قال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن محصول أرز الشعير، والذي يجري حصاده حاليا، متأثر بشدة بالتغيرات المناخية، فالحرارة الشديدة هذا العام وارتفاعها بدرجات قصوى كانت لها تأثير مباشر على إنتاجية الفدان ونوعية الشعير.

إحباط محاولة هجوم لاستهداف تجمع مؤيد لإسرائيل في ألمانيا "شعبة الأدوية": مصر تعود بقوة إلى ريادة سوق الدواء في إفريقيا  محصول الأرز منقسم إلى 3 حلقات

وأضاف "الوليلي"، خلال لقاء ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، اليوم الثلاثاء، أن محصول الأرز منقسم إلى 3 حلقات، وهي حلقة زراعية وحلقة صناعية وحلقة تجارية، لافتا أن نصف محصول الأرز جرى حصاده حتى هذه اللحظة، وتأثر زراعيا بالتغيرات المناخية وجودة المنتج ليست كالمعتاد وتصافي الشعير صناعيا أقل من كل عام.

 التغيرات المناخية

وأشار إلى أن ذلك أدى إلى رفع التكلفة، فالمعتاد إنتاج طن شعير الأرز يصل من 60% إلى 65% أرز، ولكن هذا العام انخفض من 52% إلى 55% بسبب التغيرات المناخية، وهذا مردوه سيؤثر في الأسعار، وحتى هذه اللحظة لم يظهر بالشكل الواضح نظرا لأننا في موسم الحصاد.

 مبادرة تخفيض أسعار

وأكد أن مبادرة تخفيض أسعار بعض السلع ساعدت على توفير كميات إضافية بأسعار مخفضة، ووزير التموين أعلن استيراد 250 ألف طن أرز أبيض من الهند، ما يحدث توازن في الأسعار ويكون لديه اليد العليا في عمل توازنات سعرية في الأسواق

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجدي الوليلي محصول أرز الشعير الشعير اﻷرز مبادرة تخفيض أسعار

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، بما تم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في ملف الأمن الغذائي، قائلاً: «الرئيس السيسي حقق نهضة زراعية كبير لم تحدث في تاريخ مصر الحديث».
وأوضح فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه منذ عام 1960 حتى 2013 تم إضافة 1.8 مليون فدان، ومنذ عام 2016 حتى الآن تم إضافة 2.2 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية.
وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن تخزين القمح في الصوامع حافظ على الاحتياطي الاستراتيجي من المحصول، ونتوقع أن يتم تخفيض نسبة استيراد القمح مع زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع في المناطق الصحراوية.
وتابع الدكتور محمد فهيم: يوجد في مصر 240 مليون فدان عبارة عن أرض صحراء، وتم زراعة منهم نحو 10 ملايين فدان فقط.
وعن الصوب الزراعية المتواجدة في مصر، قال مستشار وزير الزراعة، إن الصوب الزراعية وفرت المحاصيل طول العام بجودة عالية، وهناك اتجاه لتوطين هذه الصناعة في مصر، فهي الآن أصبحت متواجدة في قاعدة محمد نجيب والعاشر من رمضان واللاهون وغرب المنيا.
وأشار فهيم أيضًا إلى أن صادرات مصر الزراعية وصلت من 4 مليون طن في عام 2014 إلى 8.5 مليون طن في 2024، بقيمة 4 مليار دولار، ويتم تصدير المنتجات المصرية إلى 160 دولة على مستوى العالم.
كما أضاف أن مصر تحافظ على كل نقطة مياه رغم التوسع في الرقعة الزراعية، وجميع الأراضي الزراعية في المشروعات الجديدة تستخدم الري الحديث.
وأردف فهيم خلال حديثه، قائلاً: «الدولة اهتمت بزراعة قصب السكر وأنشأت محطتين لإنتاج 200 مليون شتلة قصب سنويًا، فشتلات القصب تزيد إنتاجية الفدان إلى 70 طن، ونهدف إلى تحقيق فائض من الإنتاج ومن ثم تصدير السكر إلى الخارج».
وحول زراعة البن في مصر قال مستشار الزراعة: «عملية زراعة البن مازالت في مرحلة التجارب خلال الفترة الحالية، والمناخ العام لا يؤهل الأجواء لإنتاج بن كما يتواجد في المناطق الأصلية المنتجة له». 
واختتم الدكتور محمد فهيم: «تم إعداد تجارب مصرية في الفيوم على زراعة الشاي، ولا يوجد محصول قابل للزراعة نظريًا إلا ويتم تجريبه في مصر».

مقالات مشابهة

  • ‎سفارة المملكة بتيرانا توضح طبيعة التأشيرات للمواطنين في 4 دول والفترات
  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • الأهلي يرشح إمام عاشور للحملة الترويجية لبطولة "الأفروأسيوية"
  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • في درعا… انتهاء حصاد محصولي الشعير والعدس
  • شقق الإسكان الاجتماعي 2024 في مدينتي 6 أكتوبر.. آخر التطورات قبل التسليم
  • فهيم: التغيرات المناخية سينتج عنها تقلبات جامحة أصعب من انقطاع الكهرباء
  • اتحاد جدة يفاوض مدرب فرانكفورت الألماني
  • ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.. تعرف علي الأسباب