مع استمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة تقوم إسرائيل باستهداف أماكن عسكرية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان وأيضا استهداف المطارات السورية، فسر خبراء هذه الأفعال أن إسرائيل تقوم باستفزاز حزب الله في المنطقة من أجل تحويل الحرب من حدود غزة إلى حرب إقليمية.

استهداف حزب الله

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية إسقاط مسيّرة تابعة لحزب الله اللبناني عبرت الحدود، قرب مدينة صفد شمالي إسرائيل.



ودخل حزب الله على خط الهجمات في وقت سابق، إذ تبادل مع إسرائيل إطلاق قذائف المدفعية والصواريخ، بعد يوم من شن حركة حماس أكبر هجوم دام على إسرائيل منذ سنوات.

استفزاز حزب الله

وقال الدكتور إبراهيم جلال فضلون، الخبير في الشؤون السياسية، إن المخاوف الإسرائيلية من حرب متعددة الأطراف والأسلحة، لا تزال قائمة بل وستظل خاصة في ظل الروح المعنوية الضعيفة لجيش الاحتلال، وزادت رعبًا بعد تبادل التهديدات بين إسرائيل وإيران حول احتمال تصعيد عسكري في الجبهة الشمالية.

وأضاف «فضلون» في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، ان إسرائيل تحاول استفزازها هي وطهران التي حسمت موقفها وتوجه تحذيرات وتهديدات إلى الولايات المتحدة، خاصة بعد التأكد من إطلاق الحوثيون صواريخ وطائرات مسيرة من اليمن.

استكمل «فضلون»، إن حزب الله اللبناني أقوى من (حماس) بـ 10 مرات» وعلى إسرائيل الاستعداد بشكل جدي للحرب على الجبهة الشمالية، طالبًا التحرك لاستكمال نقل المخزون العسكري والمعدات للجيش، واستكمال الاستعدادات حتى خرج الجميع من الاجتماع «قلقين»، وفق قناة التلفزيون الرسمي «كان 11».

أكد الخبير في الشؤون السياسية، أن إسرائيل تعيش الآن مأزقًا بعد فضيحتها بطوفان الأقصى أمام ألف حمساوي بينما هُم أكثر من 400 ألف محتل بعد أكثر من 350 ألف من  الاحتياط، لكن السؤال هي تستفز جيرانها فكيف ستخوض معركة برية في غزة، وكيف ستثبت معادلة الرعب وتفوقها العسكري مجددًا، في ظل انهيار الروح المعنوية لتستعيد صورتها؟.

توريط أمريكا

أوضح محمد هويدي، المحلل السياسي السوري، إن الحكومة الإسرائيلية تسعى بكل قوة لتورط حزب الله وإيران في حرب طويلة، بداية من حرب إسرائيل على غزة، كما تسعى لتوريط أمريكا في تلك الحرب أيضا.

وأضاف هويدي في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن إسرائيل على يقين أن إيران هي من تقف وراء عملية “طوفان الاقصى”، وأن هناك  غرفة عمليات مشتركة من أجل إسقاط هيبة الجيش الإسرائيلي أمام العالم.

واستكمل هويدي، أن عملية “طوفان الاقصى” أدت إلى إسقاط شعبية نتنياهو أمام الشعب الإسرائيلي، بالإضافة إلى بروز أصوات تنادي بسحب الثقة منه، لذلك يحاول تصدير تلك الأزمة من أجل إشعال حرب إقليمية.

واختتم المحلل السياسي السوري، أن منطقة الشرق الأوسط أصبحت على صفيح ساخن، ولا أحد يعرف ماذا سوف يحدث غدًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حزب الله اسرائيل حماس فلسطين حزب الله اللبناني ايران قطاع غزة حزب الله

إقرأ أيضاً:

النائب حسن عمار: إسرائيل في مأزق كبير بعد الرد الإيراني

أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، أن إسرائيل في مأزق كبير بعدما أخفقت في تحقيق أهدافها في غزة بالقضاء على حركة حماس والمقاومة الفلسطينية، فقد أثبتت فشلها العسكري، خاصة بعد أن خاضت توغل بري جديد في الجنوب اللبناني، مما ساهم في توسيع جبهات الحرب لتشمل 6 جبهات مختلفة، لافتاً إلى أن الرد الإيراني ليلة أمس على تل أبيب، كشف عن أن إطالة أمد الحرب والصراع في المنطقة، الذي بدأ يتخذ أبعاد خطيرة تودي بالشرق الأوسط إلى خطر كارثي في ظل تصاعد العنف والقتال.

