اكتشف علماء الآثار الروس في موقع مستوطنة سابانيخا العائد للعصر الحجري الأعلى في خاكاسيا، "ورشة" قديمة لدباغة الجلود ونحت العظام، يبلغ عمرها حوالي 30 ألف سنة.

إقرأ المزيد العثور على مدفن بدوي تركي قديم مع حصان في جبال ألتاي الروسية

ويشير بيان المكتب الإعلامي لمؤسسة العلوم الروسية، إلى أن علماء الآثار من نوفوسيبيرسك برئاسة عالم الآثار أنطون أنويكين من معهد الآثار والإثنوغرافيا التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا، عثروا في سابانيخا في جمهورية خاكاسيا، على موقع كان يستخدم لذبح وتشريح الحيوانات التي كانوا يصطادونها.

ويشير وجود عدد كبير من الكاشطات معظمها مكسورة بين الأدوات، ووجود الإبر إلى أن هذا المكان كان "ورشة" لدباغة الجلود ونحت العظام.

Institute of Archeology and Ethnography صورة من الموقع

ويذكر أن هذا الموقع اكتشفه علماء الآثار السوفييت عام 1989 على مسافة 15 كلم من بلدة بيرفومايسك بجمهورية خاكاسيا، وبعدها توقف العمل في الموقع إلى قبل سنتين حيث عاد علماء الآثار إلى الموقع ثانية. وقد تكللت عودتهم باكتشافات عديدة مثل موقد كبير قطره متر وعدد كبير من القطع الأثرية الحجرية والعظمية، بما فيها أقدم إبرة مصنوعة من العظم. وأشياء مصنوعة من قرون الوعل والعظام، بالإضافة إلى كاشطات لمعالجة الجلود وأدوات على شكل إزميل من المفترض أنها كانت تستخدم لمعالجة العظام. 

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آثار معلومات عامة علماء الآثار

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون نظاما نجميا ثلاثيا فريدا من نوعه

تمكن علماء فلك محترفون وهواة من اكتشاف نظام نجمي ثلاثي فريد يسمى "تي آي سي 290061484" وفيه يدور نجمان حول بعضهما البعض كل 1.8 يوم، إلى جانب نجم ثالث يدور حول هذا الثنائي في 25 يومًا فقط.

والنجوم الثلاثية نوع من النجوم المتعددة، تدور حول بعضها البعض بتأثير الجاذبية، مثلما تدور الكواكب حول الشمس، أو تدور الأقمار حول الكواكب. وعادة ما تنشأ النجوم في مجموعات ضخمة، وبسبب قرب المسافة فقد يبقى اثنان أو أكثر من النجوم مترابطة جذبيا، وتبقى على هذا الحال في الفضاء.

ويحطم هذا الاكتشاف، الذي نشره الفريق بدورية "ذا أستروفيزيكال جورنال" الرقم القياسي السابق لأقصر فترة مدارية خارجية في مثل هذه الأنظمة، والذي تم تسجيله عام 1956 مع نجم ثالث يدور حول زوج داخلي في 33 يومًا.

ولتقريب الفكرة، تخيل أن النجم الأول، وهو نجم أضخم وأشد حرارة من الشمس، يوجد موضع الشمس الآن في نظامنا الشمسي، يجعل ذلك النجم الثاني والثالث (وهما كذلك أضخم وأشد حرارة من الشمس) يدوران حول بعضهما البعض عند مدار كوكب عطارد.

ومضات النجوم

وبحسب الدراسة، فقد ساعدت ومضات من ضوء النجوم الثلاثة في الكشف عن طبيعتها. وتصدر هذه الومضات بسبب أن تلك النجوم أثناء دورانها حول بعضها البعض قد يحجب كل منها الآخر بالمرور أمامه، ثم يبرز الأخير مجددا.

ويشبه الأمر أن تقوم بتمرير مصباح صغير جدا، ليكن ذلك المصباح الذي يوجد في طرف بعض ميداليات المفاتيح، أمام مصباح الحجرة الكبير، وهنا ستلاحظ أن الضوء الكلي الصادر قد انخفض قليلا، ومن ثم ارتفع بعد المرور.

وفي حالة النجوم فإن ذلك يحدث، فقد يمر نجم ضعيف الإضاءة أمام نجم قوي الإضاءة، فيتسبب في خفض الإضاءة الكلية الواصلة للأرض، فيعرف العلماء بمرور نجم ما عن طريق مراصد مثل القمر الصناعي لمسح الكواكب العابرة غير الشمسية (تيس) الذي استخدمه الباحثون لتحديد أنماط حجب تلك النجوم لبعضها البعض، ومن ثم استنتاج مدارها.

وتوصل الفلكيون الهواة لهذا الكشف عبر تغذية خوارزميات التعلم الآلي بمجموعات هائلة من بيانات ضوء النجوم من تيس، فتمكنت الخوارزمية من تحديد النظام "تي آي سي 290061484" كمرشح محتمل لنظام نجمي قصير جدا في مدة دورته، ثم تعاون هؤلاء الهواة مع فلكيين محترفين لتحقيق دراسة أعمق للنظام.

وقد لاحظ الباحثون أن النجوم في النظام المكتشف حديثًا تدور في نفس المستوى تقريبًا، ويرجح ذلك أن يكون هذا النظام النجمي مستقرًا للغاية على الرغم من تكوينه الضيق، حيث لا تزعج جاذبية كل نجم النجوم الأخرى كثيرًا، وهو ما قد يحدث إذا كانت مداراتها مائلة في اتجاهات مختلفة.

ومع أنه من المرجح أن تظل مداراتها مستقرة لملايين السنين، فإن ذلك لن يستمر، فمع تقدم النجوم الداخلية في العمر، ستتضخم في الحجم وتندمج في النهاية، مما يؤدي إلى انفجار مستعر أعظم خلال حوالي 20 إلى 40 مليون سنة.

مقالات مشابهة

  • أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام
  • علماء يكتشفون نظاما نجميا ثلاثيا فريدا من نوعه
  • مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • العثور على فأس من العصر البرونزي بشمال غرب روسيا
  • علماء يكتشفون قاع البحر المفقود تحت المحيط الهادئ
  • إشارة عمرها 8 مليارات سنة.. هل تكون رسائل غامضة من كائنات فضائية؟
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • للحفاظ على عمرها التشغيلي.. شركة الزاوية لتكرير النفط تنهي الصيانة السنوية لمصفاتها
  • بوريس جونسون يكشف عن معاناة الملكة إليزابيث الثانية مع سرطان العظام
  • الآثار الاجتماعية لما بعد الحرب