آمنة الكتبي (دبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات تطالب بوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة «البرلماني الدولي» يشيد بجهود «الوطني الاتحادي» في الحوكمة المستدامة

كشف سالم القبيسي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء أنه سيتم الكشف عن مستجدات عدة مشاريع خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر المقبل، منها: مشروع البرنامج الوطني للأقمار الاصطناعية الرّادارية «سرب» بالإضافة إلى مشروع مهمة الإمارات لاستكشاف الزهرة وحزام الكويكبات 2028 جاء ذلك أمس خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الوكالة.


وقال القبيسي: الوكالة ستعلن نتائج برنامج «ساس» للتطبيقات الفضائية خلال مؤتمر الأطراف «كوب 28»، حيث يتيح البرنامج الفرصة لرواد الأعمال والباحثين عبرها لدعم استشاري ومادي، من أجل تطوير تطبيقات فضائية لمواجهة تحديات التغير المناخي، كما سنعلن قريباً عن افتتاح منطقة فضاء اقتصادية جديدة في إحدى إمارات الدولة ليصبح عددها 3 مناطق منها واحدة في «مدينة مصدر» والثانية في «مجمع العالمي لأمن المطارات في دبي»، موضحاً أن وكالة الإمارات للفضاء تسعى لتطوير برنامج «مناطق الفضاء الاقتصادية» لدعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتحفيز اقتصاد الفضاء الوطني من خلال توفير مبادرات ومحفزات اقتصادية بالتعاون مع مختلف الشركاء في الدولة. 

تأثير إيجابي
وبين أن هذا البرنامج يسهم في إحداث تأثير إيجابي ملحوظ بحيث يطور صناعة الفضاء الواعدة في الدولة ويرسخ مكانة الإمارات كمركز عالمي للمواهب والاستثمار والابتكار، مؤكداً أن بناء القدرات أمر حيوي للمساهمة في النمو المستدام للاقتصاد الوطني القائم على المعرفة، وتعتبر مناطق الفضاء الاقتصادية خطوة كبيرة إلى الأمام.
وأضاف: إذ ستوفر منظومة صديقة للأعمال ذات بنية تحتية عالمية المستوى وخدمات منافسة لدعم إنشاء شركات جديدة في مجال تكنولوجيا الفضاء. وتعد اتفاقيتنا مع مدينة مصدر هي الأولى من بين العديد من الاتفاقيات، ونعتزم المضي قدمًا بسرعة لإنشاء المزيد من مراكز الشركات الناشئة على الصعيد الوطني وتحويل أفكار المرحلة المبكرة إلى مشاريع مجدية تجارياً.

مشاريع طموحة
وأكد القبيسي انه منذ تأسيس الوكالة أسهمت بدور كبير في تطوير القطاع الفضائي في دولة الإمارات، وتنفيذ مشاريع فضائية طموحة تدعم الرؤية والأهداف الوطنية بما يسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كلاعب أساسي على خريطة الفضائي العالمي، وعملت على تطوير الكفاءات والمهارات الوطنية في مجال الفضاء، والمساهمة في تطوير التكنولوجيا والبحوث العلمية المتعلقة بالفضاء، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي والتوسع في الشراكات العالمية في هذا المجال بما يضمن استدامته.
وحول مشروع «القمر 813»، قال مدير وكالة الإمارات للفضاء: « إن المشروع قائم ويسير وفقاً للجدول الزمني المحدد مع المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في جامعة الإمارات، ومن المتوقع إطلاقه في نهاية عام 2024، وسيركز على تطبيقات الاستشعار من بُعد وتحليل الظواهر البيئية الجوية والأرضية، التي تشمل ما يرتبط بالغلافين الجوي والأرضي.

أول مهمة
وأكد أن مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات تمثل أول مهمة من نوعها على الإطلاق لدراسة سبعة كويكبات في حزام الكويكبات الرئيس، وتعد المشروع الإماراتي العلمي الأكثر تقدماً وطموحاً، حيث يسهم المشروع في توفير مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات العلمية القيمة للمجتمع العلمي الدولي، والتي ستساعد على تعميق فهمنا خواص الكويكبات وأصولها وتكوينها وتطورها وفتح آفاق جديدة لفهم أكثر لتشكيل نظامنا الشمسي.
وأشار سالم القبيسي إلى أنه سيكون للمهمة تأثير كبير في مستقبل قطاع الفضاء في الدولة والمنطقة، ومن شأنها تسريع تطوير قطاع الفضاء الخاص في الإمارات والقدرات الوطنية في مجالات الابتكار والتطوير التكنولوجي المتقدم، إضافة إلى تعزيز الشراكات الدولية والاستثمار المحلي في قطاع الفضاء، مبيناً أن المشاريع التي عملت على تنفيذها وكالة الإمارات للفضاء مشروع منصة تحليل البيانات الفضائية، المختصة برصد الأرض والاستشعار من بعد، بالإضافة إلى برنامج «ساس» للتطبيقات الفضائية والذي يتضمن العديد من المبادرات والتحديات.

