دينا جوني (دبي)

أخبار ذات صلة تعزيز ثقافة الأمن الغذائي لدى طلبة الشارقة الرجبي ينظم مهرجان فتيات المدارس

حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دليل «الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول والتحديثات الجديدة على سياسة التقييم للعام الأكاديمي 2023-2024»، 49 إجراءً لتنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول المركزية، للصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، والتي ستبدأ من 24 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 7 من ديسمبر المقبل.


ومن أبرز الإجراءات التي تضمنها الدليل التعريف بسياسة الامتحانات للطلبة وأولياء أمورهم والمعلمين، والتأكد من استكمال مدخلات التقييم التكويني في النظام الإلكتروني (المنهل) واعتمادها وفق الجدول الزمني المحدد، وتهيئة الطلبة لأداء الامتحانات بصورة إيجابية والالتزام بتنفيذ الإرشادات أثناء تطبيق الامتحان، وعقد لقاء تعريفي حول قواعد الاختبار، والمتوقع من الطلاب وأولياء أمورهم والتأكد من توقيع أولياء الأمور على تعهد كتابي، بالاطلاع على دليل الإخلال بنظام الامتحانات، وتشكيل لجان الامتحانات وتوزيع أدوارها.
وستكون الامتحانات بالنسبة للصفوف من الخامس إلى الثاني عشر على جزأين (ورقي وإلكتروني) لامتحانات مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والفيزياء والرياضيات التطبيقية والعلوم التطبيقية، والمدة الزمنية للامتحان ساعة واحدة للامتحان الإلكتروني، وساعة ونصف الساعة للامتحان الورقي.
ومن بين الإجراءات التي اعتمدتها المؤسسة، تعميم الجداول الزمنية على الطلبة قبل وقت كاف من الامتحانات، وحصر الحالات الطبية الحرجة، وأصحاب الهمم، واللجان الخارجية، وتأمين احتياجاتهم اللازمة ووضع خطة للتواصل معهم، وتصنيف الطلبة أصحاب الهمم وتحديد خططهم التعليمية الفردية في المنهل، وتكييف الاختبار أو تعديله وفقاً لفئتهم، والتأكد من تفعيل جميع حسابات المعلمين والإداريين في البرنامج الإلكتروني المنهل، والتأكد من تشعيب جميع الطلبة المسجلين في نظام المنهل في الصف المسار الصحيح.
وشدد الدليل ضمن الإجراءات على التأكد من تسجيل الطلبة بشكل صحيح، وتفعيل جميع حساباتهم في منصة التعلم الذكي، والتأكد من تحديث جميع أجهزة الطلبة، وتمكن الطلبة من الوصول إلى منصة الاختبارات واستخدامها، والتأكد من إعدادات شبكة المدارس بشكل صحيح وتجهيزها للامتحانات، وتنظيم قاعات الامتحان وفق الموجهات مع وجود خارطة إرشادية لتوزيع القاعات، والتأكد من خلو القاعات الامتحانية من المواد العلمية، والتأكد من أن المقاعد متباعدة بشكل جيد.
تضمن الدليل من بين هذه الإجراءات التأكد من أن أماكن الامتحانات لا تتجاوز 25 طالباً، إلا في قاعات الامتحانات الكبيرة، والتأكد من توافر معايير جودة القاعة، إضافة إلى تخصيص قاعة للجان الاستلام والتسليم، وتوافر معايير الأمن السلامة فيها، والتحقق من استلام كتيبات الامتحانات، والتحقق من دقة البيانات على صندوق الأسئلة والمغلفات، حسب اليوم والتاريخ والمادة الدراسية، وبيانات المدرسة والأعداد، والتعليمات الواردة فيها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: امتحانات نهاية الفصل الدراسي امتحانات الفصل الدراسي الأول امتحانات الفصل الأول مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي والتأکد من

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدراسة في العام الجامعي الجديد اليوم

انطلقت الدراسة في الجامعات للعام الجديد، اليوم السبت الموافق 28 سبتمبر الجاري، طبقًا لموعد بدء الدراسة في الجامعات المعلن عنها من قبل وزارة التعليم العالي.

انطلاق الدراسة بالجامعات

وبدأت الدراسة بالفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الجديد 2024-2025 لطلاب الفرقة الأولى المستجدين وطلاب الفرق الأخرى من اليوم السبت 28 سبتمبر، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا.

بدء الدراسة في الجامعات موعد انتهاء الفصل الدراسي الأول 2025

وطبقًا للمواعيد المعلنة في الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد، تنتهي الدراسة بالفصل الدراسي الأول لجميع الطلاب يوم الخميس الموافق 2 يناير المقبل 2025، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول 2025 من يوم السبت الموافق 4 يناير المقبل.

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول للجامعات

وتستمر امتحانات الفصل الدراسي الأول لمدة أسبوعين، لينتهي الطلاب من أداء الامتحانات في 23 يناير، وتبدأ إجازة نصف العام الدراسي لطلاب الجامعات من يوم السبت الموافق 25 يناير وتستمر الإجازة لمدة أسبوعين.

موعد بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني

لتبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني لطلاب الجامعات من يوم السبت الموافق 8 فبراير المقبل، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الثاني لطلاب الجامعات لمدة 16 أسبوعًا، وذلك في يوم الخميس الموافق 29 مايو المقبل 2025.

بدء الدراسة في الجامعات الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد بالجامعات

- يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024: يبدأ العام الجامعي الجديد 2024.

- تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول 2024 لمدة 14 أسبوعًا.

- يوم الخميس الموافق 2 يناير 2025: تنتهي الدراسة بالفصل الدراسي الأول.

- يوم السبت الموافق 4 يناير 2025: تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول.

- يوم الخميس الموافق 23 يناير 2025: تنتهي امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول.

- يوم السبت الموافق 25 يناير 2025: تبدأ إجازة منتصف العام 2025.

- يوم الخميس الموافق 6 فبراير 2025: تنتهي إجازة منتصف العام.

- يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025: يبدأ الفصل الدراسي الثاني.

- تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الثاني لمدة 16 أسبوعًا.

- يوم الخميس الموافق 29 مايو 2025: تنتهي الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.

- يتم تحديد موعد عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني طبقًا لطبيعة كل كلية.

اقرأ أيضاً3.7 مليون طالب وطالبة بالجامعات يستعدون لبدء العام الدراسي الجديد

موعد انطلاق الدراسة بالجامعات والمعاهد

موعد بدء الدراسة بالجامعات بالعام الجديد 2024 - 2025

مقالات مشابهة

  • كلية الشرطة بحضرموت تدشن الفصل الدراسي الأول للعام 2024-2025م
  • تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس
  • لجنة المعلمين السودانيين تطالب بوقف إطلاق النار خلال إمتحانات الشهادة الثانوية
  • «الأعلى للجامعات» يتابع انتطام الفصل الدراسي الأول خلال اجتماعه الدوري اليوم
  • وزارة التّربية تحدد موعد امتحانات الشهادة السودانية للدفعة المؤجلة
  • استعدادات مكثفة بجامعة المنيا لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024-2025
  • انتظام الدراسة بكليات جامعة الزقازيق في أولى أيام العام الدراسي الجديد
  • رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تنتهك بشكل صارخ سلامة الأراضي الصومالية  
  • التعليم تحدد موعد امتحان الشهر الأول بالعام الجديد لصفوف النقل
  • انطلاق الدراسة في العام الجامعي الجديد اليوم