أكدت الدراسات والأبحاث المتخصصة أهمية الأطعمة الصحية ومن بينها الفواكه، هناك العديد من الأطباء أوصوا بأهمية أن يكون النظام الغذائي اليومي متضمناً لفاكهة الفراولة لفوائدها الكثيرة.

وتقول إحدى الدراسات المتخصصة إن الفراولة قد تحسن وظائف الأوعية الدموية وضغط الدم الانقباضي بالإضافة إلى أهميتها لإنقاص الوزن (السمنة) وضبط معدل الكوليسترول.

تحتوي الفراولة على مواد مضادة للأكسدة ومواد مغذية مفيدة بما في ذلك البوتاسيوم، وحمض الفوليك، والألياف، ومادة البوليفينول، ونتائج الدراسة في النقاط التالية:

- أمراض القلب

اقرأ أيضاً أطعمة فعالة لتحسين الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم بجسمك صحتك تهمنا.. كشف ضررا جديدا للأطعمة عالية السكريات يصل عددهم إلى مليون ونصف.. 200 ألف زجاجة إنسولين لمرضى السكر في اليمن صحتك تهمنا.. هذه الفاكهة الصيفية يمكن أن تعزز الرؤيا تماما مثل الجزر صحتك تهمنا.. فوائد الدوم لعلاج مرضى السكري منها الفاكهة.. 6 أطعمة لإنقاص الوزن السمنة لدى الحوامل تصيب القلب والأوعية الدموية صحتك تهمنا..فوائد غير متوقعة لتناول فاكهة الكاكا تقوى المناعة مختص يكشف عن نوع شائع من الخبز يُسبب مقاومة الأنسولين ومرض السكري والسمنة ويقدم البديل ”فيديو” لا تتجاهلها.. 4 علامات شائعة تدل على مرض السكري من النوع الثاني أفضل 6 طرق لتناول الثوم لمرضى السكري والقلب والكوليسترول بحسب طبيب متخصص تعرف على نظام غذائي يقلل من الإصابة بمرض السكري

تناول ما لا يقل عن 1.5 كوب من الفراولة أسبوعياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 34٪، حيث قالت دكتورة التغذية الأمريكية ميشيل روثنستن لموقع (فيري ويل) إنه “ليس من المفاجئ أن تكون الفراولة غنية بالبوليفينول الذي له أثر إيجابي على بطانة القلب، والذي يساعد في إرخاء الشرايين وتحسين تدفق الدم وتقليل ضغط الدم الانقباضي”.

- السكري

تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة من السكر، ولها العديد من الفوائد لإدارة مرض السكري. ويوفر كوب واحد من الفراولة المقطعة (152 غراماً) 49 سعرة حرارية وغرام واحد بروتين و12 غراماً كربوهيدرات و0.5 غرام دهون، بالإضافة إلى كونها مصدراً ممتازاً لفيتامين سي والألياف والبوتاسيوم.

تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وهي قادرة أيضاً على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يحدث عادةً بعد تناول الوجبة، وذلك عن طريق الحد من امتصاص ونقل الجلوكوز في الأمعاء.

- التهاب المفاصل

تقلل الفراولة الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة التي تسبب ألمًا شديدًا أثناء النوبات.وتشير الدراسات إلى أن تناول مشروب سعة 50 غراماً من الفراولة المجففة المجمدة على مدار 12 أسبوعاً يحسن نوعية الحياة لمن يعانون من هشاشة العظام.

- التئام الجروح

يحتاج معظم البالغين ما بين 75 و90 مليغراماً من فيتامين سي يومياً، والفراولة هي واحدة من أفضل مصادر هذا الفيتامين، وتحتوي أيضًا على فيتامين ج المحفز لإنتاج الكولاجين وهو مكون بنيوي للأنسجة الضامة في الجلد والعظام واللثة والأوعية الدموية وهو ضروري لالتئام الجروح.

- سرطان القولون

يربط المتخصصون بين مرض القولون العصبي وزيادة معدلات الإصابة بسرطان القولون، وترتبط كلتا الحالتين بانخفاض استهلاك الفاكهة والخضروات جنباً إلى جنب مع تناول كميات كبيرة من الدهون الحيوانية.

تشير مراجعة كبيرة للدراسات إلى أن تناول المزيد من الفراولة يمكن أن يساعد في ذلك، إذ أثبتت أن الفاكهة تحسن علامات الإجهاد التأكسدي بسبب تركيزها العالي من الأنثوسيانين.

