كتبت رماح الهاشم في "نداء الوطن": رغم أنّ موسم الزيتون لم يكن على قدر طموحات المزارعين هذه السنة، وتراجع الإنتاج إلى ما دون مستوى العام الماضي الذي كان سخيّا إلى حدّ كبير، لكن الأمر لم يتوّقف على حجم الإنتاج بل هناك تهديدات بخسارة الموسم نهائيّاً، لا سيما في منطقة الشريط الحدودي الجنوبي بعد تفجّر الأوضاع الأمنية هناك، مما يزيد من حدّة الأزمة على المُزارعين.



يؤكّد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، خلال حديثٍ مع صحيفة «نداء الوطن»، بأنّه «على صعيد كل لبنان لم يكن موسم الزيتون على المستوى المطلوب كمواسم الأعوام السابقة». ويعدّد الحاج حسن الأسباب التي أدّت إلى تدني إنتاج الموسم، وأبرزها: المتغيرات المناخية، كمية المتساقطات، وموجات الحر المتلاحقة التي شهدتها البلاد».

ويلفت الحاج حسن إلى أنّه «حتى المناطق الجنوبية شأنها شأن المناطق اللبنانية الأخرى المنتجة لزيت الزيتون، ولكن الإعتداءات الإسرائيلية والحرائق التي تسبّب بها القصف الإسرائيلي زادت من حدّة الأزمة، حيث خسرنا عدداً كبيراً من الأشجار المثمرة وبالتحديد أشجار الزيتون، مما إنعكس بشكل مباشر وكبير على إنتاج زيت الزيتون في تلك المناطق».

وعن دور الوزارة لمنع إحتكار المادة والتلاعب بأسعارها؟ يشير إلى أنّ «الوزارة تقوم بواجباتها حيث بدأت بمراقبة السوق عن كثب، إستباقاً لوقوع المشكلة وحدوث أزمة، كما أن هناك لجنة مختصة بالوزارة تقوم بدراسة كافة الإحتمالات المتعلقة بإمكانية إرتفاع سعر تنكة زيت الزيتون، أو أي عملية إحتكار».

من جهتها تشرح رئيسة مصلحة زراعة الجنوب المهندسة سوسن حمزة، سبب تراجع الإنتاج لهذا العام، وتقول لـ «نداء الوطن»: بعد مراجعة عدد من المزارعين في منطقة جزين وشرق صيدا تبيّن ما يلي: يعتبر موسم 2023- 2024 قليل الإنتاج مقارنة بالموسم الفائت حيث تظهر التقديرات عدم تخطيه ربع الكمية (15الف تنكة في منطقة جزين).

يعود تدهور الإنتاج إلى الأسباب التالية: إجهاد شجر الزيتون وعدم القدرة على الإنتاج لهذه السنة بعد الموسم القياسي من حيث الكميات في 2022- 2023.

عوامل الطقس، خاصة تقلبات درجة الحرارة خلال فصليْ الشتاء والربيع، مما أدّى إلى ضعف في أزهار شجر الزيتون خاصة في المناطق الساحلية. إضافة إلى الأحداث الأمنية الطارئة في المناطق الحدودية»، وفق ما تلفت حمزة.

وتؤكّد حمزة أنّه «ليس الأحداث الأمنية وحدها هي التي تسبّبت بتراجع الإنتاج في الجنوب بالتحديد، حيث وقبل وقوع الأحداث علمت الوزارة وبناءً على الإحصاءات التي قامت بها بعد عقد الثمار وقبل بدء القطاف، أي قبل حوالى الشهريْن ، بأن كمية الإنتاج ليست بالمستوى المطلوب، وكذلك أيضاً هذا ما أشارت إليه تقديرات عدد من المزارعين».

وعن سعر تنكة الزيت، توضح بأنه «بسبب قلة الإنتاج إرتفع سعر مبيع زيت الزيتون المنتج لهذه السنة حيث تراوحت أسعار المبيع بين 110 و 150$ للتنكة الواحدة ، أما سعر زيت الزيتون العائد للعام الفائت فقد حافظ على سعره ما بين 80 – 100 $ للتنكة الواحدة».

وتضيف، «أما بالنسبة لزيتون المائدة فقد تراوحت الأسعار هذا العام ما بين 3 -5 دولارات للكيلو، في حين كان العام الماضي ما بين دولار ودولارين ليس أكثر». وتستبعد «إحتكار مادة الزيت وبيعها بسعر مرتفع، وبأسوأ الإحتمالات قد تصل إلى 160 دولاراً وليس أكثر من ذلك»، وذلك لتواجد كميات كبيرة من العام الماضي».

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: زیت الزیتون

إقرأ أيضاً:

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446 وذلك من أجل التقرب من الله بالدعاء، ولطلب الأماني والآمال المختلفة من الله سبحانه وتعالى.

ويستعرض موقع «الأسبوع»، لمتابعيه وزواره، دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446

قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه لم يرد عن النبي صيغة محددة للدعاء، ولكن يمكن للفرد أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ليكون بداية العام خير وبركة على الجميع.

- ربي اجعل هذا العام مغفرةً لكل مذنب وهداية لكل عاصٍ وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء فأنت على كل شيء قدير.

- اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر، وحقق لنا مانتمنى يارب العالمين.

- اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، و تصلح أنفسنا و تُيسر أمرنا.

- اللهم في بداية هذا العام الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت اللهم عاما جميلا بالقرب منك.

- اللهم إني استودعتك عام مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه واكتب لي الخير وبارك لي في هذا العام واجعله عام أجمل مما مضى واجعله بداية لأجمل الأقدار.

- في بداية العام الجديد اللهم إنا نستودعك أهالينا وأنفسنا من الحوادث والفواجع ومن كل عين و مرض وهم وغم واجعله عام مليء بالافراح وكل ما يسرنا يا كريم.

- في أول فجر في العام الجديد اللهم اجعله بداية لكل فرح ونهاية لكل حزن.

- اللهم اجعله عام شفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم يارب العالمين.

- اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة.

اقرأ أيضاًما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ

مقالات مشابهة

  • مصر للطيران تختتم بنجاح موسم الحج هذا العام
  • مصر للطيران: نقلنا 60 ألف حاج خلال موسم الحج لهذا العام
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية للقطاع العام والخاص
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • تأكد من تاريخ الإنتاج.. نصائح للمستهلكين عند شراء الأدوية
  • وزير الحج: موسم العمرة هذا العام بدأ مبكرا ونسعى لإثراء تجربة المعتمرين  
  • اللهم امنحني أفضل ما أتمناه.. أدعية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ
  • التجارة تعلن شراء نحو 6 ملايين طن من الحنطة المحلية وتتوقع المزيد
  • ‏تلفزيون فلسطين: قتيلان في غارة إسرائيلية على حي الزيتون بمدينة غزة
  • رأس السنة الهجرية 1446.. أجمل التهاني والأدعية