النائب حسن عمار: الدولة تتبنى خطة تنموية لتحويل مصر لمركز صناعي قادر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة النائب حسن عمار: مشروع قانون الإجراءات الجنائية دستور ثاني لمصر

وأضاف "عمار"، أن اتباع نتنياهو سياسة الاغتيالات التي بدأت باغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو الماضي، وهو في العاصمة الإيرانية طهران، كان بداية حقيقية من الكيان الصهيوني لاستفزاز إيران، وضرب كافة المفاوضات بين تل أبيب والمقاومة عرض الحائط، لتبدأ من هذه اللحظة تحول فارق في الصراع العربي الإسرائيلي، موضحاً أن إسرائيل تدير المعركة بوحشية وعقلية غير ناضجة، جعلتها تفتح أبواب الهجوم عليها من مختلف الجبهات، لتعول دائما على الدعم الأمريكي والتأييد الغربي، الذى سيدفع ثمن تأييده ودعمه اللامحدود للكيان المحتل في القريب العاجل.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الرد الإيراني على إسرائيل سيكون له تداعيات خطيرة، خاصة بعدما أعلن بايدن عن دعمه لنتنياهو لوقف هذا الهجوم، لتهدد إيران البيت الأبيض وتل أبيب مجدداً بهجوم آخر، فضلا عن تصريحات فصائل المقاومة في العراق التي تتوعد لأمريكا بضرب قواعدها حال الهجوم على إيران، مما يؤكد اننا أمام معركة وحرب مؤكدة بالمنطقة تزيد من خطورة المشهد ومن معاناة شعوب بأكملها ستكون تحت القصف النيران.

وأوضح النائب حسن عمار، أن غرور وتعنت نتنياهو وراء هذا الوضع الأمني الراهن بالشرق الأوسط، خاصة أنه رفض الانصياع للحل السياسي وأصر على وحشيته التي انتقلت من غزة إلى لبنان وسوريا، ومن المتوقع أن تمتد لدول أخرى، وسط صمت كم المجتمع الدولي عن كافة المجازر التي يرتكبها في حق الإنسانية وكأنه خارج عن القانون الدولي، وله الحق في انتهاك كافة المواثيق الدولية دون رادع حقيقي، وهذا ما يزيد من خطورة المشهد السياسي، الذي يتطلب من مصر مزيدا من الحكمة والرصانة في ظل الصراع القائم.


 

مقالات مشابهة

  • عاجل - حرائق ضخمة تندلع في الجليل الأعلى بعد قصف بصواريخ من لبنان
  • خبراء أميركيون يحذرون من عدم وجود نهاية واضحة للحرب على لبنان
  • هكذا يرى خبراء غربيون نقاط القوة والضعف لدى حماس وإسرائيل
  • باحث سياسي: إسرائيل تشن حربا موسعة في المنطقة باستهداف 5 دول
  • كيف يمكن تطوير الابتكار في العالم العربي؟ خبراء يجيبون الجزيرة نت
  • التنصت وفك التشفير: كيف أدارت الوحدة 8200 عمليات اغتيال قادة حزب الله؟
  • مخاطر اقتصادية كبيرة وخطيرة تنتظر العراق في حال انخرط بصراع ايران وإسرائيل
  • مسؤولون أمريكيون وافقوا في أحاديث خاصة على هدف إسرائيل استهداف حزب الله
  • النائب حسن عمار: إسرائيل في مأزق كبير بعد الرد الإيراني
  • مسؤولون أمريكيون وافقوا في أحاديث خاصة على هدف إسرائيل باستهداف حزب الله