الحساسية والتخزين

ورغم فوائدها الكثيرة ينصح باستشارة الطبيب لمن يعاني من حساسية الفراولة وهو تفاعل للجسم متقاطع مع فواكه أخرى، مثل العنب والكرز، وتشمل أعراضها الشائعة التهاب البشرة وضيق التنفس أو ضيق الحلق.

وينصح أخصائيو التغذية باختيار الفراولة العضوية إذا أمكن، لتجنب المبيدات الحشرية التي يشيع استخدامها في الزراعة التقليدية، أما الفراولة المجمدة، فيجب حفظها في أبرد جزء من الثلاجة، شرط استخدمها في غضون أسبوع واحد أو أقل.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: من الفراولة صحتک تهمنا

إقرأ أيضاً:

السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح

أبرزت أخصائية الغدد الصماء ألبينا كوميساروفا، في مقابلة مع دكتور بيتر، خمسة أسباب تجعلك تفضل السكر على بدائله، وعلى الرغم من أن السكر يمكن أن يكون ضارًا عند تناوله بكثرة، إلا أن استخدامه باعتدال يوفر فوائد معينة للجسم.

 

 

فوائد السكر للجسم

تشير كوميساروفا إلى أن السكر يمكن أن يكون مفيدًا للجسم مثل أي منتج آخر، فإن السكر له إيجابياته وسلبياته، ومن المهم فقط مراعاة هذا الإجراء، الفائدة الأولى للسكر هي قدرته على تجديد احتياطيات الطاقة في الجسم بسرعة بفضل الكربوهيدرات البسيطة التي يحتوي عليها.

 

أما الفائدة الثانية للسكر فهي تأثيره الإيجابي على نشاط الدماغ، ليس من قبيل الصدفة أن ننصح بتناول الشوكولاتة أثناء الامتحانات: فالسكر يعزز عمل الدماغ بسرعة وكفاءة.

 

السبب الثالث لاختيار السكر على البدائل هو تحفيز إنتاج هرمونات السعادة، والطعام لا يلبي حاجة أساسية فحسب، بل يجلب المتعة أيضًا، ويحسن السكر مذاق الأطباق.

 

أما الفائدة الرابعة للسكر فهي تتعلق بالتخمر وخصائصه كمادة حافظة، ويتيح لك ذلك تنويع نظامك الغذائي وجعل الأطباق لذيذة وصحية أكثر.

 

خلاصة القول، على الرغم من أنه يجب استهلاك السكر باعتدال، إلا أنه يمكن أن يقدم مساهمة كبيرة في الحفاظ على الطاقة، وتحسين الوظيفة الإدراكية والمزاج العام.

 

ويعتمد تناول السكر الموصى به يوميًا على عوامل مختلفة، بما في ذلك العمر والجنس ومستوى النشاط البدني، ويجب على البالغين الحد من تناولهم للسكريات الحرة (السكريات المضافة والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل والشراب وعصائر الفاكهة) إلى أقل من 10 تقول أنتونينا جوريفا، أخصائية الغدد الصماء خصيصًا لـ MedicForum: " من إجمالي كمية السعرات الحرارية المستهلكة بالنسبة للشخص البالغ، فإن هذا يعادل حوالي 25-50 جرامًا من السكر يوميًا، أي ما يعادل 6-12 ملعقة صغيرة".

 

يمكن أن يؤدي تجاوز هذه القاعدة إلى عدد من العواقب الصحية السلبية:

السمنة وزيادة الوزن : غالبًا ما يرتبط تناول السكر الزائد بزيادة في السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والأمراض المزمنة الأخرى.

 

تطور مرض السكري : الاستهلاك المتكرر للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد يساهم في تطور مقاومة الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية : تظهر الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من السكر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وعلامات الالتهابات، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

الاضطرابات الأيضية : الإفراط في تناول السكر يمكن أن يسبب اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض الكبد الدهني (الكبد الدهني) وخلل شحوم الدم (مستويات الدهون غير الطبيعية في الدم).

 

الالتهاب المزمن : يمكن أن يساهم ارتفاع نسبة السكر في الدم في الإصابة بالالتهاب المزمن، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، بما في ذلك السرطان وأمراض المناعة الذاتية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها