كشفت المديرية العامة للجمارك في بيان لها، عن معاينة 73 حاوية تضم بداخلها كميات معتبرة من البضائع المختلفة تم استيرادها بطرق احتيالية.

بحيث تبين لدى فتح الحاويات وجود هذه الكميات من البضائع غير المصرح بها والموجهة لإعادة البيع على حالتها، مموهة ببضائع أخرى مصرح بها وموضوعة في واجهة الحاوية، في محاولة لإخفاء الغش، والتهرّب من المراقبة الجمركية.

وجاءت هذه العمليات، تنفيذا لتعليمات اللواء المدير العام للجمارك عبد الحفيظ بخوش في  عمليات نوعية قادتها مصالح المفتشية العامة لمصالح الجمارك وإطارات مركزية من المديرية العامة للجمارك، تتعلق بالفحص الدقيق لحاويات موضوعة تحت نظام الإيداع التلقائي عبر موانئ كل من جيجل، بجاية، مستغانم ووهران، وكمرحلة أولى.

وانطلقت عملية الرقابة انطلقت من المديرية العامة للجمارك، بتكليف إطارات مركزية بالتنقل إلى الموانئ لإجراء عمليات الفحص الدقيق للحاويات.

وذلك بإشراك المصالح الجمركية العملياتية على مستوى المكاتب الجمركية المعنية، وهذا على إثر تفعيل عنصر الإستعلام الجمركي والتنسيق المحكم مع الأجهزة الأمنية والمصالح المعنية.

حيث تم حجز كل من البضائع محل الغش غير المصرح بها، وكذا البضائع المصرح بها التي استعملت لإخفاء الغش، وفقا لما ينص عليه التشريع والتنظيم الجمركيين الساري العمل بهما.

العملية لا تزال متواصلة عبر الموانئ الأربعة  

كما أن العملية لازالت متواصلة عبر الموانئ الأربعة المذكورة لتشمل باقي الموانئ والمكاتب الجمركية في حملة رقابة واسعة النطاق شرعت فيها المديرية العامة للجمارك وجندت لها كافة الوسائل المادية والبشرية، من أجل إعمال آليات الرقابة الناجعة والكفيلة بكشف هذه الممارسات غير المشروعة وقمعها.

وأوضح ذات البيان، إن مثل هذه العمليات المعاينة من شأنها التسبب في إضرار فادح بحقوق الخزينة العمومية لما تسببه من هدر واستنزاف لمبالغ خيالية من العملة الصعبة من خلال انتهاج شتى الأساليب الإحتيالية التي يعمد من خلالها بارونات الغش والتهريب إلى استيراد، مقابلها، كميات هائلة من البضائع التي لا جدوى من استيرادها مقارنة بالسلع الأساسية التي يحتاجها المواطن، وهي تكرس الجهود الجبارة لجهاز الجمارك الجزائرية في ممارسة المهام الحمائية المنوطة به باعتباره سدا منيعا في حماية الاقتصاد الوطني، الحفاظ على حقوق الخزينة العمومية وإرساء قواعد التجارة النزيهة بين المتعاملين الإقتصاديين.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: من البضائع

إقرأ أيضاً:

إحباط تهريب 115 كيلوغرام من الحشيش بالميناء المتوسطي

أسفرت إجراءات المراقبة الحدودية المشتركة التي باشرتها مصالح الأمن الوطني والجمارك بميناء طنجة المتوسط، نهاية هذا الأسبوع، عن إحباط محاولة تهريب 115 كيلوغرام من مخدر الشيرة على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع تحمل لوحات ترقيم مسجلة بالمغرب.

وأفاد مصدر أمني لـ  » اليوم24″ بأن  هذه العملية الأمنية  مكنت من حجز كميات المخدرات المهربة مخبأة بعناية داخل تجاويف أعدت خصيصا ضمن الهيكل الحديدي للشاحنة، كما أسفرت إجراءات البحث عن توقيف سائقها، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 43 سنة.

وأضاف المصدر ذاته أنه  تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المفترضة وطنيا ودوليا لهذا النشاط الإجرامي.

كلمات دلالية الأمن الوطني والجمارك النشاط الإجرامي النيابة العامة المختصة شاحنة للنقل الدولي كميات المخدرات المهربة ميناء طنجة المتوسط

مقالات مشابهة

  • التنمر يجبر هنا الزاهد لإجراء عملية تجميل.. شاهد قبل وبعد التجميل (صور)
  • ميناء دمياط يستقبل 36 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة
  • وزارة الاقتصاد: 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023
  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • إحباط تهريب 115 كيلوغرام من الحشيش بالميناء المتوسطي
  • الطرود البريدية.. بيان هام من الجمارك !
  • الاقتصاد: 620 مخالفة لحالات الغش وتزوير العلامات التجارية منذ بداية 2023
  • فعاليات متنوعة ستنفذها المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار خلال موسم الخريف
  • الاقتصاد : 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023
  • «قطعوه للتنقيب عن الآثار».. بيان عاجل من النيابة بشأن مقتل «طفل البداري»