صحيفة البلاد:
2024-06-27@12:49:43 GMT

مزرعة نموذجية سعودية تدخل موسوعة «غينيس»

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

مزرعة نموذجية سعودية تدخل موسوعة «غينيس»

البلاد ـ أبهـا

أسهمت تقنيات الري الحديثة والمساحة التي تجاوزت الـ3 ملايين متر مربع في تسجيل المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير في موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، وذلك كأكبر مزرعة على مستوى العالم من حيث المساحة. وفي هذا السياق نجد أن في المزرعة تنوع المحاصيل الزراعية التي تحويها وتقنيات الري بالمياه المعالجة وطرق الاستفادة منها.

وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه بعسير أحمد بن محمد آل مجثل، أن اختيار هذه المزرعة الإرشادية البحثية كأكبر مزرعة مستدامة على مستوى العالم بمساحة تجاوزت 3 ملايين 200 ألف متر مربع، واحتوائها على 50 حقلاً إرشادياً يتم فيها تطبيق أفضل الممارسات الزراعية والعلمية، كما يتم تطبيق أفضل الممارسات فيما يخص الري بالمياه المجددة والمعالجة ثلاثيًا والصالحة للري المقيد وغير المقيد.


وأشار إلى أن المزرعة تضم حوالي 14 ألف شجرة تحتوي على 8 أصناف من الفواكه الموسمية التي تتميز بها منطقة عسير، إلى جانب 1000 شجرة سدر و400 شجرة لوز، كذلك تحتوي على خمس مزارع محمية ومكيفة مخصصة للأبحاث.
يشار إلى أن المزرعة تعتمد في الري على شبكة أوتوماتيكية لجميع المزروعات، وقياس درجة الحرارة التربة، وسرعة الرياح في الموقع، وكمية هطول الأمطار، ونسبة الرطوبة في التربة، من خلال المحطة المناخية بالمزرعة لزيادة كفاءة رعاية النباتات.
وتضم المزرعة كذلك موقعًا خاصًا لزراعة الأشجار البرية والمحلية؛ بهدف زيادة الرقعة الخضراء في الموقع.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مزرعة نموذجية وادي بن هشبل

إقرأ أيضاً:

تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم

الكالسيوم هو أحد المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة العامة ووظائفه الحيوية. يلعب الكالسيوم دورًا كبيرًا في بناء العظام والأسنان، وهو مهم للعديد من العمليات البيولوجية الأخرى. في هذا الموضوع، سنتناول أهمية وفوائد تناول الكالسيوم، والأطعمة التي تحتوي عليه.

أهمية وفوائد تناول الكالسيوم

1. **بناء وصيانة العظام والأسنان**
  - الكالسيوم هو المكون الرئيسي للعظام والأسنان. تناول كمية كافية من الكالسيوم ضروري لنمو العظام في الأطفال والمراهقين، كما يساعد في الحفاظ على كثافة العظام في البالغين والوقاية من هشاشة العظام في الكبار.

2. **دعم وظيفة العضلات**
  - الكالسيوم يلعب دورًا حيويًا في تقلص العضلات. يساعد في تحويل الإشارات العصبية إلى انقباضات عضلية، مما يسمح بالحركة والقيام بالأنشطة اليومية.

3. **نقل الإشارات العصبية**
  - الكالسيوم مهم لنقل الإشارات بين الخلايا العصبية، مما يساهم في الأداء السليم للجهاز العصبي. يلعب دورًا في إطلاق النواقل العصبية التي تسمح بالتواصل بين الخلايا العصبية.

4. **تجلط الدم**
  - يلعب الكالسيوم دورًا أساسيًا في عملية تجلط الدم. دون كمية كافية من الكالسيوم، يمكن أن تكون عملية التجلط غير فعالة، مما يزيد من خطر النزيف.

5. **إفراز الهرمونات والإنزيمات**
  - يساهم الكالسيوم في تنظيم إفراز الهرمونات والإنزيمات الضرورية لمختلف العمليات البيولوجية في الجسم، بما في ذلك الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم.

6. **الوقاية من الأمراض المزمنة**
  - تناول كميات كافية من الكالسيوم يمكن أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، وسرطان القولون، وأمراض القلب.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

1. **منتجات الألبان**
  - الحليب، والجبن، والزبادي تعتبر من أغنى مصادر الكالسيوم. يحتوي كوب واحد من الحليب على نحو 300 ملغ من الكالسيوم.

2. **الخضروات الورقية الداكنة**
  - مثل السبانخ، والكرنب، والبروكلي تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى.

3. **الأسماك**
  - السردين والسلمون المعلب مع العظام تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم.

4. **المكسرات والبذور**
  - اللوز، وبذور الشيا، وبذور السمسم هي مصادر جيدة للكالسيوم.

5. **الأطعمة المدعمة**
  - العديد من الأطعمة مثل العصائر النباتية، وحبوب الإفطار، وحليب الصويا مدعمة بالكالسيوم، مما يجعلها بدائل ممتازة لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

6. **البقوليات**
  - الفاصوليا البيضاء، والفاصوليا السوداء، والعدس تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم.

7. **منتجات الصويا**
  - التوفو والتمبيه من مصادر نباتية غنية بالكالسيوم.

نصائح لزيادة تناول الكالسيوم

1. **تنويع المصادر الغذائية**
  - حاول تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي اليومي.

2. **مراقبة مستويات الفيتامين د**
  - الفيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال. تأكد من الحصول على كمية كافية من الفيتامين د من خلال التعرض للشمس أو تناول المكملات الغذائية.

3. **تجنب العوامل التي تعيق امتصاص الكالسيوم**
  - تجنب الإفراط في تناول الكافيين والصوديوم، حيث يمكن أن تؤثر على امتصاص الكالسيوم.

 الخاتمة

تناول الكالسيوم بكمية كافية هو أساس للحفاظ على صحة العظام والأسنان، ودعم وظائف العضلات، والجهاز العصبي، والدورة الدموية. من خلال تضمين مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي، يمكنك التأكد من الحصول على الكميات اللازمة لدعم صحتك العامة والوقاية من الأمراض المزمنة. الكالسيوم ليس مجرد معدن، بل هو حجر الزاوية في بناء صحة قوية ومستدامة.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • ما كمية الماء الضرورية لأجسامنا يوميا؟
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • تقدم برامج الاستشفاء بالطبيعة.. مزرعة تتحول إلى وجهة للسائحين (فيديو)
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • تفاصيل دخول مزرعة نخيل توشكى موسوعة جينيس للأرقام القياسية (فيديو)
  • امرأة تدخل موسوعة جينيس بـ18 وشماً على جسدها لـ مادونا
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول الكالسيوم
  • أهمية تناول البروتين والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه
  • مشرد يعيد ألفي يورو عثر عليها في قطار بهولندا
  • مشرّد يسلم الشرطة ألفي يورو عثر عليها