قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي -مساء الثلاثاء- بالمدفعية الأراضي السورية، ردا على ما قال إنها عملية إطلاق قذائف صاروخية باتجاه الجولان المحتل، في حين أعلن حزب الله أن مقاتليه هاجموا مواقع إسرائيلية جنوبي لبنان، وردت إسرائيل باستهداف عدة بلدات لبنانية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد قذيفتين صاروخيتين أطلقتا من داخل الأراضي السورية باتجاه الجولان المحتل، بدوره، أطلق الجيش الإسرائيلي قذائف مدفعية تجاه الأراضي السورية، بعد إطلاق صواريخ نحو الجولان.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "مليشيات إيرانية في منطقة درعا هي من قامت بإطلاق الصاروخين باتجاه الجولان".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق صواريخ من سوريا باتجاه إسرائيل خلال الحرب الدائرة بين الأخيرة وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية الجولان السوري المحتل (الجزيرة)

هجوم حزب الله

في غضون ذلك، أعلن حزب الله أن مقاتليه هاجموا بالصواريخ الموجهة والقذائف المدفعية ثكنة برانيت الإسرائيلية قبالة بلدة رميش في القطاع الأوسط جنوبي لبنان، وموقع خربة المنارة قرب مستوطنة المنارة وحققوا فيه إصابات مباشرة.

وأكد الحزب أن مقاتليه حققوا إصابات مباشرة في الموقعين المستهدفين، وأفاد مراسل الجزيرة أن مقاتلي الحزب قصفوا بالأسلحة المباشرة موقع جل العلام الإسرائيلي المقابل لبلدة الناقورة.

من جهة أخرى استهدفت القوات الاسرائيلية بالقنابل الحارقة وقذائف المدفعية محيط بلدات عيتا الشعب ومروحين وحولا وميس الجبل وبليدا، وكانت مسيّرتان إسرائيليتان استهدفتا في وقت سابق سيارة قرب بلدة يارون ومنطقة مفتوحة في محيط بلدة كفر شوبا.

من جانبه، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه هاجم 3 خلايا تابعة لحزب الله ردا على قذائف أطلقت من داخل الأراضي اللبنانية.

وأعلنت " الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية مساء اليوم عن تعرض منطقة الشيخ زين في بلدة مروحين جنوب لبنان لقصف مدفعي عنيف من قبل المدفعية الإسرائيلية.

كما طال القصف الإسرائيلي بلدة مرجعيون، حيث تضرر منزل أحد المواطنين، والمدرسة الرسمية في بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان، ومنطقة "الرويسة" عند أطراف بلدة حولا الحدودية الجنوبية.

وسجل سقوط 6 صورايخ في بلدة حولا، وسقطت قذيفتان فوسفوريتان إسرائيليتان قبالة مستشفى ميس الجبل جنوب لبنان.

ونعى حزب الله في لبنان اليوم 6 من عناصره، ليرتفع عدد الشهداء إلى 33 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.


حركة نزوح

وشهدت القرى المتاخمة للخط الأزرق الحدودي جنوب لبنان حركة نزوح منذ بدء التوتر الأمني في الجنوب، قبل حوالي أسبوعين، ارتفعت وتيرتها في الأيام الماضية، حيث نزح سكان تلك المناطق في اتجاه مناطق أكثر أمنا جنوبي لبنان.

كما نزحت مئات العائلات اللبنانية إلى مناطق لبنانية أخرى في جبل لبنان وبيروت.

وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة أنه "بين 10 و21 أكتوبر/تشرين الأول نزح حوالي 19 ألفا و 646 شخصا غالبيتهم من مناطق جنوب لبنان ومناطق أخرى في البلاد بسبب الأحداث على الحدود الجنوبية، بحسب مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

وتشهد المناطق الحدودية فى جنوب لبنان توترا أمنيا وتبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة  "للمقاومة الإسلامية في لبنان"، بعد إطلاق كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول عملية طوفان الأقصى، وإعلان إسرائيل الحرب على غزة. حيث أخلت إسرائيل المستوطنات الحدودية مع لبنان.

ولليوم الـ18 يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات مكثفة دمرت أحياء كاملة في غزة، أسفرت عن استشهاد 5791 فلسطينيا، وأصابت 16297 شخصا.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب رفيعة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة

علق وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، يوم السبت، على تحذير بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، بأنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

 

مظاهرات ضخمة في 80 منطقة داخل إسرائيل وغانتس يشارك.. فيديو

وقال كاتس في منشور على حسابه بمنصة "إكس" إنه "إذا لم يوقف حزب الله إطلاق النار وينسحب من جنوب لبنان فسنتحرك ضده بكل قوة حتى يتم استعادة الأمن ويعود السكان إلى منازلهم".

 

وأضاف أن "النظام الذي يهدد بالتدمير يستحق التدمير".

 

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قد قالت يوم الجمعة في منشور على منصة "إكس"، إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

 

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

 

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

 

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وحذر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الأحد الماضي، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان ربما تدفع إلى رد إيراني دفاعا عن جماعة حزب الله النافذة هناك، ما من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا قد تعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر.

إيران ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله

وأوضح الجنرال سي كيو براون أن إيران "ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله" اللبناني، مضيفا أن طهران تدعم مقاتلي حركة حماس في غزة، لكنها ستقدم دعما أكبر لحزب الله اللبناني "خاصة إذا شعروا (الإيرانيون) أن حزب الله يتعرض لتهديد كبير".

 

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن عملية عسكرية في لبنان إن لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود.

 

وقبل أيام فقط، قال الجيش الإسرائيلي إنه أجاز خططا لشن هجوم في لبنان، حتى في حين تعمل الولايات المتحدة على وضع حد لأشهر من الهجمات العابرة للحدود ومنعها من التصاعد إلى حرب شاملة.

 

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، بأنه يأمل التوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أوضح أنه سيحل المشكلة "بطريقة مختلفة" إن لزم الأمر، مضيفا: "يمكننا القتال على عدة جبهات، ونحن مستعدون للقيام بذلك".

 

مقالات مشابهة

  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان
  • إسرائيل: إصابة 18 جنديا في هضبة الجولان
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة 18 جندياً بانفجار مُسيّرة في مرتفعات الجولان أحدهم بحالة خطيرة
  • حشد من الدبابات الإسرائيلية في طريقها إلى جبهات جنوب لبنان وهضبة الجولان.. فيديو
  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • "حزب الله" يعلن مقتل 3 عناصر بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي
  • وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مسلحين في مبنى تابع لحزب الله اللبناني
  • سرب طائرات مسيرة من لبنان يضرب مواقع للاحتلال بنهاريا وشلومي (شاهد)