قال مساعد وزيرة الخزانة الأميركية والي أدييمو في تصريح لوكالة فرانس برس الثلاثاء إنّه يسعى إلى تشكيل "تحالف دولي" لمكافحة "شبكة تمويل" حركة حماس.

وقال أدييمو "سأتوّجه إلى أوروبا اعتبارا من الجمعة، وسألتقي مع حلفائنا وشركائنا وسأتحدث في ما يمكننا القيام به بشكل منسّق للتصدي للشبكة التمويلية لحماس".

وأضاف "هدفنا هو بناء تحالف مع دول المنطقة ولكن أيضا في جميع أنحاء العالم لمكافحة تمويلها".

وأوضح أدييمو أن الولايات المتحدة، على مدى السنوات القليلة الماضية "فرضت عددا من العقوبات على حماس" التي "وعلى غرار أيّ جهة أخرى، ابتكرت وسائل وحاولت إيجاد سبل للالتفاف على عقوباتنا"، بما في ذلك عبر العملات المشفّرة.

والثلاثاء اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن يتولّى "تحالف" دولي، ليس فقط من الناحية المالية بل أيضا على نطاق أوسع، "مكافحة" الحركة الفلسطينية.

ويعني ذلك، بحسب مقرّبين من ماكرون، إنشاء تحالف جديد، أو توسيع التحالف القائم منذ العام 2014 لمكافحة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق ليشمل مكافحة حركة حماس.

ومن دون أن يعلّق على تصريحات الرئيس الفرنسي، شدّد أدييمو على أن "الاستراتيجية التي استخدمت لمواجهة تنظيم داعش والجماعات الإرهابية الأخرى هي الاستراتيجية التي يجب أن نستخدمها".

وشدّد على أنّ "هدفنا يجب أن يكون استخدام جميع الأدوات المتاحة لنا لحرمانهم من الوصول إلى هذه الأموال لكي نصعّب عليهم مواصلة أنشطتهم التي يمكن أن تزعزع المنطقة والعالم".

وأشار مساعد وزيرة الخزانة إلى وجوب فرض عقوبات اقتصادية إضافية، واستخدام "بعض" من "الأدوات" الأخرى ضدّ حماس.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لحماس الحركة الفلسطينية داعش عقوبات اقتصادية حماس تمويل لحماس الحركة الفلسطينية داعش عقوبات اقتصادية أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

ائتلاف المالكي يوضح طبيعة وجود مكاتب لحماس والحوثيين في بغداد.. رسالة الى واشنطن - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

علق ائتلاف دولة القانون، اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، بشأن حديث يدور حول قلق امريكي من وجود مكاتب لحركتي حماس الفلسطينية وانصار الله (الحوثيين) اليمنية في العاصمة العراقية بغداد.

وقال القيادي في الائتلاف سعد المطلبي، لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا نعرف مدى صحة وجود مكاتب رسمية لحركة حماس وكذلك الحوثيين في العراق، فلا تأكيد رسميا حول ذلك، ولا يوجد أي مبرر للقلق الأمريكي، وهذا الامر يعتبر تدخلا في الشأن العراقي الداخلي، فالعراق له الحرية الكاملة في السماح لأي جهة افتتاح مكتب لها اذا كانت هناك موافقات رسمية بذلك".

وبين المطلبي أنه "في حال وجود أي مكتب رسمي لحركة حماس او الحوثيين، فهذه المكاتب لن تكون عسكرية او امنية، بل هي مكاتب إعلامية ومكاتب علاقات، تهدف لكسب الدعم المعنوي والإنساني". وتابع، أن "الدستور العراقي يمنع وجود أي قوة اجنبية مسلحة على الأراضي العراقية، ويمنع ان يكون العراق منطلقا للاعتداء على أي من الدول، ولهذا القلق الأمريكي لا داعي له وهو تدخل مرفوض".

وكانت الخارجية الامريكية، علقت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، على فتح مكاتب لحركة حماس والحوثيين في العاصمة بغداد، فيما حذرت من دفع العراق إلى صراعات إقليمية بسبب هذه الجماعات.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، إن "وجود نشاط لحركة حماس وجماعة الحوثيين في العراق، هو خطر يضاف إلى الجماعات المسلحة الموجودة في البلاد، والتي لها مصلحة في استخدام العنف لتقويض أهداف حكومة بغداد في تحقيق الاستقرار، كما أنها تدفع العراق إلى صراعات إقليمية أعمق".

واضاف أن "موقف الولايات المتحدة واضح جداً تجاه حماس والحوثيين إذ تعتبرهما منظمتان إرهابيتان"، مشيراً إلى ان "هناك مخاوف شاركتها واشنطن بصورة مباشرة مع الحكومة العراقية حول وجودهم في بغداد".

وتعقيباً على الهجمات التي طالت منشآت دبلوماسية أميركية في بغداد، قال ميلر إن "واشنطن تتوقع من الحكومة العراقية محاسبة أي شخص يتخذ إجراءات ضد أفراد القوات الأميركية في المنطقة".

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مصادر سياسية أن حركة أنصار الله اليمنية (الحوثيون)، افتتحت مقراً لها في منطقة الجادرية وسط بغداد .

ووفقا للمصادر، فإن وفدا من الحركة التي يتزعمها عبد الملك الحوثي، قام بزيارة ميدانية لمواقع تابعة للحشد الشعبي شمالي بغداد.

وزار ممثل حركة أنصار الله في العراق، أبو إدريس الشرفي، مقراً للحشد الشعبي، شمالي بغداد، وظهر في مقطع فيديو وهو يشيد بقوات الحشد، ويشكر "المقاومة الإسلامية العراقية".

كما زار الشرفي، عدداً من المحافظات الجنوبية العراقية برفقة قيادات في الحشد الشعبي، والتقى زعامات قبلية ودينية مختلفة، وفق ما أكدت المصادر.

المصدر: بغداد اليوم + وكالات 

مقالات مشابهة

  • ائتلاف المالكي يوضح طبيعة وجود مكاتب لحماس والحوثيين في بغداد.. رسالة الى واشنطن
  • ائتلاف المالكي يوضح طبيعة وجود مكاتب لحماس والحوثيين في بغداد.. رسالة الى واشنطن - عاجل
  • واشنطن بوست عن عناصر بحزب الله: تم طلب التخلص من كل أجهزة الاتصال الجديدة التي تم تسلمها
  • واشنطن عن نشاط حماس والحوثيين في بغداد: يدفع العراق إلى صراعات إقليمية أعمق
  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • أميركا تسعى لتقديم مقترح معدل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لتقديم مقترح جديد بشأن غزة
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة