صحيفة البلاد:
2024-06-27@14:06:54 GMT

الأشجار تحذر بعضها عند الخطر

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

الأشجار تحذر بعضها عند الخطر

لندن ــ وكالات

كشفت دراسة جديدة أنه يمكن للعديد من أنواع الأشجار والنباتات، أن تتواصل مع بعضها البعض لنشر تحذير من أخطار قادمة، ووجدت الدراسة أن النباتات ” المصابة بآفات تنبعث منها مركبات كيميائية معينة، التي يمكن أن تصل إلى الأنسجة الداخلية للنباتات السليمة، وبالتالي تنشط الدفاعات داخل خلاياها”.
وبحسب المشرفين على تلك الدراسة، التي نشرت في مجلة “Nature Communications”، فإن الفهم الأفضل لهذه الآلية يمكن أن يساعد العلماء والمزارعين في “تحصين النباتات ضد هجمات الحشرات أو الجفاف، قبل وقت طويل من حدوثها”.


وقال المؤلف الرئيس للدراسة، ماساتسوجو تويوتا: ” إن هذه الدراسة تمثل المرة الأولى، التي يتمكن فيها الباحثون من وضع تصور للتواصل بين النباتات للتحذير من تهديد من الحشرات والآفات أو الأخطار البيئية مثل الجفاف”.
يذكر أن هذا النوع من الأبحاث، التي تسلط الضوء على “تواصل النباتات” بدأ في ثمانينيات القرن الماضي، عندما قام اثنان من علماء البيئة بوضع “مئات اليرقات والديدان على أغصان أشجار الصفصاف لمراقبة كيفية استجابة الأشجار”.
وبدأت تلك الأشجار في “إنتاج مواد كيميائية تجعل أوراقها غير شهية وغير قابلة للهضم، بغية ردع الحشرات”.
وخلصت هذه الفرق البحثية المبكرة إلى فكرة مبدئية مفادها، أن “الأشجار ترسل إشارات كيميائية لبعضها البعض عبر الهواء”، وهو ما يُعرف اليوم باسم “التنصت النباتي”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الأشجار

إقرأ أيضاً:

خريس من الصرفند: البعض يتهرب من أي دعوة للحوار

اكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النيابية عضو المكتب السياسي في حركة "امل" النائب علي خريس، في احتفال تأبيني في الصرفند، ان "العدو الإسرائيلي ليس عدواً كما يعتبره البعض لفئة او لجماعة او لطائفة او لمذهب او لحزب او لحركة، انما اسرائيل عدو لكل لبنان".   وقال: "ان إسرائيل هي عدو للمسلم وعدو للمسيحي، هي عدو للإنسانية جمعاء،  لذلك وفي هذه المرحلة بالذات، علينا ان نتلاقى وأن نتوافق وأن يعود الجميع الى ضمائرهم والى حسهم الوطني"، داعيا الاطراف الى "قراءة جيدة للمبادرة التي اطلقها سابقاً الرئيس نبيه بري،  ودعا فيها الى التحاور  والجلوس على طاولة واحدة  للتشاور والتوافق من اجل الخروج من ازمتنا ومحنتنا". وختم :" بإمكاننا اذا تشاورنا وتحاورنا ان ننتخب رئيسا للجمهورية في اسرع وقت ممكن ، فيا ليتهم استجابوا لمبادرة الرئيس نبيه بري التي اطلقها في ذكرى تغييب الامام الصدر في تلك الفترة،  فلو استجابوا لكان عندنا اليوم رئيس للجمهورية"، واشار الى ان "البعض  يماطل ، ويسوف ويتهرب من اي دعوة للحوار والتوافق والتشاور وكأنهم لا يريدون الأمن والاطمئنان والاستقرار لهذا الوطن".

 

مقالات مشابهة

  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر
  • كيف يستطيع نحل العسل شم الروائح الخفية لسرطان الرئة؟
  • %70 يمكن اختراقها.. إليك 6 نصائح هامة لحماية كلمات المرور
  • القضاء يصدق مذكرة التوقيف الفرنسية بحق بشار الأسد بشأن هجمات كيميائية
  • خريس من الصرفند: البعض يتهرب من أي دعوة للحوار
  • اكتشاف فائدة مذهلة للنحل.. ما علاقته بسرطان الرئة؟
  • خبيرة نظافة تحذر من وجود السمكة الفضية في الحمامات
  • دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!