ينتشر بين البعض في مناسبات مختلفة خاصة المحزنة منها مصطلح اصبح دارجا الى حد كبير وهو “وجع القلب” او “قلبي مكسور” وذلك للتعبير على شدة الالم الذي حل بالشخص من وهل المصيبة، فهل يعتبر هذا المصطلح تعبيرا مجازيا ام هو واقع حقيقي؟ 
 

يحافظ على سلامة القلب والمخ.. جمال شعبان ينصح بشرب هذا العصير يوميا حالته صعبة وكلنا بندعيله.

.جمال شعبان يوجه رسالة للدكتور هاني الناظر|فيديو


ويجيب الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، على هذا السؤال في حواره الخاص مع موقع صدى البلد قائلا “يعتبر الوجع بصفته العامة نعمة كبيرة انعم بها الله على الانسان للوقاية من الاذى، فاذا لم نشعر بالم الحريق مثلا لاحترق العضو بالكامل، لذلك اذا شعر الانسان بوجع داخلي بالصدر او المعدة يجب استشارة طبيب فورا للتأكد من اذا كانت بدايات لمشاكل في عضلة القلب” 

واضاف شعبان “اما فيما يخص مصطلح ”كسرة القلب" وهو الامر الذي يعتبره البعض تعبير شاعري او عاطفي او مجازي في بعض الاحيان، فهو في الحقيقة اعتقاد خاطئ تماما، لانه تعبير علمي يسمى “مرض القلب المنكسر” ويصيب بنسبة اكبر السيدات بعد فقدان حبيب او عزيز او خبر محزن" 

وتابع “منحنا الله نوعين مختلفين من الهرمونات داخل الجسم، احدهما هرمون للسعادة والاخر للحزن، فعند افراز هرمون الحزن بنسبة كبيرة تسبب في تصلبات للشرايين وانقباض لعضلة القلب الذي بدوره يصيب القلب بالاعتلال او المرض، ففي الحقيقية نعم يصاب القلب بالكسرة بسبب الزعل، واقعيا وليس مجازا، وفي بعض الاحيان يصل الامر للاصابة بالجلطة، وتلك مرحلة خطيرة جدا على المصاب يجب سرعة التعامل معها في الدقائق الاولى". 



مقدمات الإصابة بأمراض القلب وطرق الوقاية



وتابع “ مقدمات أمراض القلب تأتي من ارتفاع ضغط الدم وإهمال السكر والوزن، والتي اهتم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مبادرات 100 مليون صحة، والتي انصح بقوة بالاستمرار فيها وزيادة الاهتمام بها لجميع مواطني مصر”.

بعد سن الأربعين يجب عمل فحص طبي كامل كل ستة أشهر على الأقل للتأكد من كفاءة عمل أعضاء الجسم وخاصة المتعلقة بالقلب والضغط.

وينصح شعبان بتناول الخضروات والفواكه الطازجة باستمرار والبعد عن المعجنات والسمن الصناعي والملح والسكر ومكسبات الصناعية بالإضافة إلى أهمية تناول وجبة الإفطار بشكل مستمر وفي وقتها، اما الأكل في أوقات متأخرة من الليل يتسبب في تكوين الدهون والكوليسترول والمواد الضارة داخل الجسم التي في كل الأحوال تتسبب في مشكلات حادة في عضلة القلب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قلبي مكسور المصطلح وجع القلب جمال شعبان

إقرأ أيضاً:

معهد القلب القومي ينجح في إجراء قسطرة معقدة باستخدام جهاز الإيكمو

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إجراء أول حالة قسطرة معقدة باستخدام جهاز (الايكمو) الداعم للقلب والدورة الدموية.

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هذه الخدمة الطبية، تقدم لأول مرة داخل مستشفيات وزارة الصحة المصرية، وتمت بمعهد القلب القومي باعتباره بيت القلب المصرى، ويذخر بأفضل الأساتذة والكوادر الطبية الذين يحرصون على إتباع أحدث الأساليب العلمية والتقنيات لخدمة المريض المصرى.

من جانبه أوضح الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن معهد القلب القومي من أكثر وحدات الهيئة المشاركة ضمن المبادرة الرئيسية للقضاء على قوائم الانتظار، وتقوم الفرق الطبية ببذل أقصى جهد وتقديم أفضل ما لديها، حرصا على الإرتقاء والنهوض بمنظومة الرعاية الصحية، والعمل على توفير الخدمات الصحية المتكاملة للمواطنين، والقضاء على قوائم الإنتظار تخفيفاً عن كاهل المرضى.

فيما أشار الدكتور محمد عبد الهادي مدير معهد القلب القومي، إلى الإجراءات التي اتخذها المعهد فور استقبال الحالة، حيث تم استقباله يوم الجمعة الماضية ١٣ سبتمبر، وهو يعاني من قصور بالشرايين التاجية بسبب ضيق حرج بجذع الشريان التاجى الأيسر الرئيسي، مع انسداد مزمن بالشريان التاجى الأيمن وارتجاع شديد بالصمام الميترالي وضعف بعضلة القلب، وتبلغ كفاءة القلب ١٥%، مما يشكل خطرا علي حياته.

وتابع أنه تم رفض علاج المريض جراحيًا نظرًا لضعف كفاءة القلب مما يزيد من خطورة الجراحة، ويزيد من خطورة عملية القسطرة العلاجية أيضاً، وكان القرار العلاجي الأمثل للحالة، علاجه بالقسطرة مع تركيب دعامات دوائية مدعوما بجهاز (الايكمو) الداعم للقلب، والدورة الدموية، مشيرًا إلى خروج المريض من غرفة عمليات القسطرة على جهاز التنفس الصناعي، وتم فصله من الجهاز صباح يوم السبت في حالة مستقرة، مع إجراء المتابعة الطبية والعلاجية الدورية اللازمة.

أشار إلى أن العمل الطبي داخل معهد القلب القومي، يتم على قدمٍ وساق وتقدم كافة الخدمات الطبية والعلاجية لكل المترددين، حيث تم إجراء 40 عملية قسطرة قلبية، وإجراء حالة توسيع بالوني للصمام الميترالي، و28 حالة قسطرة شرايين تاجية، و11 حالة قسطرة طواريء (أزمات قلبية حادة)، وذلك بنفس اليوم 13 سبتمبر الجاري، تزامنا مع استقبال الحالة.

مقالات مشابهة

  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • جمعية الأورمان تسلم سماعات طبية لغير القادرين بأسوان
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • معهد القلب القومي ينجح في إجراء قسطرة معقدة باستخدام جهاز الإيكمو
  • الكشف على 1127 حالة بالمجان في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف
  • ما عقوبة التدخين فى وسائل المواصلات؟.. قانون المرور يجيب
  • مسؤول: حالة وزير النفط مستقرة بعد جراحة في أمريكا
  • استشاري يكشف خطورة المنشطات بعد وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان