع بكثير. 

 

وكما أن أحد الأسباب هو زيادة نفاذية الأمعاء، مما يساهم بشكل إيجابي في العدوى وتساهم أمراض الأنظمة الأخرى أيضا في تطور العملية الالتهابية، وفي هذه الحالة تعتبر الزائدة الدودية الملتهبة من مضاعفات المرض الأساسي.

 

الأعراض عند الأطفال الصغار

يتميز الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين بظهور أعراض عامة لتسمم الجسم، تتغلب على الأعراض المحلية المميزة لهذا المرض. تكمن صعوبة التشخيص في تعقيد العمل مع الأطفال الصغار، ويكاد يكون من المستحيل تقييم حالة الطفل بشكل موضوعي. 

 

ويعتمد إجراء التشخيص إلى حد كبير على مؤهلات الطبيب وتكون الأعراض أكثر حدة عند الأطفال الأكبر سنًا، ويمكن لهؤلاء الأطفال الإشارة بوضوح إلى ما يزعجهم وتحديد مكان وكيفية حدوث الألم وتتميز الأعراض النموذجية بألم حاد في البطن يحدث عندما تكون الزائدة الدودية موجودة بشكل طبيعي في الزاوية اليمنى السفلية، ولكن يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن موقع الزائدة الدودية قد يكون غير طبيعي، وقد يتغير مكان الألم أيضًا . 

 

بالإضافة إلى الألم، هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والقيء المتكرر، والشعور بالغثيان. 

 

ويرفض الأطفال تناول الطعام ويفضلون الاستلقاء على جانبهم المؤلم. مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص جسم الطفل، يتحول الالتهاب الحاد بسرعة كبيرة إلى شكل قيحي، والذي يتجلى في التسمم الشديد للجسم وتطور المضاعفات مثل التهاب الصفاق. 

 

ومع التهاب الصفاق يحدث توتر في عضلات البطن وتظهر علامات عامة على تورط الصفاق في هذه العملية ومن الأعراض الشائعة والمفيدة جدًا ضعف الأمعاء.

مقالات مشابهة

  • جامعة أمّ القرى تعلن عن القبول على برامج الزمالات في كلية طب الأسنان
  • بهذه الشروط.. فتح القبول على زمالات "طب الأسنان" بجامعة أمّ القرى
  • عقب تحذيرات أممية.. مخاوف مجتمعية إثر تفشي جائحة الكوليرا في المضاربة بلحج
  • جامعة أم القرى تعلن القبول على برامج الزمالات بكلية طب الأسنان للعام 1446هـ
  • ماذا يحدث لجسمك عندما تنتقل من بيئة حارة إلى باردة أو العكس؟
  • للتخلص من تجاعيد الجبهة.. اتبعي الإرشادات التالية
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال
  • فريق طبي بمستشفى قنا العام ينجح في علاج فتق ضخم معقد باستخدم تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • أكثر من 66 مليون شخص بشرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • بوحدة مناظير عائشة المرزوق بقنا العام.. استخدام تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة