روسيا – تدل البيانات الإحصائية التركية أن الروبل الروسي ضاعف مكانته ثلاث مرات تقريبا في حسابات الصادرات التركية خلال عام واحد.

وتحسنت مواقع العملة الروسية إلى 0.29% مقارنة مع 0.11% في العام الماضي، لكنها لا تزال تحتل المرتبة السادسة من حيث الاستخدام في مدفوعات الصادرات التركية.

أما الدولار الأمريكي، فانخفضت حصته وفقا لنتائج 8 أشهر من هذا العام، بنسبة 3.

62 نقطة مئوية – إلى 45.77%. وكان المستفيد الرئيسي من هذا الانخفاض هو اليورو الذي قفزت حصته بمقدار 2.59 نقطة مئوية إلى 47.49%. وسمح ذلك لليورو بأن تصبح العملة الرئيسية للمدفوعات مقابل البضائع التركية، في حين انخفض الدولار إلى المرتبة الثانية.

هذا وزادت الليرة التركية حصتها بشكل كبير أيضا بنسبة نقطة مئوية واحدة، مما سمح لها بأن تحتل المرتبة الثالثة بحصة قدرها 3.71%. والمرتبة الرابعة يحتلها الجنيه الإسترليني الذي انخفضت حصته بمقدار 0.23 نقطة مئوية إلى 2.16%. والمرتبة الخامسة يحتلها الزلوتي البولندي الذي ارتفعت حصته إلى 0.32 في المائة من 0.23%.

وتضم قائمة 10 أهم العملات في الصادرات التركية أيضا الين الياباني (0.06%) والدولار الكندي والفرنك السويسري (0.03%) والكرونا السويدية (0.02%).
أما الواردات التركية فيتصدر فيها الدولار الأمريكي الذي تبلغ حصتها 63.69%، وذلك بالرغم من انخفاضها بنسبة 7.75 نقطة مئوية خلال عام. وفي الوقت ذاته عزز اليورو مواقفه بنسبة 4.13 نقطة مئوية ليصل إلى 27.82%. وتتصدر هذه القائمة أيضا الليرة التركية (+ 3 نقطة مئوية، 6.85%) والدرهم الإماراتي (زيادة 8 أضعاف إلى 0.37%) وكذلك اليوان الصيني (+ 0.1 نقطة مئوية ليصل إلى 0.3%). وجاء الروبل الروسي في المركز التاسع بحصة قدرها 0.12% بالمئة مقابل 0.03% في العام الماضي.

ويعني ذلك أن أكثر من نصف إجمالي التجارة التركية (56.5%) تتم بالدولار الأمريكي، مقارنة بـ 62.4% قبل عام. و”هاجرت” كل خسائر الدولار تقريبا إلى اليورو الذي زاد وزنه 3.3 نقطة مئوية إلى 35.7%، وكذلك إلى الليرة التركية ارتفاعا 2.2 نقطة مئوية إلى 5.6%. وكانت العملة الأخرى الوحيدة التي ارتفعت فوق 1% في العام الجاري هي الدرهم الإماراتي بنسبة 1.04% مقارنة مع 1.13% قبل عام. وفي الوقت نفسه ضاعف الروبل الروسي مكانته في الميزان التجاري التركي 3 مرات، ليصل إلى 0.19% من 0.06% في عام 2022.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شركة كهرباء جنوب أفريقيا تطلب زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 36٪

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طلبت شركة المرافق العامة للكهرباء، المملوكة للدولة في جنوب إفريقيا "إسكوم القابضة"، زيادة بنسبة 36٪ في تعريفة الكهرباء للسنة المالية 2026، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وذكرت شركة "إسكوم"، في مذكرة قدمتها إلى هيئة تنظيم الطاقة الوطنية في جنوب إفريقيا، أنها سعت إلى زيادة الأسعار لأن الزيادات السابقة كانت غير كافية لتغطية احتياجاتها المالية.

وشهدت الشركة، التي تعاني من ديون ضخمة تبلغ 400 مليار راند (23 مليار دولار)، والمسؤولة عن توفير غالبية الكهرباء في البلاد، ارتفاع الأسعار ثلاث مرات على مدى السنوات الـ 14 الماضية.

واستفادت الشركة المتعثرة من عمليات إنقاذ متعددة من الخزانة الوطنية للحفاظ على تشغيل محطات الطاقة التابعة لها، ومع ذلك، فإن شروط دعم الحكومة تمنع الشركة من الحصول على المزيد من القروض، مما يتركها في وضع مالي صعب.
ورغم تقديم الحكومة ضمانات لدعم الديون بقيمة 254 مليار راند، فإن "إسكوم" تصر على أن توفير التكاليف وحده لن يكون كافيا.

من جانبها، أوضحت الحكومة الجنوب أفريقية أنه لن يتم تقديم أي دعم مالي إضافي يتجاوز الضمان الحالي، مما يعزز الحاجة إلى قيام "إسكوم" برفع التعريفات.

مقالات مشابهة

  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 18.1%
  • مرسين.. “سفينة الخير” التركية تنطلق نحو الصومال
  • كراسنودار يهزم زينيت بطرسبورغ ويقتنص منه صدارة الدوري الروسي
  • قفزة في حجم الاستثمارات في قطاع السياحة الروسي
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية
  • شركة كهرباء جنوب أفريقيا تطلب زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 36٪
  • صادرات تركيا تتجاوز 22 مليار دولار الشهر الماضي
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار