ذكرت صحيفة "الأهرام" في افتتاحيتها الصادرة اليوم /الجمعة/ أنه لا تنمية ولا إصلاح اقتصاديا ولا تقدم بدون تعليم، قائلة إن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي دق منذ عدة أيام ناقوس الخطر، عندما قال إن 30% من أطفالنا دون المستوى المطلوب في القراءة والكتابة، فيما يتعلق بالمناهج الجديدة ذات المعايير الدولية.


وأوضحت "الأهرام" -تحت عنوان "المناهج الجديدة وتطوير التعليم"- أن الوزير لم يكتف بالتنبيه، بل شدد على أن المدارس يجب أن تقوم بالمزيد من الجهد للتغلب على هذه المشكلة، وقال إنه إذا زار مدرسة، ووجد الطلاب بها لا يعرفون القراءة والكتابة، سيحاسب مدير المدرسة نفسه.


وتابعت الصحيفة: "الحقيقة أن كثيرًا من الدول، بما فيها دول بالغرب المتقدم، يعانى فيها الكثير من الطلاب دون سن العاشرة من صعوبات في القراءة والكتابة، غير أن ذلك يجب ألا يكون مبررا لتجاهل هذه المشكلة عندنا نحن هنا في مصر، لماذا؟ لأننا نسابق الزمن الآن في إتمام عملية التنمية، وطبعا لا تنمية ولا إصلاح اقتصاديا ولا تقدم، بدون تعليم. وفى هذا الصدد، فإن وزارة التعليم بدأت بالفعل في تنفيذ برامج وخطط لحل مشكلة ضعف القراءة والكتابة، لكن المطلوب هو مشاركة الأسرة والبيت، لأن المدرسة وحدها لا يمكنها تحقيق كل شيء".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القراءة والکتابة

إقرأ أيضاً:

مدير تعليم الإسكندرية: القيادة السياسية تؤمن بأن التعليم صِمَام أمن المجتمع.. و30 يونيو نقطة تحول في تاريخ مصر

قال مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية الدكتور عربي أبوزيد، إن ثورة 30 يونيو علامة فارقة ونقطة تحول في تاريخ مصر الحديث، فقد كانت ملحمة شعبية وطنية ساهمت في حماية مصر من مخاطر التفكك وكانت بمثابة ثورة الإنقاذ، وأعادت لمصر هيبتها بعودتها لمقعدها الريادي ووضعت ركائز بناء الجمهورية الجديدة وأولها بناء الإنسان من خلال منظومة التعليم.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جامعة الإسكندرية، بالتعاون مع إدارة إعلام الإسكندرية التابعة للهيئة العامة للاستعلامات، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو تحت عنوان (وحدة الوطن وبناء الجمهورية الجديدة)، بحضور رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوه بقاعة المؤتمرات بكلية التمريض.

وأضاف مدير المديرية أن التعليم قضية أمن قومي لأنه حجر الزاوية في التحديث والتطوير لبناء الإنسان وتطوير قدراته وخبراته، مؤكدا أنَّ القيادة السياسية تؤمن بأن التعليم هو صِمَام أمن المجتمعات والداعم الأول لاستقرارها، لذلك تعمل على إصلاح نظمها التعليمية وتطويرها لمواكبة المستجدات المتلاحقة على كافة الأصعدة محليًا وإقليميًا ودوليًا، بهدف تحقيق التنمية المستدامة بكافة أبعادها وبناء الجمهورية الجديدة من خلال تكاتف وتكامل كافة مؤسسات الدولة التنفيذية والمجتمعية.

وأضاف أبوزيد أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عكفت على تضمين أنشطة ريادة الأعمال والابتكار والبحث العلمي ضمن خِطَّة تطوير المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية، وكذلك الطفرة الهائلة التي تشهدها مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتخريج فني ماهر مبتكر مواكب للتكنولوجيا بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، وافتتاح العديد من التخصصات الجديدة وتدريب المعلمين على أحدث النظم والاستراتيجيات وأساليب التدريس.. مُشيرًا إلى أن عملية التطوير ترتكز على (ثلاثة) محاور رئيسة متمثلة في الإتاحة والنظم والجودة، كما ركز على ربط المدارس بكافة المؤسسات في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • وكيلا التعليم والأوقاف بمطروح يبحثان سبل التوعية بمبادرة “زدني علما”
  • تعليم المنوفية: انتظام امتحانات الثانوية العامة دون رصد مخالفات
  • «تعليم المنوفية»: انتظام امتحانات الثانوية العامة 2024 دون رصد مخالفات
  • الثانوية العامة 2024|وكيل تعليم كفر الشيخ يطمئن على سير الامتحانات
  • تعليم القاهرة تحصد مركزين بمسابقة "فرسان القراءة" لذوي الهمم
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • وكيل تعليم البحر الأحمر يتابع المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة
  • تحارب التنمر بالموسيقى.. «ناهد» تقدم فيديوهات غنائية لتوعية الأطفال
  • مدير تعليم الإسكندرية: القيادة السياسية تؤمن بأن التعليم صِمَام أمن المجتمع.. و30 يونيو نقطة تحول في تاريخ مصر
  • «تعليم النواب» تصدر 3 توصيات بشأن مدارس النيل