بناء القدرات الوطنية
بدوره، قال عبدالله المرر، رئيس قسم إدارة المشاريع الفضائية في وكالة الإمارات: إن 80 % من خريجي أكاديمية الفضاء الوطنية يعملون في مؤسسات فضائية أو مؤسسات لها دور في قطاع الفضاء، موضحاً أن الهدف هو بناء القدرات الوطنية في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء ودعم برنامج الفضاء الطموح لدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل فعال.
ونسعى لتسريع وتعزيز المعرفة بمجال الفضاء لمجموعة من المشاركين، من خلال الجمع بين الممارسات الأكاديمية والبحثية في ظل بيئة فريدة تشجع وترعى ثقافة الابتكار في مجال الفضاء، مبيناً أن برامج الأكاديمية صممت خصيصاً لتسريع نقل المعرفة وتطبيق مهارات الهندسة الفضائية.
وحول مستجدات مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات قال المرر: إنه في الربع الأول من العام المقبل سيتم البدء في مرحلة التصميم المبدئي للمشروع ومن ثم سيتم البدء في مرحلة التصميم التفصيلي، لافتاً إلى أن المهمة تمتد على مدار 13 عاماً، وتنقسم إلى 6 سنوات لتطوير وتصميم المركبة الفضائية، و7 سنوات لاستكشاف حزام الكويكبات الرئيس وإجراء سلسلة من المناورات القريبة لجمع بيانات أول مرة عن سبعة كويكبات في حزام الكويكبات الرئيس، ثم تنتهي بالتحليق الأخير والهبوط على الكويكب السابع «جوستيشيا».
وبين أن البرنامج الوطني للأقمار الاصطناعية الرّادارية «سرب» لتطوير سرب من الأقمار الرّادارية يوفر تصوير راداري على مدار الساعة وفي جميع الأحوال الجوية، ويضم المشروع الوطني النوعي للأقمار الاصطناعية الرّادارية أول قمر اصطناعي عربي للاستشعار الراداري.

تكنولوجيا متطورة
قال عبدالله المرر: يوفر البرنامج والذي يمتد إلى 6 سنوات ولأول مرة بيانات متواصلة من الفضاء على مدار الساعة وفي جميع الحالات الجوية، يتم فيه استخدام تكنولوجيا متطورة تصل فيها دقة التصوير «إلى أقل من 1 متر»، كما سيتم من خلاله تطوير سرب من الأقمار الرّادارية التجارية لدعم القطاعات الاقتصادية وعدد من القطاعات الحيوية في الدولة.
والتي تتيح الفرصة لرواد الأعمال والباحثين عبرها لدعم استشاري ومادي، من أجل تطوير تطبيقات فضائية لمواجهة تحديات التغير المناخي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دبي الإمارات وكالة الإمارات للفضاء معرض دبي للطيران الأقمار الاصطناعية وکالة الإمارات للفضاء حزام الکویکبات قطاع الفضاء فی الدولة

إقرأ أيضاً:

"منشآت" تنظّم ملتقى "بيبان24" في نوفمبر المقبل بالرياض

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" عن تنظيم ملتقى "بيبان24" تحت شعار "وجهة عالمية للفرص"، خلال الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر بمدينة الرياض؛ وذلك بمشاركة أكثر من 250 متحدثًا محليًا وعالميًا، و 1350 عارضًا من رواد الأعمال المحليين والعالميين.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ويهدف الملتقى إلى تعزيز نمو مشاريع رواد الأعمال وقدرتها التنافسية، وتحفيز ثقافة ريادة الأعمال عبر دعم رواد الأعمال الطموحين لتحقيق زيادة في معدلات تأسيس الشركات الجديدة، والتعريف بالفرص الاستثمارية للمشاريع في القطاعين العام والخاص، وبناء التواصل وإثراء الشباب بالأفكار الريادية وسبل استثمارها بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى رفع إسهام المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي.

