بوابة الوفد:
2024-10-02@01:08:34 GMT

4 نصائح لتقوية العظام بعد التقدم في العمر

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

العظام القوية هي التي تسمح لك بالبقاء على قدميك والوقوف بشكل مستقيم، وتدعم العظام، جنبًا إلى جنب مع العضلات، حرية الحركة، وتحمي العظام السليمة أيضًا الأعضاء الحيوية وتكون بمثابة مخزن للمعادن المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

بغض النظر عن عمرك، من المهم الحفاظ على عظام قوية وصحية للحفاظ على القدرة على الحركة وتقليل خطر الإصابة بالكسور ومع تقدمك في العمر، تصبح عظامك أضعف بشكل طبيعي بسبب فقدان هرمون التستوستيرون إذا كنت رجلاً، أو فقدان هرمون الاستروجين إذا كنت امرأة، ويؤدي انخفاض هذه الهرمونات إلى فقدان كثافة العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور.

يقول الممارس العام يوري زافيالوف لـ MedicForum: "بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية المرتبطة بالعمر، فإن فقدان كثافة العظام يحدث بسبب عوامل أخرى، مثل التدخين والإفراط في استهلاك الكحول وقلة النشاط البدني وسوء التغذية ونقص التغذية".

ويشير هذا إلى أنه يمكن الوقاية من فقدان العظام، خاصة بين كبار السن، من خلال اتباع تغييرات صحية في نمط الحياة.

 

تناول نظامًا غذائيًا مغذيًا ومتوازنًا

يمكنك بسهولة الحفاظ على عظام صحية عن طريق تناول الكثير من الفواكه والخضروات والبروتين الكامل الخالي من الدهون.

 

التمرين بانتظام

يعد تحسين صحة العظام أحد الفوائد العديدة للتمرين المنتظم، وممارسة الرياضة لها نفس التأثير على العظام كما هو الحال على العضلات، أي أنها تجعلها أقوى، ونظرًا لأن العظام هي أيضًا نسيج حي، فهي تتمتع بالقدرة على الاستجابة للقوى الخارجية والتكيف مع الضغوط الخارجية لذلك، عندما تمارس الرياضة بانتظام، تستجيب عظامك عن طريق تكوين المزيد من العظام حتى تتمكن من دعم جسمك بشكل أفضل أثناء النشاط البدني، ونتيجة لذلك، فإنها تصبح أكثر كثافة وأقوى.

 

أخذ قسط من النوم

تحدث العديد من العمليات المهمة في الجسم أثناء النوم. على سبيل المثال، أثناء النوم، تحدث إعادة تشكيل العظام، وهي عملية يتم فيها استبدال الأنسجة العظمية القديمة بعظام حديثة التكوين ولهذا السبب من المهم جدًا الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، قلة النوم أو اضطرابات النوم يمكن أن تعطل هذه العملية المهمة، مما قد يؤدي في النهاية إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

 

 

الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة الضغط على العظام والمفاصل، مما قد يسبب الألم والالتهابات، وأظهرت الأبحاث أيضًا أن السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي في الركبتين واليدين وعلى الرغم من أن هشاشة العظام هي مرض يصيب المفاصل، إلا أنه في الحالات الشديدة قد يؤدي إلى تسريع فقدان العظام ويؤدي إلى هشاشة العظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العظام الكالسيوم العضلات المغنيسيوم عظام قوية الهرمونات هرمون التستوستيرون فقدان العظام ممارسة الرياضة خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

مخاطر إعتام عدسة العين

#سواليف

تحدث البروفيسور فياتشسلاف كورينكوف أخصائي طب وجراحة #العيون عن #مخاطر #إعتام #عدسة_العين (الساد)، إذا لم يعالج في الوقت المناسب.

ويشير البروفيسور إلى أن 500 مليون شخص في العالم يعانون من إعتام عدسة العين، وهذا عدد كبير. هذا المرض يجعل حياة الشخص المصاب سيئة، لأنه يعاني من ضعف الرؤية ويجبر المصاب على ترك عمله لأنه لا يتمكن أداء واجبه بالمستوى المطلوب.

ووفقا له، يصعب على الشخص ذاتيا تشخيص الإصابة بإعتام عدسة العين في المراحل الأولى، لأنه لا يشعر بارتفاع مستوى ضغط الدم داخل العين. لذلك يجب استشارة طبيب العيون قبل ظهور أعراض فقدان مجال الرؤية.

مقالات ذات صلة السمسم يكافح الإجهاد ويهدئ الأعصاب 2024/09/30

ويقول: “يكتشف الطبيب إعتام عدسة العين عادة أثناء الفحوصات الوقائية. وهذا مرض مزمن يمكن علاجه جراحيا فقط، لأنه لا يوجد له أي علاج حاليا ولن يكون في المستقبل القريب. ويؤدي عدم علاج المرض إلى فقدان الرؤية تماما”.

ويشير الطبيب إلى أن إعتام عدسة العين يبدأ عادة بعد سن الستين وقد يحدث قبل ذلك.

ويقول: “يؤدي إعتام عدسة العين إلى فقدان العدسة شفافيتها وتضخمها، ما يغير تشريح العين وهذا بدوره يؤدي إلى عواقب مزعجة، مثل ارتفاع مستوى ضغط الدم داخل العين وتطور الغلوكوما (الزرق) التي تقتل العصب البصري وحينها لا تفيد أي عملية جراحية”.

ووفقا له، الوقاية الوحيدة من أمراض العيون هي تنظيم مكان العمل بصورة صحيحة والتغذية الصحية والتخلص من العادات السيئة واستشارة طبيب العيون على الأقل مرة في السنة.

مقالات مشابهة

  • 5 سلوكيات يومية تضمن الصحة رغم التقدم في العمر
  • منها النوم الجيد.. 8 نصائح طبية فعالة للتخلص من ضغوط ساعات العمل
  • مخاطر إعتام عدسة العين
  • 5 نصائح بسيطة للوقاية من الشخير
  • هشاشة العظام.. تعرف على طرق الوقاية والعلاج لجسم صحي
  • دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة
  • 5 نصائح للتعامل مع الإصابة من حيوان مسعور.. طهر الجروح سريعا