أكد رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني، أن "الأزمة في غزة ستؤدي لاتساع الصراع حال استمرارها بعموم المنطقة ومن المهم فتح ممرات إنسانية"، مبينا انه" في قمة القاهرة للسلام تكلمنا بكلمة تليق بحجم العراق".

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن تصريحات رئيس الوزراء العراقى أن الحكومة العراقية حريصة على استقرار الوضع الأمني للعراق، مشيرا إلى أن "هنالك التزامات للدولة العراقية أحدها وجود التحالف الدولي وهنالك لجنة مشكلة لهذا الغرض والحكومة معنية باتخاذ الإجراءات الكفيلة لحماية أماكنهم"، ولفت إلى أن "التزامنا ثابت في حماية البعثات الدبلوماسية".

وبشأن العلاقة بين إقليم كردستان الحكومة المركزية، أشار السوداني إلى أنه "ستكون هناك تسوية بين الحكومتين الاتحادية والإقليم، وأن ديوان الرقابة المالية قدم تقريرا تضمن ملاحظات على أعداد الموظفين في إقليم كردستان".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني العراق غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

النائب حازم الجندي يهنئ الوزراء الجدد.. ويؤكد: يتمتعون بالخبرة والكفاء

هنأ المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، الدكتور مصطفى مدبولي والوزراء الجدد، متمنيا لهم التوفيق والسداد فيما هو قادم، وشكر الوزراء الراحلين عن الحكومة على جهودهم خلال السنوات الماضية في التعامل مع القضايا والملفات التي أفرزتها الأوضاع المحلية، أو الأحداث الإقليمية والعالمية.

وقال «الجندي»، إنّ الوزراء الجدد يتمتعون بقدرٍ عالٍ من الكفاءة والخبرة في قطاعاتهم، وهو ما يبعث برسالة طمأنة إلى الشعب المصري، الذي ينتظر تغييرا حقيقيا في سياسات الحكومة الجديدة بما يتوافق مع أهداف الولاية الجديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وأيضًا مع تحديات المرحلة، مؤكدًا ضرورة أن تتمتع رؤية وخطط الحكومة بالمرونة اللازمة والتي تمكنها من التعامل مع متغيرات سياسة أو اقتصادية تشهدها مصر.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أنّ الحكومة الجديدة لديها تحدي مهم وهو الحفاظ على أمن واستقرار الدولة في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من توترات، قد تدفع المنطقة إلى مزيد من العنف والصراعات التي يمكن أن تعرقل خطط التنمية التي تتبناها مصر ودول المنطقة، فضلا عن التحديات الاقتصادية لذلك فعلى الحكومة الجديدة العمل من أجل تحسين مستوى الخدمات للمواطنين وتعزيز الاستثمارات، ودفع القطاع الصناعي الذي يُعد قاطرة التنمية الحقيقية، من خلال تقديم حزمة من التسهيلات والتشريعات التي تخلق بيئة صناعية محفزة للاستثمار، والاستمرار في سياسات توطين الصناعة.

ودعا النائب حازم الجندي، الحكومة الجديدة أن تولى اهتماما غير عاديا بالقطاع السياحي باعتباره أحد أهم موارد مصر الاقتصادية، لذلك على الحكومة الجديدة المساهمة في رفع معدلات نمو السياحة المصرية، ووضعها على خريطة السياحة العالمية للوصول إلى أكبر عدد قياسي من السياح في فترة قصيرة، وهو ما يتطلب تحسين البنية التحتية، سواء كانت المتعلقة بعدد الغرف الفندقية، أو خطوط الطيران، ووسائل الاتصالات، ونظام التأشيرات، كذلك تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين.

وشدد الجندي على ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعي، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، وخاصة الاستراتيجية، وكذلك إنشاء تجمعات للصناعات الزراعية ورفع القيمة الاقتصادية المضافة للمحاصيل الزراعية والموارد المائية المستخدمة، وزيادة الصادرات من المنتجات الزراعية المصنعة، وتعزيز البحث العلمي في مجالات تطوير الزراعة، وتشجيع مشروعات التصنيع الزراعي، مع حسم الموقف من التعدي على الأراضي الزراعية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق
  • السوداني والبارزاني يؤكدان على سيادة العراق وأمنه
  • النائب حازم الجندي يهنئ الوزراء الجدد.. ويؤكد: يتمتعون بالخبرة والكفاء
  • السودان يعيش أسوأ «نزوح» في العالم وسط تحذيرات أممية من تداعيات الأزمة
  • السوداني: دعم القضية الفلسطينية موقف ثابت للعراق
  • السوداني:لنْ نحيد عن مهمة استكمال السيادة العراقية
  • السوداني:اولويتنا تحقيق السلام بين الدول وإيران وحل مشاكل العراق اسبقية متأخرة جداً