كشف أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، آخر المستجدات الصحية في قطاع غزة مع استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع.

عاجل - مجزرة جديدة تضرب مستشفيات قطاع غزة مصر في 24 ساعة| جلسة عاجلة في مجلس الأمن وتأثير حرب غزة على الجنيه مستجدات صحية مأساوية

وقال "المنظري" في اتصال هاتفي مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء الثلاثاء، "المستجدات الصحية مأساوية بلغة الأرقام هناك ما يقارب من 5100 قتيل ثلثي هؤلاء من الأطفال وما يفوق 15 ألف جريح مما يعني 290 حالة قتل بمعدل قتيل كل 5 دقائق".

وأضاف "هناك 1400 شخص مفقودين تحت الأنقاض،  800 منهم أطفال ومليون نازح معظمهم توجهوا إلى جنوب غزة وموجودين في مدارس ومراكز صحية وأماك مكتظة تفوق ساعتها، وهناك نقص حاد في توفر المياه النظيفة والمستلزمات الطبية والأدوية الأخرى".

الوضع الصحي كارثي 

وأردف "هناك تكدس في المستشفيات وفقدان 34% من المستشفيات منها 12 لا تعمل من أصل 72 تابع للاونروا والوضع الآن كارثي، وما يحدث هو خرق صارح للقانون الدولي والأعراف والاتفاقيات الدولية وتعتبر المستشفيات من آمن الأماكن في مثل هذه الظروف مثلها مثل دور العبادة والمدارس والتجمعات السكنية".

وأكمل "تم تسجيل  168 هجمة مباشرة على المؤسسات الصحية، قتل خلالها 490 شخص منهم 16 عامل في المؤسسات الصحية وقتل 29 موظف من الاونروا وتدمير 100 سيارة إسعاف وخروج عدد من المستشفيات عن الخدمة جراء القصف المباشر، وهذا محرم دوليًا هذا العدوان وقفة جادة أمام هذا العدوان الصارخ على القيم والمبادئ الإنسانية".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل الانقاض الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية قطاع غزة يوسف الحسيني المستلزمات الطبية الاتفاقيات الدولية

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة

بغداد اليوم-بغداد

أكدت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، ان المؤسسات الحكومية الخدمية عاجزة عن خدمة المواطنين، فيما شدد على ضرورة اجراء تغييرات جوهرية في تلك المؤسسات.

وقال عضو اللجنة كاظم الفياض، لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك عجزا واضح في تقديم الخدمات للمواطنين من قبل الكثير من المؤسسات الحكومية الخدمية المختلفة، رغم وجود كل التخصيصات المالية والقضايا الأخرى، التي ممكن ان تسهل عمل تلك المؤسسات في خدمة المواطن".

وبيّن الفياض أنه "لا توجد هناك أي خدمة تليق في المواطن العراقي من قبل المؤسسات الحكومية الخدمية، وبعض تلك المؤسسات وجودها كعدم وجودها، كونها لا تقدم الخدمة وهي عاجزة عن ذلك، سواء كانت بخصوص الكهرباء او الصحة او البلديات، فلا توجد هناك خدمة واضحة، وهذا يتطلب اجراء تغييرات واصلاحات جوهرية في عمل تلك المؤسسات وادارتها".

وتعاني العديد من مناطق اطراف العاصمة بغداد من سوء الخدمات ولاسيما مناطق الطابو الصرف، فيما تشير التقديرات الى وجود ما يقارب الـ100 الف قطعة ارض سكنية موزعة منذ 20 عامًا لم تدخلها الخدمات مما أخر عملية بنائها وتحولها الى مناطق سكنية متكاملة وأصبحت معظمها مكبات للنفايات.

مقابل ذلك يتم تقديم خدمات البنى التحتية المتكاملة لمناطق الزراعي والتجاوز، في ملف يقول مختصون انه يشوبه الفساد والانحياز، حيث يتم تقديم الخدمات للزراعي من قبل مسؤولين وبوساطات متنفذين للاستفادة من هذه المناطق وتقطيعها وبيعها، مقابل اهمال مناطق الطابو الصرف.

مقالات مشابهة

  • تصريح مهم من التعليم بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة
  • بشرى مالية من وزير الصحة.. هذا ما أعلنهُ
  • رئيس قسم «باطنة عين شمس»: ثورة 30 يونيو حسّنت الأوضاع الصحية في مصر
  • الصحة العالمية: تقارير الأمن الغذائي بشأن السودان”مفجعة”
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف فلسطيني بحاجة إلى الإجلاء الطبي
  • ذكرى 30 يونيو.. جهود الدولة في تطوير القطاع الطبي (فيديو)
  • استشاري صحة يستعرض جهود الدولة في تطوير القطاع الطبي بعد ثورة 30 يونيو
  • تصريح صادم لـ يسرا عن مسرحية" ملك والشاطر".. وما علاقة أحمد عز؟
  • الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان