استشهد 50 فلسطينيا على الاقل خلال ساعة واحدة فقط في الغارات المتواصلة التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة، فيما تمسكت واشنطن الثلاثاء، برفضها وقف اطلاق النار داعية الى "تعليق" مؤقت للقصف لاتاحة ايصال المساعدات الى القطاع المدمر.

اقرأ ايضاًانهيار مشفيات غزة وتحذيرات من تحولها غدا الى مقابر

وقتلت اسرائيل 5971 فلسطينيا اكثر من نصفهم اطفال ونساء منذ اعلانها الحرب وبدئها شن ضربات وقصف غير مسبوق على قطاع غزة في السابع من الشهر الجاري، بحسب ما اعلنته وزارة الصحة التي تديرها حماس في القطاع الثلاثاء.

وجاء العدوان الاسرائيلي ردا على هجوم شنته حماس بشكل مفاجئ وقتلت فيه اكثر من 1400 جندي ومستوطن.

وأكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال تفقده قواته التي تستعد لاجتياح محتمل للقطاع، ان هذا الاجتياح يقترب، مشيرا الى ان "العدو"  يتلقى "ضربات شديدة جدا".

وردا على الدعوات المتزايدة من اجل وقف اطلاق النار في غزة، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الابيض ان حماس ستكون المستفيد الوحي من مثل هذا الامر.

وتتسبب الغارات والقصف المتواصل في منع ادخال وتوزيع المساعدات الى قطاع غزة، وهو الامر الذي لفت معه الرئيس الاميركي عن عدم رضاه.

تعليق العمليات

وجاءت احدث الدعوات لوقف اطلاق النار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فيما تقول تقارير ان الاتحاد الاوروبي يبحث اطلاق دعوة  إلى تعليق العمليات القتالية للسماح بايصال المساعدات.

وبدا ان واشنطن لا تعارض تعليقا مؤقتا للقصف من اجل السماح بوصول المساعدات، حيث اكد كيربي ان هذا امر يستحق النظر.

وقال ان بلاده تسعى الى اتخاذ كل ما هو ممكن من التدابير من اجل حماية المدنيين في قطاع غزة، معتبرا ان تعليق العمليات مؤقتا يمكن ان يكون تكتيكا عمليا يؤدي الغرض.

اقرأ ايضاًماكرون في تل ابيب يدعو لعملية سلام تضمن امن اسرائيل

وحرص المسؤول الاميركي الكبير على التذكير بان وقف اطلاق النار وتعليق الامر ليسا الامر نفسه.

وقدمت الولايات المتحدة مشروع قرار الى مجلس الامن يدعو الى "تعليق إنساني" للعمليات من دون الدعوة إلى وقف إطلاق النار، فيما دعا وزير الخارجية أنتوني بلينكن المجلس إلى دعم هذا القرار.

الى ذلك، قال كيربي ان واشنطن حثت اسرائيل على تقليل الخسائر بين المدنيين مع انه اعتبر من غير الممكن تفادي سقوط المدنيين خلال القتال.

وقال ان مدنيين ابرياء سيصابون باذى، وسيكون هناك قتال دموي بشع وفوضوي.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ وقف اطلاق النار

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة

تلقى وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطى اليوم /الجمعة/ اتصالاً هاتفياً من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تم خلاله تناول آخر التطورات في قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة السفير تميم خلاف بأن الاتصال تضمن التأكيد على أهمية سرعة وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الانسانية للقطاع وتسهيل مهام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأكد وزير الخارجية - خلال الاتصال - على محددات الموقف المصري، والذي يرتكز على ضرورة وقف العدوان وسرعة إنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مشدداً على أنه لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بدون الاعتماد على المرجعيات المتفق عليها واقامة دولة فلسطينية على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، معرباً عن تطلعه للتوصل لهذا الاتفاق في اقرب وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • ماذا قال ترامب بعد حادث اطلاق النار.. هل سيستسلم؟ (تفاصيل)
  • أول تعليق من دونالد ترامب بعد حادث إطلاق النار في محيط إقامته
  • أول تعليق من بايدن وهاريس بعد حادث ترامب
  • حملة ترامب تصدر بيانا عقب اطلاق نار بالقرب من المرشح الجمهوري
  • 219 شهيداً وجريحاً في 4 مجازر صهيونية جديدة في غزة خلال الـ48 ساعة الماضية
  • «الزراعة»: تعليق دعم الأسمدة مؤقتا لحين البت القضائي حيال سارقي الكهرباء
  • الزراعة: تعليق دعم الأسمدة مؤقتا لحين البت القضائي حيال سارقي الكهرباء
  • مباحثات مصرية أممية حول أوضاع غزة والضفة الغربية
  • اتصال عاجل من السكرتير العام للأمم المتحدة لوزير الخارجية.. ماذا دار ؟
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة