عبدالله أبوضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة المتحدثة باسم «الصليب الأحمر» لـ«الاتحاد»: 60 طناً من المواد الإغاثية جاهزة للإرسال إلى غزة ماكرون: لا شيء يمكن أن يبرر معاناة المدنيين في غزة

أكدت الأمم المتحدة أن 20 شاحنة لم تتمكن من نقل المساعدات للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر أمس، في الوقت الذي وصف فيه الرئيس الأميركي جو بايدن جهود إيصال المساعدات عبر معبر رفح من مصر بأنها «ليست بالسرعة الكافية».


وقالت إيري كانيكو المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: «نأمل في إمكانية إدخال هذه المواد إلى غزة» الأربعاء. ولم تذكر سبب عدم تمكن الشاحنات من العبور إلى غزة من مصر أمس.
وتتفاوض الولايات المتحدة مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة لمحاولة وضع آلية لإيصال المساعدات إلى غزة. وتدور مناقشات بين هذه الدول حول إجراءات تفتيش المساعدات وعمليات القصف على جانب غزة من الحدود.
وعندما سأله الصحفيون في البيت الأبيض، أمس، عما إذا كانت المساعدات تصل إلى غزة بالسرعة المطلوبة، قال بايدن: «ليس بالسرعة الكافية». ويعتبر معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج إسرائيل إلى القطاع مباشرة، كما أنه المخرج الوحيد الذي لا يؤدي إلى الأراضي الإسرائيلية. وصار المعبر محوراً لجهود إيصال المساعدات للفلسطينيين منذ أن فرضت إسرائيل «حصاراً شاملاً» على قطاع غزة في السابع من أكتوبر.
ومنذ بدء تسليم المساعدات المحدودة يوم السبت، عبرت 54 شاحنة إلى غزة تحمل الغذاء والدواء والمياه، وهو ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأنه «قطرة مساعدات في محيط من الاحتياجات».
وكانت لين هاستينجز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أبلغت مجلس الأمن في وقت سابق بأن من المقرر عبور 20 شاحنة الحدود الثلاثاء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة قطاع غزة فلسطين غزة جو بايدن المساعدات الإنسانية المساعدات الإغاثية إلى غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور باسل ناصر، وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، إن الفلسطينيين مستمرون في المطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اليوم قبل غد، بعد 9 شهور من حرب ممنهجة.

وأضاف ناصر، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الحكومة الفلسطينية تكثف اتصالاتها مع الدول المانحة والمنظمات الأممية من أجل زيادة حجم المساعدات الإنسانية بقطاع غزة، مشددًا على وجود تراجع تراجع كبير في حجم المساعدات بقطاع غزة منذ إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وشدد الوزير الفلسطيني، على أن قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والدواء والمساعدات الغذائية، ومن ثم، فإن الوضع في غزة وصل إلى حد المجاعة نتيجة لنقص المواد الغذائية، لافتًا إلى أن عدد الشاحنات التي دخلت قطاع غزة منذ إغلاق معبر رفح لا يتعدى 1200 شاحنة مساعدات طوال الشهر، رغم أن القطاع يحتاج إلى 50 شاحنة يوميا، أي أن ما دخل من مساعدات يمثل 10% من المساعدات التي يحتاجها القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • الأمم المتحدة: استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة أطلقت العنان لدوامة من البؤس الإنساني
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  • نيبينزيا ينتقد الرصيف االأمريكي الباهظ التكلفة في غزة ويعرض خيارا مثاليا كان يمكن للبيت الأبيض فعله
  • الأمم المتحدة تساعد لاجئي السودان في ليبيا وأوغندا
  •  الأمم المتحدة: "إسرائيل" منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة