العرب القطرية:
2024-06-30@03:09:17 GMT

قطر: دعم متجدد لتعزيز دور «الأمم المتحدة»

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

قطر: دعم متجدد لتعزيز دور «الأمم المتحدة»

أكدت دولة قطر مجددا دعمها لكافة جهود اللجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وتعزيز دور المنظمة في توضيح أحكام القانون الدولي والميثاق، ودعم عملية إصلاحها.
جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد راشد علي المري، عضو وفد دولة قطر إلى الدورة (78) للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمام اللجنة السادسة حول تقرير اللجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وتعزيز دور المنظمة، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.


وأفاد المري بأن دولة قطر تولي أهمية خاصة لتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، انطلاقا من سياستها المستندة على احترام قواعد القانون الدولي، ونوه بأن قطر نالت ثقة وإشادة المجتمع الدولي من خلال الدور البارز الذي تنهض به دبلوماسيتها في الوساطة في تسوية النزاعات بالوسائل السلمية والحوار، لافتا إلى أنها تواصل دورها كوسيط في العديد من الأزمات من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.
ولفت إلى أن طريق حل النزاعات سلميا طويل وشاق، لكنه أقل كلفة من الحروب، منوها بأن التزام قطر بمواصلة جهودها في تيسير وصناعة السلام مبدئي، وهو في صلب سياستها الخارجية.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ميثاق الأمم المتحدة القانون الدولي الأمم المتحدة الأمم المتحدة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الاستيطان

طالبت الرئاسة الفلسطينية، السبت، مجلس الأمن بالتدخل لوقف شرعنة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مشددة على أن استمرار بناء المستوطنات يدمر حل الدولتين.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن "مصادقة ما يسمى المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، على شرعنة 5 بؤر استعمارية في الضفة الغربية، والدفع بمخططات لبناء آلاف الوحدات الاستعمارية الجديدة، يأتي في إطار الحرب الشاملة التي تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته".
وأضاف أبو ردينة أن "جميع قرارات إسرائيل مرفوضة ومدانة، ولن تعطي الشرعية للاستيطان الذي أكد المجتمع الدولي أنه غير شرعي، ويجب إزالته من جميع الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية"، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).
وقال إن "مساعي حكومة الاحتلال المتطرفة لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطينية ستفشل، وإن دولة الاحتلال تتحدى  إرادة المجتمع الدولي جراء الدعم الأمريكي الأعمى عبر تقديم السلاح والمال والغطاء السياسي، الذي يجعل الاحتلال مستمرًا في جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني".
 

وحمّل المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، الإدارة الأمريكية مسؤولية هذه القرارات الإسرائيلية التي أشعلت المنطقة، وتدفع بالأمور نحو الانفجار الشامل، مضيفًا أن "قرارات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة لن تنجح في فرض أمر واقع جديد على الأرض".

وطالب أبو ردينة، مجلس الأمن الدولي بتطبيق قراره رقم 2334، المعتمد في 23 يناير 2016، والذي يطالب إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وعدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967.

 

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الاستيطان
  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • وزير الاتصالات يلتقي بمسؤولين أمريكيين لتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي
  • طوفان بشري متجدد بالعاصمة صنعاء دعما لفلسطين
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي
  • الاتحاد للشحن تزيد سعة الشحن الاستيعابية لتعزيز التزامها تجاه سوق أميركا الشمالية
  • “الاتحاد للشحن” تزيد سعة الشحن الاستيعابية لتعزيز التزامها تجاه سوق أمريكا الشمالية