#خبر_صحفي | #منشآت تنظّم ملتقى #بيبان24 في نوفمبر المقبل بالرياض تحت شعار #وجهة_عالمية_للفرص
أخبار متعلقة شرطة مكة المكرمة تقبض على مقيم لتحرشه بطفلةمكة المكرمة.. "الأمن البيئي" يضبط 4 مقيمين مخالفين لنظام البيئة باستغلال الرواسب| https://t.co/oVRSQ2Mgc0 pic.twitter.com/KWPdOeqiXU— منشآت | Monshaat (@MonshaatSA) October 2, 2024
وقال محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" سامي بن إبراهيم الحسيني: "يشكّل ملتقى بيبان24 منصة لتمكين رواد الأعمال من استكشاف الفرص وتعزيز نمو واستدامة أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة".
وأضاف: "كما يفتح ملتقى بيبان24 آفاق التعاون المستقبلية في مجالات الابتكار بين رواد أعمال المملكة وخارجها على المستويين الإقليمي والعالمي، حيث يتيح مساحة حيوية ومثمرة للتفاعل المباشر بين الآلاف من صناع التغيير ورواد الأعمال وداعمي منظومة العمل الريادي بما يفضي إلى خلق مستقبلٍ أكثر ازدهارًا للجميع.
" ويشارك في الملتقى أكثر من 150 جهة ممكّنة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاعين الحكومي والخاص في مجالات بناء قدرات المنشآت والتجارة الإلكترونية، حيث تقدم خدماتها بهدف تذليل كافة التحديات والصعوبات التي قد تواجه أعمال تلك المنشآت في كافة القطاعات".
ومن المقرر أيضًا أن يحتضن ملتقى "بيبان24" نهائيات مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال بمشاركة 151 دولة، حيث تُعد المسابقة أكبر بطولة من نوعها على مستوى العالم، وتستضيف المملكة التصفيات النهائية للمسابقة والحفل الختامي وتوزيع الجوائز بمشاركة أفضل 100 رائد ورائدة أعمال من المتأهلين للنهائيات، وتتضمن المسابقة جوائز نقدية تصل إلى مليون دولار.
وسيقدم ملتقى "بيبان24" 420 ورشة عمل تدريبية، التي يتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين منها أكثر من 19 ألف مستفيد، حيث ستناقش الورش العديد من المواضيع في مجالات تسهم في تعزيز بيئة ريادة الأعمال وقدرة الشركات الناشئة على النمو والاستدامة.
ويضم الملتقى الذي يتوقع أن يبلغ عدد زائريه أكثر من 120 ألف زائر؛ 9 أبواب صممت لتغطية كافة متطلبات أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في مختلف القطاعات، حيث تتضمن الأبواب: باب الانطلاقة، باب التمكين، باب التجارة الإلكترونية، باب التمويل والاستثمار، باب الابتكار، باب الشركات الناشئة، باب الامتياز التجاري، باب المنشآت متسارعة النمو، وكذلك باب السوق.
وسيشهد ملتقى "بيبان24" العديد من الإطلاقات والاتفاقيات ذات الأثر المباشر على قطاع ريادة الأعمال في عدد من القطاعات، وذلك بهدف دعم الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحفيز النمو فيها، بالإضافة إلى خلق العديد من الشركات الناشئة في السوق المحلي من خلال الحلول التمويلية المتنوعة التي ستقدمها تلك الاتفاقيات والإطلاقات.
يذكر بأن ملتقى "بيبان24" سيستضيف العديد من الأسماء البارزة من رواد الأعمال العالميين والمحليين كمتحدثين، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين والخبراء وصناع القرار.

مقالات مشابهة

  • بدء المرحلة السادسة لمنظومة الإيصال الإلكتروني 15 نوفمبر المقبل
  • «مصدر» تحرز تقدماً في تنفيذ خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • عمرو دياب| حفل جديد في نوفمبر المقبل .. الموعد والمكان
  • منصور بن محمد يوجِّه بتنظيم «خلوة دبي للرياضة» نوفمبر المقبل
  • منصور بن محمد يوجّه بتنظيم «خلوة دبي للرياضة» في نوفمبر المقبل
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء
  • "منشآت" تنظّم ملتقى "بيبان24" في نوفمبر المقبل بالرياض
  • تطوير إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للطيران المدني في الإمارات